بلال الخنوس. المصدر: صفحة اللاعب على انستغرام
بلال الخنوس. المصدر: صفحة اللاعب على انستغرام

بات الدولي المغربي، بلال الخنوس، لاعب نادي جينك البلجيكي الأغلى قيمة في الدوري البلجيكي الممتاز لكرة القدم، بحسب ما أكده النادي في بيان الاثنين. 

وبرز اسم الخنوس (19 عاما) في عدد من التقارير الإعلامية في الأشهر الأخيرة، كأحد أبرز المواهب الصاعدة في بلجيكيا وفي عالم كرة القدم ككل. 

وقال النادي البلجيكي في بيان إن الدولي المغربي صار الأغلى قيمة في الدوري الممتاز، وفق معطيات موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص باقتصاد كرة القدم والقيمة السوقية للاعبين. 

وعبر النادي في تدوينة على "إكس"، عن افتخاره بلاعبه المغربي، واصفا إياه بـ"المثال الرائع" على إصرار المواهب بالعمل الجاد على النجاح.

وبحسب بيان "جينك" فإن "البارز في تقرير ترانسفير ماركت هو قيمة بلال الخنوس. يقدر سعر لاعبنا الشاب حاليا بـ 25 مليون يورو، مما يجعله أغلى لاعب في الدوري البلجيكي للمحترفين". 

وتابع "إن تمركزه السهل بين لاعبين من الطراز العالمي مثل جافي (برشلونة)، وجارناتشو (مانشستر يونايتد)، وريكو لويس (مانشستر سيتي) هو تأكيد مرة أخرى على الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها لاعب خط الوسط المغربي". 

وكان الخنوس من أبرز المواهب الشابة التي استدعاها مدرب "أسود الأطلس"، وليد الركراكي، للمشاركة في نهائيات مونديال "قطر 2022"، والتي حل فيها المنتخب المغربي في المركز الرابع. 

ومنذ ذلك الحين، برز اسم الخنوس في عدد من الملتقيات الرياضية الدولية، حيث كان مرشحا وممثلا وحيدا للكرة العربية والمغاربية في جائزة "الفتى الذهبي" لعام 2023. 

وفي ديسمبر الماضي، صنف موقع "فوت ميركاتو" الفرنسي الدولي المغربي ضمن قائمة ضمت أفضل 50 موهبة شابة عام 2023، كما توج في الشهر نفسه بجائزة "الأسد البلجيكي" التي تمنح منذ عام 2010 لأفضل لاعب من أصول مغاربية في الدوري البلجيكي الممتاز.  

واستمرارا على النهج نفسه، حل الخنوس شهر فبراير الماضي، في قائمة أفضل المواهب الأفريقية عام 2024 وذلك بالنظر إلى أدائه اللافت في صفوف المنتخب المغربي في كأس أمم إفريقيا. 

وُلد الخنوس في الضواحي الشمالية للعاصمة البلجيكية، بروكسل، ويعد من أبرز الأسماء الشابة التي تحظى بشكل مستمر بثقة مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، وليد الركراكي. 

وقبل بروز اسمه في "جينك" ومع "أسود الأطلس"، بدأ الخنوس مساره الكروي مع نادي أندرلخت الذي قضى فيه 10 سنوات، كما حمل ألوان منتخبات بلجيكا تحت 15 و16 و18 عاما. 

وبينما كانت التقارير الرياضية ترى في الخنوس مستقبل الكرة البلجيكية، أعلن اللاعب في أغسطس عام 2022 عن اختياره تمثيل المغرب "بشكل نهائي" وذلك تنفيذا لوصية جده. 

وتعليقا على مشاركته في مونديال قطر صحبة "أسود الأطلس"، قالت والدة بلال في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية "لعب ابننا مع المنتخب البلجيكي (للفئات العمرية). طلب منه جدّه اللعب مع بلد جذوره بحال امتلاكه الخيار، وهذا ما قام به. من الرائع أن يتم اختياره لخوض كأس العالم وهو بعمر الثامنة عشرة. نأمل أن يمنحه المدرب بضع دقائق". 

المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

رياضة

"البنت الذهبية".. احتفاء بجزائرية توّجت في بطولة عالمية للجمباز

20 أبريل 2024

تُوّجت الرياضية الجزائرية كيليا نمور، أمس الجمعة، بالميدالية الذهبية في نهائي جهاز العمودين غير المتوازيين، ببطولة كأس العالم للجمباز الفني الجارية بالعاصمة القطرية الدوحة.

واحتفى جزائريون على شبكات التواصل الاجتماعي، بالإنجاز العالمي للجمبازية الشابة، التي سبق وتوّجت بالذهب في بطولات عالمية.

الإعلامي يوسف زغبة وصف الرياضية المتوّجة بـ"البنت الذهبية"، وقال في تدوينة على حسابه في منصة أكس "البنت الذهبية.. كيليا نمور تحرز ذهبية جديدة في بطولة العالم للجمباز بالدوحة، برافو يا بطلة.."

ووصفت صفحة أخرى الرياضية الجزائرية بـ"أسطورة العرب"، وقالت إن نمّور لا تزال تحتفظ بصدارتها في الترتيب عالميا في هذا التخصص.

وأثنى الناشط فريد براهيمي من جهته على إنجاز نمور، بتدوينة على فيسبوك قال فيها " أقل ما يمكن أن يقال عن الجمبازية الجزائرية كيليا نمور أنها رائعة، بعد حصولها على الميدالية الذهبية في جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات أثناء بطولة كأس العالم للجمباز المقامة حاليا في الدوحة".

وفازت نمور بميدالية ذهبية في منافسات جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات بعلامة 15.366 بدرجة صعوبة 7.0، متفوقة على منافستيها من الفليبين وبيلاروسيا.

وستكون على موعد، اليوم السبت، مع الجولة النهائية في منافستين أخريين هما؛ جهاز عارضة التوازن والحركات الأرضية.

وهذه ثالث ذهبية تتوّج بها نمور في كأس العالم للجمباز، حيث حصدت ذهبيتها الأولى في ألمانيا شهر فبراير الماضي، والثانية في أذربيجان شهر مارس الماضي، كما يأتي التتويج الأخير أشهرا قليلة قبل مشاركتها في الألعاب الأولمبية الصيفية بباريس 2024.

المصدر: أصوات مغاربية