Paris Saint-Germain's Moroccan defender #02 Achraf Hakimi celebrates after scoring a goal during the French L1 football match…
الدولي المغربي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي- أرشيف

حل لاعبان مغاربيان في الترتيب النهائي لجائزة "مارك فيفيان فوي" التي تمنح سنويا لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي في الدوري الفرنسي. 

وتوجت الجائزة، التي تمنحها كل عام إذاعة فرنسا الدولية و"فرانس 24"، الاثنين، الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، لاعب نادي أولمبيك مرسيليا ونجل اللاعب الدولي الغابوني السابق بيير فرانسوا أوباميانغ. 

وحل الدولي المغربي، أشرف حكيمي، ثانيا في الترتيب النهائي للجائزة، وهو الفائز مؤخرا بلقب الدوري الفرنسي للمرة الثانية تواليا مع باريس سان جيرمان. 

وبصم حكيمي على موسم استثنائي مع النادي الباريسي، حيث كان من أبرز الأسماء في تشكيلة المدرب الإسباني لويس أنريكي، وصنف أكثر من مرة ضمن التشكيلة المثالية للدوري.

 

وجاء في المركز الثالث في القائمة النهائية لأفضل لاعب أفريقي في "الليغ1"، الدولي الجزائري نبيل بن طالب، لاعب نادي ليل. 

الموسم المتميز للدولي الجزائري نبيل بن طالب في الليغ 1 رفقة ناديه ليل جعله واحد من أفضل لاعبي خط الوسط في الدوري الفرنسي...

Posted by DZ Eleven on Monday, May 13, 2024

وقاد بن طالب، وهو لاعب خط وسط، نادي ليل لإنهاء الموسم في المركز الثالث في الدوري، ما أهله ليكون واحدا من بين أفضل 3 لاعبين أفارقة هذ الموسم. 

وضمت القائمة الأولية للاعبين المرشحين لجائزة "مارك فيفيان فوي 2024"، 11 لاعبا، وشهدت عملية التصويت مشاركة نحو 100 شخص متخصص في كرة القدم الفرنسية والأفريقية، بين صحافيين ولاعبين قدامى ومحللين ومستشارين إعلاميين. 

  • المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

القمصان الجديدة بلمسة مغربية بحسب وزراة الثقافة المغربية | Source: mjcc.gov
القمصان الجديدة بلمسة مغربية بحسب وزراة الثقافة المغربية | Source: mjcc.gov

أعلنت وزارة الشباب والثقافة المغربية عن إطلاق قمصان جديدة بـ"لمسة مغربية" من شركة "أديداس" للملابس الرياضية بعد أكثر من عامين على الخلاف السابق مع الشركة حول "أقمصة" فن الزليج التي أنتجتها للمنتخب الجزائري.

وقالت الوزارة المغربية على صفحتها على "فيسبوك" إن إطلاق مجموعة قمصان جديدة بلمسة مغربية تنفيذ لاتفاق سابق بين الوزارة والشركة الألمانية.

وأوضح بيان الوزارة أن الخطوة تأتي "تكريما للصناع التقليديين المغاربة، واعترافا بالتراث الثقافي المغربي، في ظل عمليات السطو التي يعرفها بدون حق التراث الثقافي المغربي، حيث قادت مفاوضات مع شركة أديداس لإطلاق مجموعة قمصان بلمسة مغربية، تحمل أسماء مدن مغربية، وتعرف بتاريخ المملكة الفني".

وأضاف البيان أن القمصان فرصة لتكريم خاص للصناع التقليديين حيث ستساهم مجموعة من نساء تعاونيات الصناعة التقليدية في هذا العمل الخاص.

وفي 2022، وجهت الوزارة "إنذارا" لشركة "أديداس" لاستخدامها "رموزا من موروث المملكة" في ملابس منتخب الجزائر الأول لكرة القدم، وكشف المحامي المغربي مراد العجوطي أنه رفع إشعارا رسميا للشركة، "لسحب قمصان رياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي".


والزليج عبارة عن زخرفة فسيفسائية تزين بها الجدران ومساحات الأرض، في البيوت والقصور القديمة.

وألقت الخلافات السياسية بين المغرب والجزائر بظلالها على العلاقات بين الشعبين، حيث يسود تناحر مستمر بينهما على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص مواضيع مختلفة من الرياضة إلى السياسة وحتى الثقافة.

المصدر: الحرة