كأس الاتحاد الأفريقي
كأس الاتحاد الأفريقي

احتفى جزائريون بـ"الفوز التاريخي" الذي حققه، أمس السبت، نادي اتحاد العاصمة بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم أمام ضيفه "يانغ أفريكانز" التنزاني رغم الانهزام بنتيجة 1 مقابل صفر.

وكانت مباراة الذهاب انتهت لصالح الفريق الجزائري بنتيجة هدفين لواحد، ليحسم اللقب الأول له في تاريخه بأفضلية عدد الأهداف خارج الميدان.

واعترف العديد من المعلقين بالصعوبة الكبيرة التي واجهت لاعبي المدرب عبد الحق بن شيخة في مهمتهم، خاصة بعد الأداء "الشاحب وغير المنتظر للفريق طيلة أطوار المقابلة، على عكس ما كان منتظرا"، وفق مدونين.

وكان الارتباك واضحا على لاعبي فريق "سوسطارة" منذ اللحظات الأولى للقاء، حيث تمكن النادي التنزاني من فرض منطق لعبه، قبل أن يتمكن من تسجيل أول إصابة عن طريق ضربة جزاء في الدقائق الأولى.

وقد أثر ذلك بشكل كبير على ممثل الجزائر الذي وجد صعوبة كبيرة في التحكم في اللعب، كما أنه عجز عن تعديل النتيجة رغم استفادته من ضربة جزاء في الشوط الثاني، لكن المدافع زين الدين بلعيد فشل في تحويلها إلى هدف.

"الجنرال" بن شيخة.. سرّ النجاح

وأرجع مدرب اتحاد العاصمة، المدرب عبد الحق بن شيخة، سبب الأداء السلبي لفريقه إلى الضغط الكبير الذي فرض على لاعبيه ونقص التجربة لديهم في مثل هذه المناسبات القارية، مؤكدا في ندوة صحافية عقدها بعد نهاية اللقاء أن "نتيجة مقابلة الذهاب التي فاز فيها أبناء سوسطارة بنتيجة 2 مقابل 1 هي التي صنعت الفارق ومكنت بالظفر بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم"، كما ثمن الدور الذي قدمه اللاعبون في مباريات سابقة من المنافسة.

ويخوض بن شيخة تجربة جديدة في الدوري الجزائري منذ تم تعيينه على رأس الطاقم الفني لاتحاد العاصمة قبل أشهر، بعدما قضى أزيد من 13 سنة في دوريات مغاربية مختلفة حقق فيها العديد من الألقاب المحلية والقارية.

وتابع "الجنرال"، كما يلقب في الساحة الإعلامية، قائلا "لقد أرغمت على مغادرة الجزائر منذ النتيجة السلبية التي حققتها مع المنتخب الجزائري في مقابلته الشهيرة ضد المغرب في مدينة مراكش سنة 2010".

أحسن قرار قامت به إدارة إتحاد العاصمة هو تعيين عبد الحق بن شيخة على رأس الفريق بعد ذهاب بوعلام شارف ديسمبر الماضي. بن...

Posted by Saïd Fellak on Saturday, June 3, 2023

وأرجع العديد من المعلقين سبب فوز نادي العاصمة بهذه البطولة إلى المدرب عبد الحق بن شيخة والتجربة التي اكتسبها في أفريقيا.

وكتب الإعلامي سعيد فلاك معلقا على الموضوع "أحسن قرار قامت به إدارة اتحاد العاصمة هو تعيين عبد الحق بن شيخة على رأس الفريق بعد ذهاب بوعلام شارف ديسمبر الماضي. بن شيخة عرف كيف يبعث روح المنافسة من جديد داخل المجموعة وتسيير الأزمات عند بداياته خاصة وأن الأجواء كانت مشحونة نوعا ما بين الأنصار والإدارة". 

مبروك للنادي العاصمي اتحاد العاصمة الفوز بكأس الكونفدرالية الإفريقية ⭐🏆🧐🧐 اشجع اي نادي جزائري يلعب في أفريقيا حتى اللي...

Posted by Khelil Zohir on Saturday, June 3, 2023

وأضاف "بفضل خبرته الإفريقية وحسن خطابه، استطاع قيادة الفريق للتتويج القاري وترسيم المصالحة بين الجميع.. الجنرال ثأر لنفسه وعاد للجزائر من الباب الواسع بعد عدة تجارب خاضها خارج الوطن".

فرحة رسمية وشعبية

وجاء إنجاز نادي اتحاد العاصمة بعد سلسلة من الإخفاقات للكرة الجزائرية في السنة الأخيرة، خاصة بعدما فشل المنتخب الجزائري للمحليين في انتزاع لقب الشان، الذي احتضنته الجزائر قبل أشهر، إضافة إلى الإقصاء المر من بطولة كأس أفريقيا بقطر وفشل أندية أخرى في التنافس على بطولات أفريقية مختلفة.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أول المهنئين للنادي العاصمي بهذا الفور، حيث نشر تدوينة على حسابه الخاص بموقع تويتر جاء فيها "مبروك النصر لاتحاد الجزائر.. مبروك لأبناء سوسطارة ولكل الجزائريات والجزائريين. شكرًا يا أبطال إفريقيا".

ألف مبروك لفريق اتحاد العاصمة “أبناء البهجة" تتويجهم بكأس الاتحاد الإفريقي وتشريفهم الراية الوطنية، ألف مبروك لكل مناصري الإتحاد وعشاق الكرة في الجزائر. #Allez_les_rouges ⭐️

Posted by ‎Al baraa bengrina_ البراء بن قرينة‎ on Saturday, June 3, 2023

وعلق البرلماني البراء بن قرينة على الفوز قائلا "ألف مبروك لفريق اتحاد العاصمة "أبناء البهجة" تتويجهم بكأس الاتحاد الإفريقي وتشريفهم الراية الوطنية، ألف مبروك لكل مناصري الاتحاد وعشاق الكرة في الجزائر".

هكذا تُـتَوَّج بالألقـاب 🏆 عندما تلعب بين جماهيرك وتستغل شعبيتك الكبيرة للنجاح وتكون معول بناء وليس معول هدم البارحة...

Posted by ‎سفيان رخاء Sofyan Rakha‎ on Sunday, June 4, 2023

ونشر مدون تغريدة جاء فيها "عندما تلعب بين جماهيرك وتستغل شعبيتك الكبيرة للنجاح وتكون معول بناء وليس معول هدم.. البارحة توج اتحاد العاصمة الجزائري بلقب كأس الكاف بتكاثف الجميع إدارة ومدرب وجماهير وحتى الشبان جامعي الكرات كسبوا الوقت".

احتفالات في ولاية تبسة اثر فوز اتحاد العاصمة 🇩🇿

Posted by Akram Rezkallah on Saturday, June 3, 2023

وشارك جزائريون من خارج العاصمة أنصار النادي فرحتهم بهذا الإنجاز من خلال احتفالات أقيمت في عدد كبيرة من الولايات كما أظهرته فيديوهات تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الجزائري لخضر بلومي
البشير بلومي (يسار) ينشط مع فريق فارينسي البرتغالي منذ الموسم الفائت.

يجري نادي أولمبيك مرسيليا الفرنسي، حاليا، مفاوضات مع الفريق البرتغالي فارينسي من أجل ضم الموهبة الجزائرية الصاعدة، البشير بلومي (22 سنة) إلى صفوفه، وفق ما أشار إليه تقرير صدر، أمس الأربعاء، في موقع "ميركاتو فوت".

وقال المصدر إن نادي الجنوب الفرنسي عرض مبلغا يقدر بأزيد من 3 ملايين دولار، إضافة إلى مكافأة تزيد عن 1 مليون دولار لشراء عقد البشير بلومي الذي ينشط مع فريق فارينسي البرتغالي منذ الموسم الفائت.

ويبحث نادي أولمبيك مرسيليا عن القيام بتغييرات شاملة داخل صفوفه تحضيرا للموسم الكروي القادم، حيث يضع قائمة تضم مجموعة من اللاعبين ينوي استقدامهم لتعزيز صفوفه، بحسب ما أكده موقع "ميركاتو فوت".

والبشير بلومي هو ابن النجم الجزائري، سنوات الثمانينات، لخضر بلومي، وسبق له تقمص ألوان بعض الفرق المحلية، مثل غالي معسكر ومولودية وهران، قبل أن يقرر الاحتراف في البرتغال.

وقدم بلومي خلال هذا الموسم أداء جيدا، بحيث تمكن من جلب أنظار  الكثيرين، ووصل عداده التهديفي إلى 7 أهداف وثلاث تمريرات حاسمة، وذلك أثناء 29 مقابلة.

وتبلغ القيمة التسويقية لهذا اللاعب، في الوقت الحالي، أزيد من 4 ملايين دولار، وفق ما تؤكده بيانات موقع "ترانسفير ماركت".

إلى ذلك، أفادت تقارير رياضية بأن عدة فرق برتغالية وأوروبية تبدي اهتمامها بخدمات الدولي الجزائري، من بينها نادي بنفيكا.

وقال النجم الجزائري، لخضر بلومي، في تصريحات سابقة لـ"أصوات مغاربية"، "ابني البشير يتواجد في الطريق الصحيح بالنظر إلى الأداء المميز الذي ظهر به منذ التحاقه بالبطولة البرتغالية".

وأضاف "أعتقد أنه أبان عن إمكانيات تقنية مشجعة تؤهله للعب في أكبر النوادي الأوروبية، لكن ذلك يتطلب المزيد من العمل من طرف البشير".

وقد سبق لعدة لاعبين جزائريين أن حملوا ألوان نادي أولمبيك مرسيليا، من بينهم الرئيس الأسبق أحمد بن بلة وكذا المدرب جمال بلماضي.

يذكر أن نادي فارينسي البرتغالي قرر تمديد عقد الموهبة الجزائرية الصاعدة إلى غاية 2027.

المصدر: أصوات مغاربية