الوداد الأهلي
توج الوداد المغربي بطلاً لمسابقة دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم عام 2022 للمرة الثالثة في تاريخه

تتجه الأنظار الأحد إلى ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي سيجمع الأهلي المصري بضيفة الوداد البيضاوي المغربي في قمة نارية هي الثالثة من نوعها بين الناديين في المواسم الستة الأخيرة.

ووصلت بعثة الوداد البيضاوي إلى العاصمة المصرية القاهرة، الأربعاء، حيث سيجرى ذهاب النهائي في ستاد القاهرة بينما تُجرى مباراة العودة على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء يوم الأحد 11 يونيو.


وتمكن الوداد من انتزاع بطاقة التأهل في نهائي البطولة بعد فوز على صنداونز الجنوب أفريقي 2-2 في إياب نصف النهائي، بعد تعادل سلبي ذهابا بالدار البيضاء.


في المقابل، نجح الأهلي المصري في حسم دور نصف نهائي البطولة لصالحه بعد أن جدد فوزه على ضيفه الترجي التونسي بهدف لصفر، بعدما تغلب عليه بثلاثية نظيفة ذهابا في تونس العاصمة.

وسبق للفريقين أن اصطدما ببعضهما في أكثر من مناسبة، كان آخرها العام الماضي حين تمكن النادي المغربي من حسم نهائي البطولة بالدار البيضاء بهدفين لصفر، حيث أجرى الدور من مباراة واحدة.

وتوج الوداد البيضاوي باللقب القاري في ثلاث مناسبات، كان أولها عام 1992 حين تمكن من الفوز على الهلال السوداني وعامي 2017 و2022 على حساب الأهلي، بينما توج النادي المصري باللقب 10 مرات، بطولتين بالنسخة القديمة عامي 1982 و1987 و8 ألقاب بمسماها الجديد دور أبطال أفريقيا سنوات 2001، 2005، 2006، و2008، و2012، و2013، و2020، و2021.

وهذه لمحة عن تاريخ المواجهات بين الناديين في دور أبطال أفريقيا:

تعود أولى المواجهات بين الوداد البيضاوي والأهلي المصري في دوري أبطال أفريقيا إلى عام 2011، انتهت المباراة الأولى بالقاهرة بنتيجة 3 أهداف لمثلها وحسم التعادل أيضا مباراة الدار البيضاء بنتيجة هدف 1-1.

وفي عام 2016، التقى الناديان مجددا في دور المجموعات، انتهت المباراة في مصر بالتعادل السلبي، قبل أن يحسم النادي المصري مواجهة الإياب بالدار البيضاء بهدف لصفر.

 

وفي عام 2017، واجه الوداد الأهلي في أربع مناسبات، مرتين في دور المجموعات، فاز كل فريق بملعبه بهدفين دون رد، وتعادلا في الدور النهائي بالإسكندرية بهدف لمثله، ثم فاز الوداد في الإياب بالدار البيضاء بهدف لصفر ليفوز حينها الوداد باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

وفي نسخة عام 2022، التقى الوداد والأهلي مجددا في نصف نهائي البطولة، وفاز الأهلي ذهابا وإيابا بنتيجة هدفين لصفر بالدار البيضاء و3 أهداف لهدف واحد بالقاهرة.

المصدر: أصوات مغاربية
 

مواضيع ذات صلة

Tunisia's defender Montassar Talbi heads the ball during the Qatar 2022 World Cup Group D football match between Denmark and…
يعد قلب الدفاع منتصر الطالبي أحد أبرز نجوم المنتخب التونسي خلال الفترة الأخيرة

يتابع الشارع الرياضي في تونس باهتمام آخر  التطورات في مسيرة لاعبي المنتخب الأول لكرة القدم مع استعداد بعضهم لخوض تجارب احترافية جديدة.

في هذا التقرير تسلط "أصوات مغاربية" الضوء على آخر أخبار الميركاتو الصيفي لكوادر منتخب "نسور قرطاج" الذي نجح خلال التوقف الدولي الأخير في الحفاظ على صدارته لمجموعته الثامنة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

منتصر الطالبي: متابعة من فرنسا والبرتغال وإيطاليا وأنكلترا

يعد قلب الدفاع منتصر الطالبي (26 عاما) أحد أبرز نجوم المنتخب التونسي خلال الفترة الأخيرة بعد تقديمه لمستويات ملفتة مع فريقه لوريان الفرنسي أو مع منتخب بلاده خلال مختلف المسابقات.

لكن مع نزول لوريان إلى دوري الدرجة الثانية في فرنسا، بات مؤكدا وفق تقارير صحفية مغادرة "صخرة الدفاع" فريقه لخوض تجربة جديدة.

ويرتبط الطالبي بعقد مع فريقه الحالي لوريان يمتد إلى غاية يونيو 2025، وقد تحدثت تقارير صحفية فرنسية عن متابعة عدة فرق أوروبية للاعب الدولي التونسي.

وأشارت صحيفة "لو تيلغرام" الفرنسية إلى أن اللاعب يحظى باهتمام من أندية نانت ولانس الفرنسيين ونوتنغهام فورست الإنكليزي وهيلاس فيرونا وتورينو الإيطاليين وبورتو البرتغالي.

حنبعل المجبري: اهتمام هولندي

يحظى الدولي حنبعل المجبري بشعبية كبيرة فيي تونس، بعد  أن فضل اللعب بقميص "نسور قرطاج" رغم لعبه في منتخبات الفئات السنية الصغرى لصالح فرنسا.

ولا يمر المجبري حاليا بأفضل الأوقات بعد أن فشل في إثبات نفسه مع فريق إشبيلية الإسباني الذي قدم إليه خلال الميركاتو الشتوي الفائت في شكل إعارة من نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وتنتهي إعارة المجبري (21 عاما) لإشبيلية الإسباني يوم 30 يونيو الجاري سيعود على إثرها إلى فريقه الإنجليزي مانشستر يونايتد.

وأكد موقع "فوتبل ترانسفار" أن نادي فينورد روتردام وصيف الدوري الهولندي بصدد متابعة الدولي التونسي منذ صائفة العام الفائت.

مرياح: تجربة قطرية في الأفق

يعتبر ياسين مرياح (30 عاما) لاعب الترجي الرياضي من الركائز الأساسية للمنتخب التونسي لكرة القدم، وقد نجح رفقة الطالبي في تشكيل ثنائية مميزة في قلب الدفاع.

وينتهي عقد مرياح مع ناديه التونسي في يونيو الجاري، وقد أبدى وفق ما نشرته إذاعة "ديوان أف أم" عدم رغبته في تجديد تعاقده مع الترجي.

وذكرت الإذاعة في تقرير لها أن مرياح اتفق مع الأهلي القطري لإمضاء عقد يمتد لموسمين مقابل مبلغ مالي كبير، حسب تعبير التقرير. 

المصدر: أصوات مغاربية