رياضة

حكم موريتاني لإدارة مباراة تونس وناميبيا

09 يونيو 2024

يدير الحكم الموريتاني دحان بيدا، الأحد، مقابلة المنتخب التونسي ضد نظيره الناميبي في إطار الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وبيدا هو حكم دولي موريتاني من مواليد 1991 وسبق له أن أدار العديد من المباريات القارية الحاسمة من بينها نهائي كأس الأمم الإفريقية "الكان" بين البلد المستضيف ساحل العاج ونيجيريا بداية العام الجاري.

ويدخل المنتخب التونسي هذه المواجهة آملا في تعزيز صدارته للمجموعة الثامنة التي تضم إلى جانب نامبيبيا كل من مالاوي وليبيريا وساو تومي وغينيا الاستوائية.

 

 

ويتربع "نسور قرطاج" قبل هذه المواجهة في صدارة ترتيب مجموعته بعد تحقيق 3 انتصارات في 3 مواجهات سابقة.

ويأمل التونسيون في ضمان تأهل سيكون هو السابع في تاريخ هذه المنتخب إلى كأس العالم، منذ أول مشاركة له في مونديال الأرجنتين عام 1987.

 

ورغم تحقيقه لانتصار بهدف دون رد على ملعب رادس، الأسبوع الفائت، يواجه أداء المنتخب انتقادات وسط دعوات إلى استقدام مدرب أجنبي يحل محل الناخب الوطني الحالي منتصر الوحيشي.

 

المصدر: أصوات مغاربية
 

مواضيع ذات صلة

AFC Asian Cup - Round of 16 - Iraq v Jordan
عموتة يترك المنتخب الأردني بعد قيادته لكأس آسيا 2027 بتصدره مجموعته على حساب السعودية

وافق الاتحاد الأردني لكرة القدم على استقالة مدرب المنتخب الوطني، المغربي الحسين عموتة، وعيّن مواطنه جمال السلامي بدلاً منه، وفقاً لما أعلنه السبت.

وقال الاتحاد في بيانٍ أوّل إنه "يقدر الظروف الخاصة التي تحول دون استمرار المدرب عموتة في قيادة النشامى، وبناء عليه فقد وافق مجلس إدارة الإتحاد على طلب المدرب بإنهاء التعاقد معه وجهازه المساعد بالتراضي".

وأضاف "يعرب الاتحاد الأردني لكرة القدم عن اعتزازه وتقديره العميق للفترة التي قاد فيها المدرب المغربي الحسين عموتة المنتخب الوطني الأول وما قدمه وجهازه المساعد من جهود وخدمات جليلة لكرة القدم الأردنية أثمرت عن تحقيق المنتخب الوطني لإنجاز تاريخي بتحقيق المركز الثاني في بطولة كأس آسيا 2023، إضافة إلى التأهل للدور الحاسم من تصفيات كأس العالم 2026 واحتلال صدارة مجموعته بجدارة".

ويترك عموتة المنتخب الأردني بعد قيادته إلى كأس آسيا 2027 بتصدره مجموعته على حساب السعودية، في التصفيات المزدوجة التي تؤهل إلى كأس العالم 2026 حيث يستمر مشوار "النشامى"، بالإضافة إلى حلولها وصيفاً لقطر في كأس آسيا 2023.

ونشر الاتحاد بياناً ثانياً أعلن فيه تعيين السلامي (53 عاماً) لقيادة المنتخب في الدور الحاسم من التصفيات المونديالية التي تنطلق اعتباراً من سبتمبر المقبل، كما نهائيات كأس آسيا في السعودية مطلع 2027.

وقال الاتحاد إنه سيُقدّم المدرب الجديد "قبل نهاية الشهر الحالي، وسيضم الجهاز الفني لسلامي مساعدي المدرب عمر نجحي ومصطفى الخلفي ومدرب الحراس أحمد مهمدينا ومدربي اللياقة جواد صبري وكريم ملوش ومحللي الأداء كريم الإدريسي ومروان لطفي.  

حقق السلامي الذي مثّل منتخب بلاده لاعباً في كأس العالم 1998، لقب كأس إفريقيا للمحليين مع المنتخب المغربي كمدرب، ولقب الدوري المغربي مع الرجاء البيضاوي، بالإضافة الى فوزه بلقب أفضل مدرب في الدوري المغربي ثلاث مرات.

المصدر: فرانس برس