رياضة

بعد هزيمة ثقيلة أمام الأهلي.. جماهير الترجي غاضبة ومعلول يستقيل

13 مايو 2023

مُني فريق الترجي التونسي بهزيمة ثقيلة، أمس الجمعة، أمام الأهلي المصري (0-3) في ذهاب الدور النصف النهائي لرابطة الأبطال الأفريقية بملعب رادس، ما أثار غضبا كبيرا في صفوف جماهيري النادي ودفع مدرب الفريق نبيل معلول للإعلان استقالته.

وأصيبت جماهير الفريق التونسي بخيبة أمل كبيرة بعد ما كانت تطمح للخروج بنتيجة إيجابية قبل السفر الأسبوع المقبل للقاهرة لخوض مباراة الإياب لكن هذه النتيجة العريضة بددت من آمالها.

وحملت جماهير  الترجي مسؤولية الهزيمة للمدرب نبيل معلول وطاقمه الفني وطالبت برحيله واستقطاب مدرب جديد يقود الفريق في بقية مشوار هذه البطولة ومنافسات البطولة المحلية.

واستجاب المدرب نبيل معلول لهذه المطالبات وقدم استقالته لرئيس النادي حمدي المدب، معبرا عن "تفهمه لحزن وخيبة الترجييين بعد هذه الخسارة الصعبة "

وقال معول في تدوينة على فيسبوك  "في الفترة الأخيرة لم تكن المهمة سهلة بالنسبة لي ولبقية الإطار الفني و اللاعبين لعدة أسباب يطول شرحها في الظرف الحالي؛ لكنني حاولت بكل ما في وسعي إيجاد الحلول المناسبة وتجاوز الصعوبات
وتحقيق أفضل ما يمكن من النتائج".

وأضاف "لبيت نداء الواجب عندما احتاجني فريقي في فترة صعبة في نهاية الموسم الفارط، الحمد لله، نجحنا في أشياء وأخفقنا في أشياء أخرى والإنسان يخطئ و يصيب.. وتغليبا لمصلحة فريقي الترجي الرياضي التونسي، قررت الانسحاب
وتقديم استقالتي لرئيس النادي".

 

وحقق المدرب نبيل معلول فوزا وحيدا خلال مختلف المواجهات التي جمعته بالنادي الأهلي ويعود ذلك إلى يوليو  2011، خلال المباراة التي جمعتهما، ضمن منافسات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، بعدما انتصر على الأحمر (1-0).

وفشل المدرب التونسي في تحقيق أي فوز على حساب الأهلي منذ 12 عاما، خلال مشواره التدريبي، حيث جمعته 3 مباريات أخرى أمام الأهلي تعادل في اثنتين (1-1)، وخسر الثالثة (1-2).

وعقب نهاية المباراة، عبر أنصار النادي في تعليقات على شبكات التواصل الاجتماعي عن غضبهم الشديد من المردود الباهت الذي ظهر به الفريق خلال الأسابيع الماضية آخرها مباراة الأمس التي مني فيه الفريق بهزيمة وصفت "بالقاسية".

وفي هذا الإطار، قال الصحفي الرياضي بشير القروي في تدوينة نشرها أمس على حسابه في فايسبوك " إن الهزيمة الفريق اليوم مذلة وهي الأعرض في تاريخه على ميدانه في دوري أبطال إفريقيا.

وأضاف القروي "الترجي سيستفيق خلال العام المقبل"، مستبعدا تتويجه بأي لقب هذا الموسم الرياضي لعدة اعتبارات أولها تسجيل عدة إصابات في صفوف الفريق مما بعثر  أوراق المدرب معلول الذي قام بانتدابات غير موفقة.
 

في المقابل، أرجع آخرون أسباب تراجع أداء الفريق مؤخرا إلى التعويل على اللاعبين المغاربيين وتهميش شبان الفريق ما أوصل فريق الأحمر والأصفر لهذه النتائج الكارثية سواء في منافسات الدوري المحلي أو في مشاركته القارية.

ودعا هؤلاء رئيس النادي إلى إرساء استراتيجية جديدة تخدم مصالح النادي وتقوم أساسا على التعويل على الزاد البشري من الشبان خريجي مراكز التكوين بالنادي عوض البحث عن لاعبين من دول الجوار . 

وفي هذا السياق، قال مدون يدعى "يوسف يوسف" في تدوينة على فيسبوك إن "القانون الذي يستثني اللاعبين المغاربة (موريتانيا والمغرب والجزائر وليبيا) من كونهم محترفين في الدوري التونسي، قانون إشكالي وسلاح ذو حدّين...

وأردف المدون "في نظري الترجي بقدر ما استفادت من خدمات لاعبين رائعين من البلدان المغاربية جعلها في السنوات السابقة تسيطر على البطولة التونسية، بقدر ما ساهم هذا القانون في تهميش قسم الناشئين وإدارة تكوين الناشئين في الترجي اللي (الذي) كان في وقت من الأوقات يمثل قوة ضاربة..

 

وتابع "النزوع نحو الاحتراف وعقلية الشركة الاستثمارية والبحث عن الربح السريع دفع بالترجي لاستقطاب لاعبين ينشطون في الدوريات المغاربية وإفريقيا وهو ما أثر بشكل واضح على الفريق والمنتخبات الوطنية".

المصدر : أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس
فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس

أعلن نادي إشبيلية الإسباني، الثلاثاء، انضمام الجناح الأيسر المغربية فاطمة تكناوت إلى فريقه النسوي بعقد يمتد لموسمين قادمة من نادي الجيش الملكي المغربي. 

وقال النادي الإسباني في بيان إن تكناوت ستكون أول لاعبة مغربية تحمل قميص النادي الأندلسي في تاريخه، واصفا إيالها بـ"اللاعبة ذات الشخصية الهجومية". 

وذكر النادي بإنجازات اللاعبة المغربية في صفوف الجيش الملكي، مشيرا إلى أنها أحرزت معه "العديد من الألقاب منذ عام 2016 (...) كما تألقت في كأس العالم لسيدات ولعبت 48 مباراة مع المنتخب المغربي". 

في المقابل، شكر نادي الجيش الملكي المغربي لاعبته السابقة تكناوت "على الوفاء والعطاء" متمنيا لها التوفيق في مسيرتها الاحترافية مع النادي الأندلسي.

وتعد تكناوت من بين اللاعبات المغربيات اللواتي بصمن على مسار متميز في السنوات الأخيرة، حيث حققت مع  الجيش الملكي لقب البطولة المحلية تسع مرات كما فازت معه بلقب كأس العرش ثمان مرات، إلى جانب لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2022. 

ومع "لبؤات الأطلس"، تألقت اللاعبة في كأس العالم للسيدات الذي احتضنته أستراليا ونيوزيلندا عام 2023 وبلغت مع زميلاتها ثمن نهائي البطولة في أول مشاركة لهن. 

واحتفى مدونون في الشبكات الاجتماعية بانضمام فاطمة تكناوت إلى النادي الأندلسي، ووصفها بعضهم بـ"أيقونة كرة القدم النسوية المغربية" متمنين لها حظا سعيدا في أول تجربة احترافية لها خارج المغرب. 

وتحسرت صفحة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على انتقال اللاعبة إلى إشبيلية، وكتبت "لا مزيد من جوائز الكاف لها؟" في إشارة إلى فوزها العام الماضي بجائزة أفضل لاعبة في القارة. 

وبانضمام تكناوت إلى إشبيلية تكون اللاعبة ثاني لاعبة من الجيش الملكي تنضم إلى البطولة الإسبانية النسوية في أقل من عام، بعد انضمام عميدة النادي السابقة، غزلان الشباك إلى نادي ليفانتي شهر فبراير الماضي. 

المصدر: أصوات مغاربية