تكنولوجيا

اكتشاف فلكي.. مجموعة من الكواكب "الهائمة" تسبح قريبا من درب التبانة

27 ديسمبر 2021

باستخدام كم هائل من الملاحظات والبيانات الأرشيفية التي جمعت من عدد من المراصد الفلكية ضمن مجموعة NOIRlab التابعة لمؤسسة العلوم الوطنية الأميركية، استطاع الباحثون اكتشاف ما لا يقل عن 70 كوكبا جديدا "هائما" في الفضاء بدون نظام شمسي.

وتعتبر هذه الكواكب أكبر عينة من هذا النوع موجودة في مجموعة واحدة، ويقول موقع منظمة phys المتخصصة بعلوم الفيزياء والفضاء إنها "تعوم" في منطقة "قريبة" من مجرة درب التبانة.

ويضاعف هذا الاكتشاف، العدد المعروف لهذا النوع من الكواكب "الهائمة".

وتسبح هذه الكواكب في منطقة تعرف باسم "منطقة العقرب العليا" ومن بينها كواكب كبيرة، تصل إلى حجم كوكب المشتري.

واكتشفت أول كواكب "هائمة" في التسعينات، ويصل عددها المعروف حاليا إلى 170 كوكبا.

واكتشف هذه المجموعة فريق من علماء الفلك في جامعة بوردو في فرنسا، واستخدمت في دراسته بيانات مجموعة من المراصد الأميركية، بالإضافة إلى تلسكوبات المرصد الجنوبي الأوروبي، والتلسكوب الكندي الفرنسي "هاواي".

ودرس الفريق نحو 80 ألف صورة فلكية قدمتها تلك المراصد على مدى عشرين عاما.

وتبعد هذه الكواكب نحو 420 سنة ضوئية عن الأرض.

 وواجه الفريق تحدي كون إن هذه الكواكب لا تسبح في فلك أي نجم، مما يجعلها معتمة نسبيا ومن الصعب اكتشافها، لكن الاكتشاف تم عن طريق الحرارة التي تبثها تلك الكواكب.

ونقل الموقع عن قائد الفريق الفلكي قوله "لقد قمنا بقياس الحركات الصغيرة والألوان والسطوع لعشرات الملايين من المصادر في منطقة كبيرة من السماء".

ويقول العلماء إن هذه الكواكب قد تكون تشكلت من السحب الغازية "الصغيرة" التي لا تمتلك الحجم الكافي للتحول إلى نجوم، أو أنها "طردت" من نظامها الشمسي بآلية لا تزال غير معروفة.

 

المصدر: موقع الحرة

مواضيع ذات صلة

تكنولوجيا

"آبل" تعيد بيع هواتف قديمة في "خطوة نادرة"

27 مايو 2024

أعادت شركة "آبل" الأميركية على نحو مفاجئ بيع هواتفها "آيفون 14" من طراز "برو" و"برو ماكس" في خطوة وصفتها مجلة "فوربس" بأنها "نادرة".

وطبقا للمجلة الأميركية ذاتها، فإن "آبل" لديها سياسة واضحة فيما يتعلق بهواتفها من طراز "برو" و"برو ماكس"، حيث يتم عرضهما لمدة سنة واحدة قبل تدشين الإصدار الجديد منهما.

ويأتي بيع "آيفون 14 برو" و"آيفون 14 برو ماكس" مجددا بنفس الضمان المستمر لسنة واحدة، مما يمنح المستهلك فرصة لتوفير المال إذا ما رغب في شراء هاتف جديد.

على سبيل المثال، يكلف هاتف "آيفون 15 برو ماكس" 1199 دولارا وأكثر، بينما يبلغ سعر "آيفون 14 برو ماكس" 999 دولارا. 

وتبدأ الهواتف التي أعيد طرحها للبيع مجددا من 849 دولارا أميركيا لفئة 128 غيغابايت من حيث سعة التخزين، مما يوفر على المستهلك 150 دولارا عن السعر الأصلي لآخر نسخة من "آيفون" وأقل بكثير من "آيفون 16 برو ماكس" المزمع إصداره خلال خريف العام الحالي.