نجم مولودية الجزائر يوسف بلايلي
النوادي الجزائرية، خاصة المنافسة على الألقاب، تعتمد على التمويل العمومي لتغطية أجور لاعبيها ونفقاتها

يثير موضوع أجور وتكاليف صفقات تنقلات اللاعبين في البطولة الجزائرية نقاشا حادا في الوسط الإعلامي، على خلفية "الضبابية الكبيرة" التي تعتمدها العديد من النوادي في تسيير هذا الملف، وفق ما يؤكده مختصون.

وتجدد النقاش حول المسألة بعد الإعلان مباشرة عن التحاق المدافع الدولي، إلياس شتي، بنادي اتحاد العاصمة قادما من فريق الوداد البيضاوي المغربي، حيث أفادت وسائل إعلام محلية أن اللاعب ستقاضى مرتبا شهريا يقدر بـ 6 ملايين دينار جزائري (أكثر من 44 ألفا دولار أميركي).

شتي يتقاضى 600 مليون شهريا.. شاهد ما قاله رفيق وحيد

شتي يتقاضى 600 مليون شهريا.. شاهد ما قاله رفيق وحيد

Posted by Elwatania TV on Tuesday, July 9, 2024

ونفس الأمر كذلك ينطبق على صفقة انتقال الحارس قايا مرياح إلى نادي شبيبة القبائل، حيث سيتقاضى 6.5 مليود دينار جزائري شهريا، (48.3 ألف دولار أميركي)، وفق ما أشارت إليه يومية الخبر.

وقد أثارت الصفقة حفيظة العديد من المتابعين لما يجري في البطولة الجزائرية، خاصة وأن لاعبا مثل شتي ظل يتقاضى مرتبا شهريا متواضعا عندما كان ينشط في البطولة الفرنسية مع نادي "آنجي".

وتعتمد كل النوادي الجزائرية، خاصة المنافسة على الألقاب، على التمويل العمومي من أجل تغطية أجور لاعبيها وجميع نفقاتها، ما دفع بعض الإعلاميين إلى مطالبة مسؤولي النوادي الكروية بتبني الشفافية وإعلان الأجور الحقيقية للاعبين إلى الرأي العام.

حديث عن تحقيقات

وكشف الناقد الرياضي، حسبن جناد، أمس الثلاثاء، أن السلطات العمومية قررت فتح تحقيقات في صفقات انتقال اللاعبين على مستوى الفرق الرياضية بمختلف الأقسام على خلفية "الأجور الخيالية لللاعبين".

إشتعال سوق الإنتقالات وبلوغ أجور اللاعبين أرقام خيالية، حرك الجهات الوصية، حيث ستشرع فرق التحقيق قريباً في زيارة لكل الفرق وفي مختلف الأقسام...

Posted by Hocine Djennad on Tuesday, July 9, 2024

وجرى مؤخرا تداول قائمة أجور لاعبي نادي مولودية العاصمة، الحائز على بطولة الموسم، على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي كشفت على مبالغ ضخمة يتلقاها العديد من اللاعبين، كما هو الحال بالنسبة ليوسف بلايلي وجمال بلعمري، مع العلم أن إدارة النادي لم تصدر، لحد الساعة، أي بيان توضيحي بخصوص ما تضمنته القائمة من أرقام وأجور.

وفي سنة 2020، أفاد الرئيس السابق للرابطة الجزائرية المحترفة لكرة القدم، عبد الكريم مدور ، بأن الكثير من الأرقام التي نشرت في وسائل الإعلام، عن رواتب اللاعبين في الدوري الجزائري، غير صحيحة، مؤكدا "وجود تضخيم كبير فيها".

و قال مدوار، في حواره مع قناة "الفاف تي في"، "يوجد 82 من اللاعبين يتقاضون أقل من 200 مليون سنتيم شهرياً، وعندما نتحسب لهم الراتب الشهري الصافي، فسوف يكون راتبهم لا يتعدى 50 بالمئة من المبلغ المذكور".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس
فاطمة تكناوت بقميص نادي إشبيلية الإسباني. المصدر: صفحة النادي على إكس

أعلن نادي إشبيلية الإسباني، الثلاثاء، انضمام الجناح الأيسر المغربية فاطمة تكناوت إلى فريقه النسوي بعقد يمتد لموسمين قادمة من نادي الجيش الملكي المغربي. 

وقال النادي الإسباني في بيان إن تكناوت ستكون أول لاعبة مغربية تحمل قميص النادي الأندلسي في تاريخه، واصفا إيالها بـ"اللاعبة ذات الشخصية الهجومية". 

وذكر النادي بإنجازات اللاعبة المغربية في صفوف الجيش الملكي، مشيرا إلى أنها أحرزت معه "العديد من الألقاب منذ عام 2016 (...) كما تألقت في كأس العالم لسيدات ولعبت 48 مباراة مع المنتخب المغربي". 

في المقابل، شكر نادي الجيش الملكي المغربي لاعبته السابقة تكناوت "على الوفاء والعطاء" متمنيا لها التوفيق في مسيرتها الاحترافية مع النادي الأندلسي.

وتعد تكناوت من بين اللاعبات المغربيات اللواتي بصمن على مسار متميز في السنوات الأخيرة، حيث حققت مع  الجيش الملكي لقب البطولة المحلية تسع مرات كما فازت معه بلقب كأس العرش ثمان مرات، إلى جانب لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2022. 

ومع "لبؤات الأطلس"، تألقت اللاعبة في كأس العالم للسيدات الذي احتضنته أستراليا ونيوزيلندا عام 2023 وبلغت مع زميلاتها ثمن نهائي البطولة في أول مشاركة لهن. 

واحتفى مدونون في الشبكات الاجتماعية بانضمام فاطمة تكناوت إلى النادي الأندلسي، ووصفها بعضهم بـ"أيقونة كرة القدم النسوية المغربية" متمنين لها حظا سعيدا في أول تجربة احترافية لها خارج المغرب. 

وتحسرت صفحة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على انتقال اللاعبة إلى إشبيلية، وكتبت "لا مزيد من جوائز الكاف لها؟" في إشارة إلى فوزها العام الماضي بجائزة أفضل لاعبة في القارة. 

وبانضمام تكناوت إلى إشبيلية تكون اللاعبة ثاني لاعبة من الجيش الملكي تنضم إلى البطولة الإسبانية النسوية في أقل من عام، بعد انضمام عميدة النادي السابقة، غزلان الشباك إلى نادي ليفانتي شهر فبراير الماضي. 

المصدر: أصوات مغاربية