تكنولوجيا

39 مليون مشترك في الإنترنت النقال بالجزائر.. خبير: الجائحة ساهمت في زيادة الإقبال

28 ديسمبر 2021

كشف وزير البريد وتكنولوجيات المواصلات السلكية  واللاسلكية الجزائري،  كريم بيبي تريكي، أن "عدد مشتركي الإنترنت الثابت تجاوز ٤ ملايين، مقابل 39 مليون مشترك في الإنترنت المحمول بما يعادل 90 في المائة من تعداد سكان البلاد"، وذلك وفق ما نقلت الإذاعة الجزائرية.

وبحسب المصدر ذاته، أوضح تريكي أن "ما يدعو إلى التفاؤل اليوم  فيما يخص الخدمات عبر الإنترنت، نجاح العديد من المؤسسات والهيئات العمومية والخاصة في خطوات مشجعة تجسدت في توفير خدمات هامة لصالح المواطنين كتسديد الفواتير وتسهيل الإجراءات الإدارية".

وفي سياق ذي صلة، كان الوزير الأول، وزير المالية الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان، أعلن الخميس الماضي، أنه تم تسجيل ما يفوق مليوني عملية تجارية عبر أجهزة الدفع الإلكتروني، خلال سنة 2021، وهو مايعكس زيادة قدرت تصل إلى ٢٢٠ في المائة مقارنة بسنة 2020.

"أنماط حياتية جديدة"

تعليقا على هذه الأرقام، يقول المستشار السابق بوزارة البريد، يونس قرار، إن "الإقبال على إنترنت الهاتف المحمول يتزايد لخصوصيات وامتيازات عدة في الاستعمال اليومي له، ولتعدد المتعاملين الذين يوفرون تلك الخدمة".

ويتابع قرار حديثه لـ"أصوات مغاربية"  موضحا أن "توفير أرضيات للتواصل الآني واليومي سواء اجتماعية أو تجارية محلية، زاد من الإقبال على استخدام الإنترنت المحمول، خصوصا مع جائحة كورونا، التي فرضت أنماطا حياتية جديدة على الأفراد والمؤسسات".

من جهة أخرى لفت المتحدث إلى أن عددا من الجزائريين لا يكتفون بمتعامل واحد ولديهم اشتراك مزدوج في الإنترنت المحمول، وهو الأمر الذي يفسر وفقه، العدد المرتفع للاشتراكات.

"أعداد كبيرة ولكن.."

بدوره، يوضح الخبير في تكنولوجيا الاتصالات، يزيد أقدال، أن "39 مليون اشتراك في إنترنت الهاتف المحمول لا تعني بالضرورة أن 90 في المائة من الجزائريين يستخدمون الإنترنت".

ويتابع المتحدث تصريحه لـ"أصوات مغاربية" مشيرا إلى "استخدام مشتركين لهواتف من أصناف، لا تتيح استخدام الإنترنت رغم توفر الاشتراك".

"لكن ذلك لا ينفي أهمية الأعداد الكبيرة لمشتركي أنترنت الهاتف المحمول" يقول أقدال، مضيفا أن "توفر هذه الخدمة، يسمح بالاستفادة من خدمات متطورة في التجارة والاتصال، والتعليم والنقل وغيره، لكن بشروط معينة".

وينبه المتحدث ذاته إلى أن "وفرة الإنترنت على نطاق واسع، لا تكفي للقول بأن الجميع يستفيدون من مختلف الخدمات" موضحا أن "فعالية استخدام الإنترنت المحمول مقترنة بتوفر أرضيات وتطبيقات الخدمات المختلفة".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

تكنولوجيا

"آبل" تعيد بيع هواتف قديمة في "خطوة نادرة"

27 مايو 2024

أعادت شركة "آبل" الأميركية على نحو مفاجئ بيع هواتفها "آيفون 14" من طراز "برو" و"برو ماكس" في خطوة وصفتها مجلة "فوربس" بأنها "نادرة".

وطبقا للمجلة الأميركية ذاتها، فإن "آبل" لديها سياسة واضحة فيما يتعلق بهواتفها من طراز "برو" و"برو ماكس"، حيث يتم عرضهما لمدة سنة واحدة قبل تدشين الإصدار الجديد منهما.

ويأتي بيع "آيفون 14 برو" و"آيفون 14 برو ماكس" مجددا بنفس الضمان المستمر لسنة واحدة، مما يمنح المستهلك فرصة لتوفير المال إذا ما رغب في شراء هاتف جديد.

على سبيل المثال، يكلف هاتف "آيفون 15 برو ماكس" 1199 دولارا وأكثر، بينما يبلغ سعر "آيفون 14 برو ماكس" 999 دولارا. 

وتبدأ الهواتف التي أعيد طرحها للبيع مجددا من 849 دولارا أميركيا لفئة 128 غيغابايت من حيث سعة التخزين، مما يوفر على المستهلك 150 دولارا عن السعر الأصلي لآخر نسخة من "آيفون" وأقل بكثير من "آيفون 16 برو ماكس" المزمع إصداره خلال خريف العام الحالي.