This picture shows the trophy prior to the draw of the Confederation of African Football's (CAF) Confederation cup at the Ritz…
كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم

حقق نهضة بركان المغربي تفوقا طفيفا على حساب ضيفه الزمالك المصري 2-1 على الملعب البلدي لمدينة بركان الأحد في ذهاب الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وكان يمني الفريق البرتقالي الذي لعب أمام جمهوره العريض أن يحقق فوزا عريضا يريحه قبل لقاء الإياب الأحد المقبل في القاهرة، إذ تقدم بثنائية عبر البوركيني ايسوفا دايو (13 من ركلة جزاء) وعادل تاحيف (32)، قبل أن يقلص التونسي سيف الدين الجزيري النتيجة (46).

وبلغ نهضة بركان النهائي الرابع في النسخ الخمس الأخيرة ويحلم بلقب ثالث، بينما يتطلع الزمالك لثاني ألقابه بعد 2019 حينما توج على حساب بركان بالذات.

وحافظ نهضة بركان على سجله القاري خالياً من الخسارة على أرض ملعبه الذي افتتح عام 2014  خلال سبع نسخ شارك فيها في البطولة القارية، اعتباراً من عام 2015، وخاض الفريق البرتقالي 42 مباراة على ملعبه (من دون احتساب مباراة اتحاد الجزائر الأخيرة)، فاز في 36 منها، بينما حسم التعادل 6 مباريات.

ودخل الفريق المغربي الذي يقوده المدرب التونسي معين الشعباني المواجهة مثقلاً بالغيابات إذ افتقد لاعب الوسط عمر العرجون للإيقاف وأسامة الميلوي للإصابة، كما غاب المدافع عبد الكريم باعدي ولاعب الوسط السنغالي لامين كامارا والمهاجم يوسف الزغودي، ولعب الجناح يوسف الفحلي اللقاء برغم عدم اكتمال شفائه ليشغل الخط الأمامي مع السنغالي بول باسين ويوسف مهري ومن خلفهم قائد الوسط محمد المرابط، بينما قاد خط الدفاع المخضرم البوركيني الدولي ايسوفا دايو.

في المقابل، غاب عن الزمالك نجمه المخضرم محمود عبد الرازق "شيكابالا" بسبب إصابة العضلة الأمامية، واعتمد المدرب البرتغالي جوزيه غوميش على ثلاثي الهجوم أحمد سيد "زيزو" والتونسي سيف الدين الجزيري والبينيني سامسون أكينيولا وفي الوسط نبيل عماد "دونغا" والحارس محمد عواد ومع التونسي حمزة المثلوثي وحسام عبد المجيد والظهيرين عمر جابر وأحمد فتوح.

وسيتأجل الحسم إلى الأحد المقبل حيث ستقام مباراة الإياب على ملعب القاهرة الدولي.

  • المصدر: أ ف ب

مواضيع ذات صلة

القمصان الجديدة بلمسة مغربية بحسب وزراة الثقافة المغربية | Source: mjcc.gov
القمصان الجديدة بلمسة مغربية بحسب وزراة الثقافة المغربية | Source: mjcc.gov

أعلنت وزارة الشباب والثقافة المغربية عن إطلاق قمصان جديدة بـ"لمسة مغربية" من شركة "أديداس" للملابس الرياضية بعد أكثر من عامين على الخلاف السابق مع الشركة حول "أقمصة" فن الزليج التي أنتجتها للمنتخب الجزائري.

وقالت الوزارة المغربية على صفحتها على "فيسبوك" إن إطلاق مجموعة قمصان جديدة بلمسة مغربية تنفيذ لاتفاق سابق بين الوزارة والشركة الألمانية.

وأوضح بيان الوزارة أن الخطوة تأتي "تكريما للصناع التقليديين المغاربة، واعترافا بالتراث الثقافي المغربي، في ظل عمليات السطو التي يعرفها بدون حق التراث الثقافي المغربي، حيث قادت مفاوضات مع شركة أديداس لإطلاق مجموعة قمصان بلمسة مغربية، تحمل أسماء مدن مغربية، وتعرف بتاريخ المملكة الفني".

وأضاف البيان أن القمصان فرصة لتكريم خاص للصناع التقليديين حيث ستساهم مجموعة من نساء تعاونيات الصناعة التقليدية في هذا العمل الخاص.

وفي 2022، وجهت الوزارة "إنذارا" لشركة "أديداس" لاستخدامها "رموزا من موروث المملكة" في ملابس منتخب الجزائر الأول لكرة القدم، وكشف المحامي المغربي مراد العجوطي أنه رفع إشعارا رسميا للشركة، "لسحب قمصان رياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي".


والزليج عبارة عن زخرفة فسيفسائية تزين بها الجدران ومساحات الأرض، في البيوت والقصور القديمة.

وألقت الخلافات السياسية بين المغرب والجزائر بظلالها على العلاقات بين الشعبين، حيث يسود تناحر مستمر بينهما على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص مواضيع مختلفة من الرياضة إلى السياسة وحتى الثقافة.

المصدر: الحرة