Algeria's Baghdad Bounedjah, right, heads the ball during the group D Arab Cup soccer match between Lebanon and Algeria at the…
بونجاح في مباراة سابقة مع منتخب الجزائر

صنع ثلاثة لاعبين جزائريين الحدث هذا الأسبوع بإنجازات وصفت بالكبيرة والتاريخية حققوها في نواد أوروبية وعربية لكرة القدم.

ويتعلق الأمر بكل من قائد المنتخب الجزائري رياض محرز والمهاجم العائد بغداد بونجاح ولاعب خط الوسط آدم زرقان، ويلعب هؤلاء على التوالي لكل من مانشستر سيتي" الإنجليزي و"السد" القطري و"روايال سبورتينغ شارلوروا" البلجيكي.

زرقان.. بين الثلاثة الأفضل

وحل الدولي الجزائري آدم زرقان، بين أفضل 3 لاعبين لهذا الموسم في ناديه "روايال سبورتينغ شارلوروا" الناشط في الدرجة الأولى البلجيكية.

وحسب تقرير، أمس الإثنين، لجريدة "لوسوار" البلجيكية"، فقد تحصل زرقان على علامة 6,2 في تصنيف للقسم الرياضي للصحيفة، وحل زرقان في هذه المرتبة إلى جانب زميله جول فان كليمبوت، الذي نال علامة 6,3، فيما حل اللعب داميان مارك بعلامة 6.

واستدرك النادي  موضحا بأن كليمبوت لم يقدّم ما قدمه زرقان من "مستوى ثابت رائع" وعدد كبير من المقابلات، التي شارك فيها (32 مقابلة)، بينما لعب كليمبوت 6 مقابلات فقط.

وحصد زرقان لقب لاعب الشهر مرتين على التوالي هذه السنة؛ الأولى في فبراير الماضي والثانية في مارس، وسبق أن فاز بها في سبتمبر من السنة الماضية.

ويلعب زرقان (24 سنة) في خط وسط المنتخب الجزائري وناديه البلجيكي، ولطالما أشاد ناديه بمراوغاته عبر تغريدات "ساخرة" في حسابه الرسمي على "تويتر" وتلاعبه بمهاجمي النوادي المنافسة. 

ولعب زرقان لناديي "وفاق سطيف" ثم "بارادو" الجزائريين قبل أن ينتقل العام 2021 ليلعب لنادي "روايال سبورتينغ شارلوروا" الناشط في الدرجة الأولى البلجيكية، ويرتبط معه بعقد ينتهي العام 2027.

وتحاول نواد أوروبية عديدة الحصول على خدمات زرقان، لكن ناديه رفض بعضها وتمسّك بلاعبه، خصوصا وأنه يقدم مستويات أشاد بها ناديه والصحافة البلجيكية.

ومن النوادي التي تريد زرقان؛ نادي "أوملبيك ليون" الفرنسي الناشط في الدرجة الأولى، أما النادي الأبرز فهو "أي سي ميلان" الإيطالي، الذي أشارت تقارير إعلامية إلى أنه يسعى لضم زرقان في فترة الانتقالات الشتوية، وتوقّعت دخوله في مفاوضات "عسيرة" ما "شارلوروا" لتحقيق هذه الهدف.

بونجاح.. تاريخي للمرة الثانية

من جهته بات مهاجم السد القطري بغداد بونجاح "الهداف التاريخي" للنادي، أمس، بتسجيله هدفه رقم 201 في 215 مقابلة خاضها مع النادي منذ انضمامه إليه العام 2015.

وسجل بونجاح ثنائية في مقابلة نصف النهائي أمام نادي الشحانية انتهت بخماسية لهدف، ليساهم بذلك في تأهل ناديه إلى نهائي كأس أمير قطر، وفق ما أوردته وسائل إعلام عديدة.

وقال بونجاح في تصريحات تعليقا على إنجازه "سعيد بتحقيق هذا الإنجاز الذي جاء بجهود زملائي أيضا، كنت واثقا أنني سأسجل بعد صيام دام 4 مباريات".

وأفادت وسائل إعلام جزائرية وعربية بأن بونجاح "حقّق رقما قياسيا وتاريخيا"، وقالت أخرى إنه "أول لاعب يحقق 201 هدفا مع ناد واحد"، ووصفته إحدى التقارير بـ"الهداف التاريخي للزعيم" في إشارة إلى نادي السدّ، وفي الجزائر قالت تقارير إن بونجاح "هو أول لاعب جزائري في التاريخ يصل عتبة 200 هدف مع ناد واحد".

وليست هذه المرة الأولى التي يصبح فيها بونجاح هدافا تاريخيا لناديه، إذ كشف حساب "السّد" على "تويتر" إحصائيات بجميع أهداف ببونجاح، وغرّد "الـ100 الأولى كانت بتاريخ 28 فبراير 2019، والـ200 الثانية كانت بتاريخ 24 أبريل 2023".

محرز.. قائمة أفضل الهدافين

من جهته حقق إنجاز رياض محرز بتسجيله "ثلاثية تاريخية" في شباك نادي "شيفيلد يونايتد" الإنجليزي، السبت، لحساب الدور نصف النهائي من كأس الاتحاد الإنجليزي، تفاعلات كبيرا على وسائل الإعلام وشبكات التواصل.

ودخل اسم الدولي الجزائري، أمس الإثنين، في قائمة أفضل هدافي عالم لسنة 2023، حسب موقع "بوب فوت" المتخصص في الإحصائيات.

ونشر الموقع على حسابه الرسمي في "تويتر"، تقريرا لأفضل 20 هدافا في العالم لسنة 2023 مع المنتخبات الوطنية وفي البطولات الخمس الكبرى.

وحل قائد المنتخب الجزائري المركز 17 بـ11 هدفا و6 تمريرات حاسمة حققها مع ناديه ومع منتخب بلاده العام الجاري، ووصف "مانشستر سيتي" محرز بأنه أول لاعب في صفوفه يسجل ثلاثية في ملعب "ويمبلي" الشهير، وحصد الدولي الجزائري جائزة رجل المقابلة في هذا اللقاء.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Tunisia's defender Montassar Talbi heads the ball during the Qatar 2022 World Cup Group D football match between Denmark and…
يعد قلب الدفاع منتصر الطالبي أحد أبرز نجوم المنتخب التونسي خلال الفترة الأخيرة

يتابع الشارع الرياضي في تونس باهتمام آخر  التطورات في مسيرة لاعبي المنتخب الأول لكرة القدم مع استعداد بعضهم لخوض تجارب احترافية جديدة.

في هذا التقرير تسلط "أصوات مغاربية" الضوء على آخر أخبار الميركاتو الصيفي لكوادر منتخب "نسور قرطاج" الذي نجح خلال التوقف الدولي الأخير في الحفاظ على صدارته لمجموعته الثامنة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

منتصر الطالبي: متابعة من فرنسا والبرتغال وإيطاليا وأنكلترا

يعد قلب الدفاع منتصر الطالبي (26 عاما) أحد أبرز نجوم المنتخب التونسي خلال الفترة الأخيرة بعد تقديمه لمستويات ملفتة مع فريقه لوريان الفرنسي أو مع منتخب بلاده خلال مختلف المسابقات.

لكن مع نزول لوريان إلى دوري الدرجة الثانية في فرنسا، بات مؤكدا وفق تقارير صحفية مغادرة "صخرة الدفاع" فريقه لخوض تجربة جديدة.

ويرتبط الطالبي بعقد مع فريقه الحالي لوريان يمتد إلى غاية يونيو 2025، وقد تحدثت تقارير صحفية فرنسية عن متابعة عدة فرق أوروبية للاعب الدولي التونسي.

وأشارت صحيفة "لو تيلغرام" الفرنسية إلى أن اللاعب يحظى باهتمام من أندية نانت ولانس الفرنسيين ونوتنغهام فورست الإنكليزي وهيلاس فيرونا وتورينو الإيطاليين وبورتو البرتغالي.

حنبعل المجبري: اهتمام هولندي

يحظى الدولي حنبعل المجبري بشعبية كبيرة فيي تونس، بعد  أن فضل اللعب بقميص "نسور قرطاج" رغم لعبه في منتخبات الفئات السنية الصغرى لصالح فرنسا.

ولا يمر المجبري حاليا بأفضل الأوقات بعد أن فشل في إثبات نفسه مع فريق إشبيلية الإسباني الذي قدم إليه خلال الميركاتو الشتوي الفائت في شكل إعارة من نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وتنتهي إعارة المجبري (21 عاما) لإشبيلية الإسباني يوم 30 يونيو الجاري سيعود على إثرها إلى فريقه الإنجليزي مانشستر يونايتد.

وأكد موقع "فوتبل ترانسفار" أن نادي فينورد روتردام وصيف الدوري الهولندي بصدد متابعة الدولي التونسي منذ صائفة العام الفائت.

مرياح: تجربة قطرية في الأفق

يعتبر ياسين مرياح (30 عاما) لاعب الترجي الرياضي من الركائز الأساسية للمنتخب التونسي لكرة القدم، وقد نجح رفقة الطالبي في تشكيل ثنائية مميزة في قلب الدفاع.

وينتهي عقد مرياح مع ناديه التونسي في يونيو الجاري، وقد أبدى وفق ما نشرته إذاعة "ديوان أف أم" عدم رغبته في تجديد تعاقده مع الترجي.

وذكرت الإذاعة في تقرير لها أن مرياح اتفق مع الأهلي القطري لإمضاء عقد يمتد لموسمين مقابل مبلغ مالي كبير، حسب تعبير التقرير. 

المصدر: أصوات مغاربية