كرة القدم
كرة قدم- صورة تعبيرية | Source: Shutterstock

تضمن تصنيف حديث لأفضل 20 ناديا في أفريقيا 9 أندية مغاربية تشمل أربعة نواد من المغرب وثلاثة من الجزائر وناد واحد من تونس.

وبحسب معطيات التصنيف الذي  أعده الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء والذي يهم الفترة الممتدة من فاتح ماي 2023 إلى 30 أبريل 2024، فقد تصدر نادي نهضة بركان المغربي الترتيب على المستوى المغاربي بعد أن حل في المركز الثاني قاريا و83 عالميا.

وحل في الرتبة الثانية مغاربيا نادي اتحاد العاصمة الجزائري الذي جاء في المركز الخامس على المستوى القاري و126 عالميا، يليه على التوالي في الترتيب على الصعيد القاري والعالمي نادي الوداد المغربي ونادي شباب بلوزداد الجزائري.

وتضمنت قائمة أفضل 20 ناديا في أفريقيا ناديا تونسيا وحيدا هو الترجي الرياضي الذي حل في الرتبة الخامسة مغاربيا والثامنة قاريا و163 عالميا.

وضمت القائمة أيضا ثلاثة نواد مغربية أخرى، ويتعلق الأمر بكل من الجيش الملكي في المركز 14 قاريا و213 عالميا والرجاء الرياضي (15 قاريا و217 عالميا والفتح الرباطي (19 قاريا و275 عالميا).

وتذيل قائمة هذا التصنيف على الصعيد المغاربي، نادي مولودية الجزائر الذي حل في الرتبة التاسعة على المستوى المغاربي و278 عالميا.

وتصدر الترتيب الأفريقي نادي الأهلي المصري الذي حل في المركز 16 على صعيد أفضل الأندية العالمية.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

القمصان الجديدة بلمسة مغربية بحسب وزراة الثقافة المغربية | Source: mjcc.gov
القمصان الجديدة بلمسة مغربية بحسب وزراة الثقافة المغربية | Source: mjcc.gov

أعلنت وزارة الشباب والثقافة المغربية عن إطلاق قمصان جديدة بـ"لمسة مغربية" من شركة "أديداس" للملابس الرياضية بعد أكثر من عامين على الخلاف السابق مع الشركة حول "أقمصة" فن الزليج التي أنتجتها للمنتخب الجزائري.

وقالت الوزارة المغربية على صفحتها على "فيسبوك" إن إطلاق مجموعة قمصان جديدة بلمسة مغربية تنفيذ لاتفاق سابق بين الوزارة والشركة الألمانية.

وأوضح بيان الوزارة أن الخطوة تأتي "تكريما للصناع التقليديين المغاربة، واعترافا بالتراث الثقافي المغربي، في ظل عمليات السطو التي يعرفها بدون حق التراث الثقافي المغربي، حيث قادت مفاوضات مع شركة أديداس لإطلاق مجموعة قمصان بلمسة مغربية، تحمل أسماء مدن مغربية، وتعرف بتاريخ المملكة الفني".

وأضاف البيان أن القمصان فرصة لتكريم خاص للصناع التقليديين حيث ستساهم مجموعة من نساء تعاونيات الصناعة التقليدية في هذا العمل الخاص.

وفي 2022، وجهت الوزارة "إنذارا" لشركة "أديداس" لاستخدامها "رموزا من موروث المملكة" في ملابس منتخب الجزائر الأول لكرة القدم، وكشف المحامي المغربي مراد العجوطي أنه رفع إشعارا رسميا للشركة، "لسحب قمصان رياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي".


والزليج عبارة عن زخرفة فسيفسائية تزين بها الجدران ومساحات الأرض، في البيوت والقصور القديمة.

وألقت الخلافات السياسية بين المغرب والجزائر بظلالها على العلاقات بين الشعبين، حيث يسود تناحر مستمر بينهما على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص مواضيع مختلفة من الرياضة إلى السياسة وحتى الثقافة.

المصدر: الحرة