جماهير نادي الوداد البيضاوي المغربي
جماهير نادي الوداد البيضاوي المغربي- أرشيف

اختار الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء 9 أندية مغاربية ضمن تصنيف حديث لأفضل 20 ناديا في أفريقيا، بينها 4 نواد من المغرب و4 من الجزائر ونادٍ واحد من تونس.

وأظهر التصنيف السنوي الذي يهم الفترة الممتدة من 1 أبريل 2022 إلى 31 مارس 2023 والصادر، الثلاثاء، تصدر نادي الوداد الرياضي المغربي التصنيف على مستوى المنطقة المغاربية، إذ حل في الرتبة الثانية أفريقيا و29 عالميا. 

ويليه في الرتبة الثانية مغاربيا نادي الرجاء الرياضي المغربي الذي حل سادسا على صعيد القارة و91 عالميا، ثم نادي الجيش الملكي المغربي الذي في المركز العاشر قاريا و111 عالميا.

وحل في الرتبة الرابعة على الصعيد المغاربي، نادي شباب بلوزداد الجزائري وذلك بتصنيفه في المركز 11 قاريا و119 عالميا، يليه نادي نهضة بركان المغربي في الرتبة الخامسة مغاربيا و15 قاريا و141 عالميا.

وتضمنت قائمة أفضل 20 ناديا في أفريقيا ناديا تونسيا وحيدا هو الترجي الرياضي الذي حل في الرتبة السادسة مغاربيا و16 قاريا و163 عالميا.

وإضافة إلى شباب بلوزداد ضمت القائمة ثلاثة أندية جزائرية أخرى وهي نادي اتحاد العاصمة الذي حل في الرتبة 17 قاريا و182 عالميا، وشبيبة القبايل الذي حل في الرتبة 18 قاريا و191 عالميا، ثم وفاق سطيف في الرتبة 20 قاريا و240 عالميا.

وتصدر نادي الأهلي المصري تصنيف أفضل 20 ناديا في أفريقيا بينما حل في الرتبة التاسعة عالميا، فيما احتل نادي فلاميغو البرازيلي المركز الأول للتصنيف العالمي للأندية، يليه نادي ريال مدريد الإسباني، ثم مانشستر سيتي الإنجليزي في المركز الثالث عالميا.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس
فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس

أعلن نادي إشبيلية الإسباني، الثلاثاء، انضمام الجناح الأيسر المغربية فاطمة تكناوت إلى فريقه النسوي بعقد يمتد لموسمين قادمة من نادي الجيش الملكي المغربي. 

وقال النادي الإسباني في بيان إن تكناوت ستكون أول لاعبة مغربية تحمل قميص النادي الأندلسي في تاريخه، واصفا إيالها بـ"اللاعبة ذات الشخصية الهجومية". 

وذكر النادي بإنجازات اللاعبة المغربية في صفوف الجيش الملكي، مشيرا إلى أنها أحرزت معه "العديد من الألقاب منذ عام 2016 (...) كما تألقت في كأس العالم لسيدات ولعبت 48 مباراة مع المنتخب المغربي". 

في المقابل، شكر نادي الجيش الملكي المغربي لاعبته السابقة تكناوت "على الوفاء والعطاء" متمنيا لها التوفيق في مسيرتها الاحترافية مع النادي الأندلسي.

وتعد تكناوت من بين اللاعبات المغربيات اللواتي بصمن على مسار متميز في السنوات الأخيرة، حيث حققت مع  الجيش الملكي لقب البطولة المحلية تسع مرات كما فازت معه بلقب كأس العرش ثمان مرات، إلى جانب لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2022. 

ومع "لبؤات الأطلس"، تألقت اللاعبة في كأس العالم للسيدات الذي احتضنته أستراليا ونيوزيلندا عام 2023 وبلغت مع زميلاتها ثمن نهائي البطولة في أول مشاركة لهن. 

واحتفى مدونون في الشبكات الاجتماعية بانضمام فاطمة تكناوت إلى النادي الأندلسي، ووصفها بعضهم بـ"أيقونة كرة القدم النسوية المغربية" متمنين لها حظا سعيدا في أول تجربة احترافية لها خارج المغرب. 

وتحسرت صفحة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على انتقال اللاعبة إلى إشبيلية، وكتبت "لا مزيد من جوائز الكاف لها؟" في إشارة إلى فوزها العام الماضي بجائزة أفضل لاعبة في القارة. 

وبانضمام تكناوت إلى إشبيلية تكون اللاعبة ثاني لاعبة من الجيش الملكي تنضم إلى البطولة الإسبانية النسوية في أقل من عام، بعد انضمام عميدة النادي السابقة، غزلان الشباك إلى نادي ليفانتي شهر فبراير الماضي. 

المصدر: أصوات مغاربية