رياضة

نجم سابق لمنتخب تونس يكتب التاريخ مع جورجيا.. ماذا تعرف عنه؟

28 مارس 2024

سيبقى يوم الثلاثاء 26 مارس الفائت يوما عالقا في ذاكرة الشعب الجورجي بعد تحقيق منتخب بلادهم "إنجازا تاريخيا" بالتأهل لأول مرة إلى نهائيات كأس أوروبا خلال النسخة المقبلة التي ستقام في ألمانيا  من 24 يونيو لغاية 24 يوليو من العام الجاري.

وعبر  تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي، عن سعادتهم بمساهمة اللاعب السابق لـ"نسور قرطاج"  عادل الشاذلي في هذا التأهل التاريخي حيث يعمل النجم التونسي حاليا في الإطار الفني للمنتخب الجورجي في خطة كمدرب مساعد.

في هذا التقرير، تستعرض لكم "أصوات مغاربية" جوانب من مسيرة الشاذلي الذي كان أحد صناع التتويج الوحيد لنسور قرطاج بكأس أمم إفريقيا وذلك في نسخة تونس 2004.

المسيرة الاحترافية للشاذلي

ولد عادل الشاذلي يوم 16 سبتمبر 1976 في منطقة "لاريكاماري" وسط فرنسا، ليبدأ فيها تعلم أبجديات كرة القدم.

بدأ الشاذلي الذي يلعب في خطة متوسط ميدان مسيرته الاحترافية كلاعب كرة قدم  من بوابة نادي "سانت ايتيان" عام 1995، قادما ما نادي الشباب للفريق ذاته.

بعدها بعامين تحول اللاعب في صفقة انتقال حر إلى نادي سوشو الفرنسي الذي استمر في تمثيله إلى غاية العام 2004، أين انتقل مرة أخرى إل نادي "ايستر".

مسيرة الشاذلي مع فريقه الجديد لم تعمر طويلا، ليبدأ في العام 2005 تجربة جديدة قادته هذه المرة إلى ألمانيا من بوابة نادي "نورنبرغ" ثم نادي "سيون السويسري" في العام 2006.

وبعد محطاته في فرنسا وألمانيا وسويسرا، انتقل الدولي التونسي إلى نادي الشعب الإماراتي في 2007، قبل أن يعود أدراجه إلى "ايستر" في تجربة استمرت لعامين.

ومنذ العام 2010، تحول اللاعب إلى المنطقة المغاربية، موقعا عقدا احترافيا مع النجم الساحلي التونسي من 2010 إلى 2012، قبل الانتقال إلى نادي الرجاء المغربي الذي أنهى معه مسيرته كلاعب محترف عام 2013.

منتخب جورجيا بقيادة كفاراستيخيليا يتأهل إلى يورو 2024 لأول مرة في تاريخه على حساب اليونان نبارك للاعبنا السابق عادل الشاذلي المدرب المساعد لمنتخب جورجيا

Posted by Mercato.tn on Tuesday, March 26, 2024

إنجاز الكان 2004

يعتبر عادل الشاذلي أحد صناع الإنجاز التاريخي لنسور قرطاج في 2004، حيث كان ضمن الفريق الذي فاز بالكأس الإفريقية الوحيدة في تاريخ هذا البلد المغاربي.

وفي رصيد الشاذلي 58 مباراة دولية مع منتخب بلاده، سجل خلالها 4 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة.

افضل الأسماء التونسية لتكون في خطة مدرب مساعد في المنتخب : ارشح راضي الجعايدي و عادل الشاذلي ( مدرب مساعد منتخب جورجيا )...

Posted by ‎قاعدة المواهب التونسية+‎ on Thursday, March 21, 2024

مكانة الشاذلي في قلوب التونسيين لم تتأت فقط من لعبه ضمن "الجيل الذهبي" الفائز بالكان، إذ تحتفظ ذاكرة الجماهير الرياضية أيضا بهدفه ضد المنتخب المغربي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ألمانيا 2006، إذ انتهت المباراة بهدفين لهدفين وهي نتيجة أهلت "نسور قرطاج" إلى المونديال.

وأوقعت القرعة في تلك التصفيات "نسور قرطاج" و"أسود الأطلس" في مجموعة واحدة إلى جانب منتخبات الملاوي وبوتسوانا وغينيا وكينيا.

المدرب التونسي عادل الشاذلي يقود رفقة ويلي سانيول منتخب جورجيا ل التأهل لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024" التي...

Posted by Abdel Majid Est on Tuesday, March 26, 2024

من البطالة إلى المجد مع جورجيا

بعد اعتزاله، مر الشاذلي بظروف مادية صعبة تحدث  عنها في تصريحات لقناة فرنسية، قال فيها إنه اضطر للاشتغال في معمل بعد تدهور وضعه المالي.

وسرعان ما مد له النجم الفرنسي السابق "ويلي سانيول" طوق النجاة بعد دعوته للعمل معه في الإطار الفني لمنتخب جورجيا.

ويعمل الشاذلي منذ فبراير 2021 مدربا مساعدا في المنتخب الجورجي بعد توقيع عقد يمتد إلى نهاية العام 2024.

والثلاثاء، تمكنت جورجيا من تحقيق إنجاز تاريخي  بعد تأهلها للمرة الأولى في تاريخها لليورو، بعد فوزها على اليونان بركلات الترجيح.

كفارا نابولي و مدربه عادل الشاذلي 🤝 .. منتخب جورجيا بقيادة نجمه كفارا يتعادل مع منتخب النرويج (1-1) البارحة في تصفيات...

Posted by Football Tunisien on Wednesday, March 29, 2023

وسيواجه المنتخب الجورجي بطولة اليورو المقبلة منتخبات البرتغال وتركيا وتشيكيا ضمن المجموعة السادسة.

وحظي إنجاز الشاذلي مع منتخب جورجيا باهتمام واسع على منصات التواصل الاجتماعي في بلده، ليطالب البعض بضمه للجهاز الفني القادم لنسور قرطاج.

منتخب جورجيا يترشح لأول مرة في تاريخه لل EURO على أيادي الفرنسي سانيول و التونسي عادل الشاذلي .

Posted by ‎قاعدة المواهب التونسية+‎ on Tuesday, March 26, 2024

المصدر: أصوات مغاربية

 

 

مواضيع ذات صلة

توقعات بأن يتواصل غياب المهاجم آدم وناس عن تشكيلة نادي ليل خلال المباريات القادمة

يواجه نجم المنتخب الجزائري، آدم وناس، مصيرا غامضا مع نادي ليل الفرنسي بسبب خلافات بينه وبين المدرب، باولو فونسيكا.

وقد أثار غياب المهاجم آدم وناس عن مواجهة ناديه ضد فريق "أستون فيلا"، في ذهاب الدور ربع نهائي من بطولة المؤتمر الأوروبي مؤخرا، تساؤلات عديدة بالنظر إلى الوزن الذي كان يتمتع به النجم الجزائري في هذا النادي الفرنسي، قبل أن تنقلب الأمور إلى غير صالحه.

وقالت تقارير إعلامية إن المدرب البرتغالي باولو فونسيكا قرر استبعاد آدم وناس من التشكيلة بشكل متعمد لأسباب انضباطية محضة، مؤكدة أن "اللاعب أثار غضب أعضاء الطاقم الفني لعدم التزامه بمواقيت التدريب". 

ولفتت مواقع إعلامية إلى إمكانية ان يتواصل غياب المهاجم آدم وناس عن تشكيلة نادي ليل خلال المباريات القادمة، وهو عامل قد يقلص من حظوظ مشاركته مع المنتخب الجزائري خلال التربص القادم.

سيناريو بلايلي..

وتتخوف العديد من الجماهير الرياضية في الجزائر أن يواجه آدم وناس نفس السيناريو الذي أنهى التجربة القصيرة للمهاجم يوسف بلايلي في البطولة الفرنسية، حيث لم يتمكن من الاستمرار في اللعب بها أكثر من موسمين بسبب مشاكله السلوكية مع إدارتي كل من نادي "بريست" و"أجاكسيو".

وتصف الجماهير الجزائرية آدم وناس بـ "اللاعب المظلوم"، بالنظر إلى المشاكل الكبيرة التي واجهته طوال مسيرته الرياضية بسبب كثرة الإصابات وعدم السماح له بإظهار كافة قدراته الفنية العالية، خاصة عندما كان يلعب بنادي نابولي الإيطالي.

التحق آدام وناس بالمنتخب الجزائري في نهاية 2017 بعدما لعب للعديد من النوادي الفرنسي، مثل بوردو ولوريان.

المصدر: أصوات مغاربية