العداء الجزائري جمال سجاتي- أرشيف
العداء الجزائري جمال سجاتي- أرشيف

احتفى جزائريون على المنصات الاجتماعية بالعداء الجزائري جمال سجاتي الذي فاز أمس الأحد في سباق 800 متر في ملتقى باريس لحساب الجولة الثامنة للرابطة الماسية 2024 لألعاب القوى. 

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن سجاتي "حقق رقما وطنيا جديدا بتوقيت دقيقة واحدة و41 ثانية و 56 جزءا من الثانية"، مشيرة إلى أن "الرقم القياسي الوطني السابق لمسافة 800م (رجال) كان بحوزة توفيق مخلوفي بـ1دقيقة 42 ثانية و61 جزءا من الثانية، حققه في صائفة 2016، خلال الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو (البرازيل) وتوج فيها آنذاك بالميدالية الفضية".

وبهذا الإنجاز، أضاف المصدر ذاته أن سجاتي أكد "جاهزيته البدنية قبل أيام عن انطلاق الألعاب الأولمبية بباريس- 2024 ( 26 يوليو-11 أغسطس)"، مردفا أنه "في إطار استعداداته للأولمبياد، يشارك سجاتي بقيادة المدرب الوطني عمار بنيدة، في سباق 800م لتجمع موناكو المقرر في 12 يوليو الجاري لحساب المرحلة التاسعة للرابطة الماسية".

#الرابطة_الماسية - مرحلة #باريس: فوز ورقم قياسي ⏱️ وطني جديد في سباق 800 م 🏃‍♂️ للجزائري 🇩🇿 سجاتي 🔗https://www.aps.dz/ar/sport/164770

Posted by ‎وكالـــــة الأنبــــــاء الجزائـريـــــة‎ on Sunday, July 7, 2024

وتفاعلا مع فوزه في سباق أمس، دونت أميمة بوربيعة عبر حسابها بمنصة "إكس"، "بعد التوقيت الذي فاز به اليوم 1:41.56، حقق جمال سجاتي 3 أرقام قياسية في سباق 800م" مضيفة أن الأمر يتعلق بـ"الرقم القياسي الوطني، ثالث أفضل رقم في تاريخ السباق، والرقم القياسي العالمي هذا الموسم".

بدوره علق محمد شيخي على فوز سجاتي من خلال تدوينة على فيسبوك  قال فيها إن العداء الجزائري "حقق رقما وطنيا جديدا، وحقق أفضل توقيت في السنة، وأصبح ثالث أفضل عداء في تاريخ سباق 800 متر بعد كل من روديشا وكيبكتير".

🔹الرائع جمال سجاتي بعد فوزه بسباق 800 متر في ملتقى باريس : ▪️حقق رقم وطني جديد ▪️حقق أفضل توقيت في السنة ▪️أصبح ثالث أفضل عداء في تاريخ سباق 800 متر بعد كل من روديشا وكيبكتير

Posted by ‎الإعلامي محمد شيخي - Mohamed Chikhi‎ on Sunday, July 7, 2024

وكتبت إحدى الصفحات على فيسبوك أن سجاتي "يصفع الجميع في الجولة الماسية بباريس، متفوقا على الكيني إيمانويل وانيوني، ليصبح ثالث أسرع عداء في تاريخ سباق 800 متر، خلف ديفيد روديشا وويلسون كيبكيتر، بتوقيت دقيقة و41 ثا و56 ج.م مع تحقيقه للرقم القياسي الوطني للجزائر وأفضل رقم عالمي للسنة وأفضل رقم شخصي".

بووووووم البطل الجزائري 🇩🇿جمال سجاتي يضرب بقوة في الجولة الماسية بباريس متفوقا على الكيني 🇰🇪 إيمانويل وانيوني ليصبح...

Posted by ‎ابطال ومحبي العاب القوى‎ on Sunday, July 7, 2024

وكتبت صفحة أخرى "أضاء النجم الجزائري العداء جمال سجاتي مضمار الدوري الماسي بأداء استثنائي يستحق كل التقدير"، مضيفة أنه "أظهر إصرارا وشغفا يعكس روح الجزائر الحقيقية بتسجيل أحسن توقيت عالمي هاته السنة".

تحية رياضية لأبطالنا! في ليلة مضيئة في باريس، أضاء النجم الجزائري العداء جمال سجاتي مضمار الدوري الماسي بأداء استثنائي يستحق كل التقدير. لقد أظهر إصرارًا وشغفًا يعكس روح الجزائر الحقيقية بتسجيل احسن توقيت عالمي هاته السنة نتمنى له ولجميع أبطالنا المزيد من التألق والنجاح في المنافسات القادمة. الجزائر فخورة بكم دائمًا!. #أبطال_الجزائر #الدوري_الماسي #باريس #نجاح_جزائري

Posted by ‎الجزائر بين الحب والشجن‎ on Sunday, July 7, 2024

وجمال سجاتي (25 سنة) عداء جزائري، متخصص في المسافات نصف الطويلة، توج بالميدالية الذهبية لسباق الـ 800 متر (رجال) في ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنتها الجزائر في صيف 2022، كما حصد في نفس السنة  الميدالية الفضية لنفس السباق في بطولة العالم لألعاب القوى بمدينة أوريغون الأميركية.

وفي مارس الماضي، نجح سجاتي  في تسجيل أحسن نتيجة عالمية لسنة 2024 في سباق 1000 متر قاطعا المسافة بزمن قدره 2د و13ثا و97 ج.م، خلال الملتقى الدولي الذي جرى بجنوب إفريقيا، بحسب ما نقلت الإذاعة الجزائرية عن الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى.

  • المصدر: أصوات مغاربية / وسائل إعلام محلية

مواضيع ذات صلة

فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس
فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس

أعلن نادي إشبيلية الإسباني، الثلاثاء، انضمام الجناح الأيسر المغربية فاطمة تكناوت إلى فريقه النسوي بعقد يمتد لموسمين قادمة من نادي الجيش الملكي المغربي. 

وقال النادي الإسباني في بيان إن تكناوت ستكون أول لاعبة مغربية تحمل قميص النادي الأندلسي في تاريخه، واصفا إيالها بـ"اللاعبة ذات الشخصية الهجومية". 

وذكر النادي بإنجازات اللاعبة المغربية في صفوف الجيش الملكي، مشيرا إلى أنها أحرزت معه "العديد من الألقاب منذ عام 2016 (...) كما تألقت في كأس العالم لسيدات ولعبت 48 مباراة مع المنتخب المغربي". 

في المقابل، شكر نادي الجيش الملكي المغربي لاعبته السابقة تكناوت "على الوفاء والعطاء" متمنيا لها التوفيق في مسيرتها الاحترافية مع النادي الأندلسي.

وتعد تكناوت من بين اللاعبات المغربيات اللواتي بصمن على مسار متميز في السنوات الأخيرة، حيث حققت مع  الجيش الملكي لقب البطولة المحلية تسع مرات كما فازت معه بلقب كأس العرش ثمان مرات، إلى جانب لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2022. 

ومع "لبؤات الأطلس"، تألقت اللاعبة في كأس العالم للسيدات الذي احتضنته أستراليا ونيوزيلندا عام 2023 وبلغت مع زميلاتها ثمن نهائي البطولة في أول مشاركة لهن. 

واحتفى مدونون في الشبكات الاجتماعية بانضمام فاطمة تكناوت إلى النادي الأندلسي، ووصفها بعضهم بـ"أيقونة كرة القدم النسوية المغربية" متمنين لها حظا سعيدا في أول تجربة احترافية لها خارج المغرب. 

وتحسرت صفحة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على انتقال اللاعبة إلى إشبيلية، وكتبت "لا مزيد من جوائز الكاف لها؟" في إشارة إلى فوزها العام الماضي بجائزة أفضل لاعبة في القارة. 

وبانضمام تكناوت إلى إشبيلية تكون اللاعبة ثاني لاعبة من الجيش الملكي تنضم إلى البطولة الإسبانية النسوية في أقل من عام، بعد انضمام عميدة النادي السابقة، غزلان الشباك إلى نادي ليفانتي شهر فبراير الماضي. 

المصدر: أصوات مغاربية