رياضة

المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة يشارك في بطولة شمال أفريقيا بالجزائر وخبير يعلق

03 أبريل 2024

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم، أن المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة سيشارك في بطولة شمال أفريقيا التي ستحتضنها الجزائر في الفترة الممتدة من 16 إلى 26 من الشهر الجاري، وذلك عقب القرعة التي تم إجراؤها، الثلاثاء، بالعاصمة التونسية.

وبدوره أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، عن مشاركة خمسة منتخبات "أعطت الضوء الأخضر للحضور" في دورة اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم للناشئين تحت 17 سنة، وهي مصر وتونس وليبيا والمغرب والجزائر البلد المنظم.

وأسفرت قرعة البطولة في أولى جولاتها التي ستنطلق يوم الخميس 18 أبريل، عن مواجهة بين المنتخب المغربي ونظيره الجزائري، بينما سيواجه المنتخب التونسي نظيره المصري، مع إعفاء ليبيا خلال هذه الجولة.

ويثير إعلان المغرب المشاركة في هذه التظاهرة الكروية تساؤلات حول كيفية تنقل البعثة المغربية إلى الجزائر بعد أن أثار ذلك جدلا قبيل نهائيات كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 سنة العام الماضي، بسبب قطع العلاقات بين البلدين وإعلان الجزائر غلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي عام 2021.

وكانت كيفية تنقل المنتخب المغربي خلال مشاركته في نهائيات كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 سنة التي احتضنتها الجزائر بين أبريل وماي من العام الماضي، أثارت جدلا واسعا انتهى بتنقله عبر رحلة مباشرة على متن طائرة رومانية بتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وفق ما نقلته صحف محلية حينها.

وقبل ذلك، غاب المنتخب المغربي للاعبين المحليين عن البطولة الأفريقية "شان" التي احتضنتها الجزائر في يناير 2023، بعد عدم حصوله على ترخيص لدخول التراب الجزائري عبر رحلة جوية مباشرة من الرباط.

"اللجوء لرحلة غير مباشرة"

وتعليقا على الموضوع، يقول الخبير الرياضي المغربي، نافع الرفاعي، إن المنتخب المغربي سيشارك في بطولة شمال أفريقيا لأقل من 17 سنة "بالرغم من ربط كثيرين لهذا الحدث الرياضي بخلافات سياسية بين البلدين".

وبخصوص كيفية تنقل البعثة المغربية إلى الجزائر، أوضح الرفاعي في تصريح لـ"أصوات مغاربية" أنه "رغم الحظر الجوي فإن المغرب سيلجأ إلى رحلة غير مباشرة بالسفر إلى تونس أو إسبانيا أو فرنسا للوصول إلى الجزائر"، مرجحا اختيار تونس بسبب قربها الجغرافي.

واستبعد المتحدث أن يلجأ المغرب إلى اشتراط التنقل إلى الجزائر عبر رحلة جوية مباشرة "لأن حضوره في المؤسسات المنتخبة دوليا لم يعد يسمح له بالغياب رغم العراقيل والمضايقات التي كانت تثار في المنافسات السابقة" وفق تعبيره.

من جهة أخرى، يرى الخبير الرياضي أن "مشاركة المنتخب المغربي في هذه البطولة التي تحتضنها الجزائر ستكون مرتبطة برهان تحقيق الفوز باللقب"، مؤكدا "صعوبة غياب المغرب عن حضور هذا الحدث الرياضي لأنه يدخل في إطار استعداده للمسابقات القارية المقبلة وتعزيز مركزه في الترتيب العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم ونظيره الأفريقي". 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

رياضة

"البنت الذهبية".. احتفاء بجزائرية توّجت في بطولة عالمية للجمباز

20 أبريل 2024

تُوّجت الرياضية الجزائرية كيليا نمور، أمس الجمعة، بالميدالية الذهبية في نهائي جهاز العمودين غير المتوازيين، ببطولة كأس العالم للجمباز الفني الجارية بالعاصمة القطرية الدوحة.

واحتفى جزائريون على شبكات التواصل الاجتماعي، بالإنجاز العالمي للجمبازية الشابة، التي سبق وتوّجت بالذهب في بطولات عالمية.

الإعلامي يوسف زغبة وصف الرياضية المتوّجة بـ"البنت الذهبية"، وقال في تدوينة على حسابه في منصة أكس "البنت الذهبية.. كيليا نمور تحرز ذهبية جديدة في بطولة العالم للجمباز بالدوحة، برافو يا بطلة.."

ووصفت صفحة أخرى الرياضية الجزائرية بـ"أسطورة العرب"، وقالت إن نمّور لا تزال تحتفظ بصدارتها في الترتيب عالميا في هذا التخصص.

وأثنى الناشط فريد براهيمي من جهته على إنجاز نمور، بتدوينة على فيسبوك قال فيها " أقل ما يمكن أن يقال عن الجمبازية الجزائرية كيليا نمور أنها رائعة، بعد حصولها على الميدالية الذهبية في جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات أثناء بطولة كأس العالم للجمباز المقامة حاليا في الدوحة".

وفازت نمور بميدالية ذهبية في منافسات جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات بعلامة 15.366 بدرجة صعوبة 7.0، متفوقة على منافستيها من الفليبين وبيلاروسيا.

وستكون على موعد، اليوم السبت، مع الجولة النهائية في منافستين أخريين هما؛ جهاز عارضة التوازن والحركات الأرضية.

وهذه ثالث ذهبية تتوّج بها نمور في كأس العالم للجمباز، حيث حصدت ذهبيتها الأولى في ألمانيا شهر فبراير الماضي، والثانية في أذربيجان شهر مارس الماضي، كما يأتي التتويج الأخير أشهرا قليلة قبل مشاركتها في الألعاب الأولمبية الصيفية بباريس 2024.

المصدر: أصوات مغاربية