خلال حفل سابق لتوزيع جوائز الكاف
خلال حفل سابق لتوزيع جوائز الكاف

ضمّت القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023 أربعة لاعبين من المغرب، بعد إنجاز منتخب "أسود الأطلس" وحلوله رابعا في مونديال قطر نهاية 2022 في إنجاز أفريقي غير مسبوق.

وكشف الاتحاد الأفريقي للعبة الجمعة عن قائمة من عشرة لاعبين تضمنت الحارس ياسين بونو (الهلال السعودي)، الظهير أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي)، المهاجم يوسف النصيري (إشبيلية الاسباني) ولاعب الوسط سفيان أمرابط (مانشستر يونايتد الانجليزي).

كما ضمّت القائمة الجزائري رياض محرز (الأهلي السعودي)، النيجيري فيكتور أوسيمهن (نابولي الإيطالي)، المصري محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، السنغالي ساديو مانيه (النصر السعودي) والكاميرونيين فنسان أبو بكر (بشيكتاش التركي) وفرانك أنغيسا (نابولي الإيطالي).

وقامت لجنة من الخبراء الفنيين للاتحاد القاري وأساطير الكرة الأفريقية وممثلي وسائل الإعلام المختارين من عدد من البلدان بوضع القائمة الأولية لمختلف الفئات، مع الأخذ بالاعتبار أداء المرشحين في الفترة بين نوفمبر 2022 وسبتمبر 2023.

ويتنافس مدرب المغرب وليد الركراكي على جائزة أفضل مدير فني مع الجزائري عبد الحق بنشيخة الذي قاد اتحاد العاصمة إلى لقبي كأس الاتحاد الأفريقي والكأس السوبر الأفريقية، السويسري مارسيل كولر الذي قاد الأهلي المصري إلى استعادة لقبه في مسابقة دوري الأبطال على حساب الوداد البيضاوي المغربي ومدربي السنغال وغامبيا أليو سيسيه والبلجيكي توم ساينتفيت توالياً.

ويتنافس خمسة مرشحين على جائزة أفضل حارس مرمى هم المغربي بونو، المصري محمد الشناوي (الأهلي)، الكاميروني أندري أونانا (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، الجنوب أفريقي رونوين وليامس (ماميلودي صنداونز) والسنغالي حامل اللقب إدوار مندي (الأهلي السعودي).

وتواجد المغربيان بلال الخنوس (غنك البلجيكي) وعبد الصمد الزلزولي (ريال بيتيس الاسباني) ضمن قائمة من 5 لاعبين مرشحين لجائزة أفضل لاعب واعد.

ويتنافس 10 لاعبين على جائزة أفضل لاعب محلي بينهم 7 من الدول العربية.

وتواجد المنتخبان المغربي والموريتاني ضمن المرشحين لجائزة أفضل منتخب، إلى جانب السنغال، غامبيا وغينيا الاستوائية.

وضمّت قائمة المرشحين لأفضل ناد الأهلي المصري المتوج بدوري أبطال أفريقيا، الوداد البيضاوي المغربي، ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي بطل أول نسخة من دوري أفريقيا، اتحاد العاصمة الجزائري ويونغ أفريكانز التنزاني.

وسيُحدّد الفائز النهائي في كل فئة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية.

ويقام حفل الجوائز في 11 ديسمبر المقبل في مدينة مراكش المغربية.

  • المصدر: أ ف ب

مواضيع ذات صلة

جماهير نادي الوداد البيضاوي المغربي
جماهير نادي الوداد البيضاوي المغربي- أرشيف

تعاقد نادي "الوداد الرياضي" المغربي مع المدرب الجنوب إفريقي رولاني موكوينا لتولي الإدارة الفنية خلفاً لعزيز بن عسكر.

وخرج الوداد من الموسم المنصرم بلا أي لقب، كما فشل في التأهل للبطولات القارية لأول مرة منذ نحو 11 موسماً إثر مشاكل عرفها النادي تتعلق برئيسه السابق سعيد الناصيري.

وكتب النادي البيضاوي عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "مرحبا بك، المدرب رولاني موكوينا! على استعداد لتقودنا إلى النصر"، من دون الكشف عن تفاصيل العقد والطاقم المساعد للمدرب.

وأوردت صحيفة "المنتخب" أن العقد مدته موسمين مع طاقم مساعد أجنبي بالكامل ما عدا مدرب مساعد محلي.

وأشرف موكوينا (37 عاما) على تدريب "ماميلودي صنداونز" الجنوب إفريقي في العامين الماضيين وقاده إلى التتويج بالنسخة الأولى من مسابقة دوري إفريقيا 2023 فضلاً عن الدوري المحلي ثلاث مرات.

وبات موكوينا المدرب الجنوب إفريقي الثاني الذي يدرب أحد الفرق الكبيرة في شمال القارة السمراء بعد بيتسو موسيماني الذي تولى تدريب "الأهلي؛ المصري وقاده إلى لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين (2020 و2021).

وكشف موكوينا خلال تقديمه في مقر النادي بالدار البيضاء "تم تحذيري من التعاقد مع الوداد إلا أنني أجدني مستعدا لهذا التحدي وأعي أن المهمة لن تكون سهلة لكن هذا الفريق يستحق النجاح وسأعمل على ذلك".

وتطرق إلى تعاقدات الفريق للاستحقاقات المقبلة قائلا "تبدلت الأمور كثيرا عن السابق بعد رحيل القائد يحيى جبران والظهير الدولي يحيى عطية الله وغيرهما من اللاعبين، وطبعا غيابهما سيكون مؤثراً إذ لم نشتغل على تعويضهما بعناصر جديدة، لكن نرى أن الفريق سيكون أقوى في المستقبل خصوصا بوجود لاعبين آخرين كاللاعب جمال حركاس وغيره".

وينشد "وداد الأمة" العودة إلى النجاحات بعدما تولى رجل الأعمال هشام آيت منا رئاسته خلفا للناصيري.

  • المصدر: أ ف ب