الحكم الموريتاني دحان بيده. المصدر: الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
الحكم الموريتاني دحان بيده. المصدر: الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الحكم الموريتاني دحان بيده لإدارة المباراة النهائية لبطولة كأس أفريقيا للأمم التي ستجمع، الأحد، بين منتخب البلد المضيف الكوت ديفوار ونيجيريا. 

وسيساعد دحان الأنغولي إميليانو دوس سانتوس والحكمة الزامبية ديانا شيكوتيشا والمغربية بشرى كربوبي كحكمة رابعة، بينما يتولى الحكم المصري محمود عاشور مهمة الإشراف على غرفة "الفار"، بمساعدة ريفيرت ماريا من موريشيوس. 

ويعد دحان من أبرز الحكام الأفارقة الصاعدين في الآونة الأخيرة، وسيكون بإشراف على المباراة النهائية ثان حكم موريتاني يقود نهائي البطولة بعد مواطنه إدريسا صار الذي أدار نهائي عام 1988. 

وتفاعلا مع اختياره لإدارة اللقاء المرتقب، قالت الاتحادية الموريتانية لكرة القدم إن إسناد نهائي البطولة لدحان جاء "ليتوج مشوارا ممتازا للتحكيم الموريتاني في هذه البطولة، حيث كان الحكم الدولي الموريتاني الآخر عبد العزيز ابوه من ضمن حكام نصف نهائي البطولة". 

وأضافت "خاض الحكمان مسيرة ناجحة لتمثيل التحكيم الموريتاني خلال كل أطوار كأس أفريقيا للأمم 2023، وسط إشادة واسعة بأدائهما". 

فمن يكون دحان بيده؟

ولد دحان بيده بنواكشوط في الـ31 من ديسمبر عام 1991، وفيها درس ونال الإجازة من جامعتها في الجيولوجيا وعلوم الحياة والأرض عام 2011. 

وفي عام 2012 التحق دحان بجامعة ليل الفرنسية شعبة العلوم والتكنولوجيا ونال منها شهادة الهندسة في الجيولوجيا عام 2014. 

وخلال إقامته بفرنسا كان دحان عضوا نشيطا في العمل الجمعوي وشغل خلال تلك الفترة منصبا قياديا في تجمع الطلبة الموريتانيين بليل. 

عاد دحان بعد تخرجه إلى موريتانيا عام 2015 واستغل مهندسا بالشركة الموريتانية السعودية للمناجم "تكامل" لمدة عام وخمسة أشهر، موازاة مع تحكيمه مباريات في الدوري المحلي. 

وفي عام 2018 نال دحان الشارة الدولية للفيفا وبدأ شيئا فشيئا يشارك في إدارة مباريات قارية ودولية حيث شارك في العام نفسه في إدارة مباريات في تصفيات كأس الأمم الأفريقية لأقل من 23 عاما. 

وبعد تألقه في تلك البطولة، أسندت "الكاف" للحكم الموريتاني مهمة إدارة نهائي أمم أفريقيا تحت سن 17 عاما بتنزانيا عام 2019، كما أدار في العام نفسه مباريات في نهائيات كأس أفريقيا التي احتضنتها مصر. 

وفي عام 2021 أدار دحان بيده مباريات في نهائيات كأس أفريقيا للمحليين التي أقيمت حينها بالكاميرون وكان أيضا ضمن حكام الساحة في كأس أفريقيا عام 2022 بالبلد نفسه. 

موازاة مع نهائيات كأس أفريقيا، أدار دحان أيضا مباريات في كأس الكونفدرالية الأفريقية وفي دوري أبطال أفريقيا، كما قاد عدة مباريات في كأس أفريقيا للسيدات التي احتضنتها المغرب عام 2022. 

على الصعيد الدولي، أسندت الفيفا 3 مباريات لدحان في كأس العالم لأقل من 17 عاما التي احتضنتها إندونيسيا العام الماضي، ليكون في وقت وجيز من بين أبرز الحكام الأفارقة الذين تعتمد عليهم "الكاف" و"الفيفا" لإدارة اللقاءات الكبرى. 

المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

أمين عمورة
محمد أمين عمورة بقميص ناديه "روايال يونيون سانت غيلواز" البلجيكي

ساهم الدولي الجزائري ولاعب نادي "روايال يونيون سانت غيلواز" البلجيكي، محمد الأمين عمورة، في قيادة ناديه إلى نهائي كأس بلجيكا، بعد فوزه على نادي "بروج"، أمس الأربعاء، بهدفين لصفر.

وسجّل عمورة الهدف الأول في الدقيقة 73 من كرة ارتدّت من دفاع المنافس، وعمّق زميله المدافع الإنجليزي روس سيكيس الفارق بهدف آخر في الدقيقة 92.

ويُعتبر هذا التأهل تاريخيا بالنسبة لنادي "روايال يونيون سانت غيلواز"، إذ لم يفز النادي بكأس بلجيكا منذ عام 1914، أي منذ 110 عاما، وسيكون إنجازا تاريخيا أيضا لو يتوّج، كما سيكون إنجازا خالدا في مسيرة الدولي الجزائري عمورة، الذي يقدّم موسما ثانيا رائعا مع النادي.

واشتعلت شبكات التواصل الجزائرية والبلجيكية إشادة بأداء بعمورة، فدوَن الناشط توفيق كورة على منصة إكس "عمورة يقود سانت جيلواز إلى نهائي كأس بلجيكا"، وعنونت صحيفة جزائرية "عمورة يتألق ويقود سانت جيلواز للتأهل لنهائي كأس بلجيكا".

ودون ناشط آخر "عمورة الذي فاز بكأس سويسرا الموسم قبل الماضي، أمامه فرصة التتويج بالثنائية في بلجيكا هذا الموسم.. ابن جيجل (مدينة جزائرية) مرشح مستقبلا لتحطيم كل الأرقام للاعب جزائري في أوروبا".

كما احتفى "روايال يونيون يانت غيلواز" بلاعبه عمورة على حسابه الرسمي في منصة أكس، وبدا عمورة الملقّب في ناديه بـ"البطارية الكهربائية" بسبب سرعته سعيدا وهو يقاسم زملاءه الفرحة بالوصول إلى النهائي.

ويواصل الدولي الجزائري تألقه مع ناديه البلجيكي مرة أخرى هذا الموسم، حيث وقّع 20 هدفا، بينها 17 هدفا سجلها في منافسات الدوري البلجيكي لكرة القدم فقط، بالإضافة إلى تقديمه 5 تمريرات حاسمة أخرى.

وسيُلعب النهائي في 9 ماي المقبل، وسيتعرّف عمورة وزملاؤه على منافسهم اليوم الخميس، حيث يتبارى كل من "رويال أنتويرب" و"أوستينيدي" على بطاقة التأهل إلى النهائي.

  • المصدر: أصوات مغاربية