Aerial view of the Noor 3 solar power station near Ouarzazate, southern Morocco, Saturday, April. 1, 2017. Morocco's King…
محطة نور 3 التابعة لمجمع الطاقات المتجددة في وارزازات المغربية- أرشيف

نشرت شبكة الرصد الأرضية التابعة لوكالة ناسا (NASA) الأميركية، الأربعاء، صورا لمركب "نور" المغربي الواقع بشرق مدينة ورزازات، وبعض أبرز ملامحه منذ انطلاقه قبل نحو سبع سنوات.

ويُعد "نور" للطاقات المتجددة من أضخم محطات الطاقة الشمسية المُركزة بالعالم بطاقة إنتاجية تبلغ 582 ميغاوات، ويمتد على مساحة 3000 هكتار من الأراضي.

ووفقا لتقرير ناسا -  الذي تضمن صورا تقارن المشروع بين البدايات الأولى في 2015 بآخر الصور الفضائية المتاحة في 2022 -  فإن الطاقة الشمسية في هذا المشروع "توفر الكهرباء لنحو مليوني مغربي".

صورة ملتقطة في 17 ديسمبر ٢٠٢٢ 

مجمع نور للطاقة في 2015 (المصدر: ناسا)

صورة ملتقطة في 12 ديسمبر ٢٠١٥

مجمع نور للطاقة في 2022 (المصدر: ناسا)

من معبر للقوافل إلى مصدر للإنارة

وعبر قرون، يقول التقرير، استخدم تجار القوافل الأرياف بحوض ورزازات كمحطة توقف في رحلاتهم الرابطة بين شمال أفريقيا وأوروبا، ثم في العقود الأخيرة تحولت المنطقة إلى مركز لصناعة الأفلام السينمائية، ومؤخرا أصبحت مأوى لمجمّع ضخم لتوليد الطاقة الحرارية الشمسية المركّزة.

والمنطقة معروفة بالحرارة الشديدة، إذ تقع في نطاق جغرافي جاف يوفر موارد الطاقة الشمسية المثالية اللازمة لتطوير مشاريع متجددة.

وحصلت ناسا على صورة تعود إلى الـ 17 من ديسمبر الماضي للمنطقة الواقعة على بعد 10 كيلومترات شمال شرق ورزازات، وتُظهر كيف تغيّرت جغرافيا المنطقة إثر تثبيت المجمّع الهائل الذي "يمنع انبعاثات تعادل مليون طن متري من الغازات المسببة للاحتباس الحراري سنويا، حسب مسؤولين مغاربة".

ويتكون المجمع من أربعة أقسام، يضم محطة "نور 1"، التي تم الانتهاء منها في 2015، وتعتمد على "آلاف المرايا المخروطية التي تركز ضوء الشمس على أنابيب التدفئة، المملوءة بالزيت الحراري المستخدم في إنتاج البخار الذي يدير التوربينات لتوليد الكهرباء".

وفي 2018، تمت إضافة محطة "نور 2"، التي تشتغل أيضا بنظام المرايا، لكنها تتطلب كميات أقل من المياه لتشغيل أنظمتها.

أما "نور 3"، التي دُشنت قبل خمس سنوات، فتعتمد على "7400 مرآة لتتبع الشمس مصفوفة في نمط دائري حول برج طاقة طويل يقوم بتسخين سائل الملح المنصهر". 

وأخيرا، تولّد محطة "نور 4" - وهو المشروع الذي تم الانتهاء منه في وقت لاحق من عام 2018 - الكهرباء باستخدام الألواح الكهروضوئية. 

طموح مغربي للريادة

واتخذ المغرب منذ العام 2009 خطوات استثمارية هامة في مجال الطاقة المتجددة.

وتمثل الطاقة الشمسية والريحية والمائية حاليا 35 بالمئة من المزيج الطاقي للبلد، بينما يضع ضمن أهدافه زيادة هذه النسبة إلى 50 بالمئة في عام 2030 و80 بالمئة بحلول عام 2050.

 وحاليا، يأتي خُمس إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة.

وبالإضافة إلى تغطية احتياجات الاستهلاك الداخلي، يعوّل المغرب على تصدير الطاقة النظيفة نحو أوروبا الساعية لإدارة ظهرها للوقود الأحفوري المسبب للكوارث المناخية.

وتؤكد وزارة الطاقة المغربية أنها "تجني ثمار رؤيتها بـ111 مشروعا تم إنجازه أو بصدد التطوير في مجال الطاقات المتجددة".

وأحد البرامج الرئيسية التي قد تدفع المغرب نحو الريادة هو مشروع "إكس-لينك"، بطاقة توليد تتجاوز 10 غيغاواط والذي يعتمد على الشمس والرياح. 

وكانت شركة "إكس لينكس" أعلنت، العام الماضي، أنها تسعى لإقامة خطوط تيار الضغط العالي المستمر (HVDC) لنقل كهرباء نظيفة ومنخفضة التكلفة من المغرب إلى بريطانيا تحت سطح البحر من خلال كابل يتعدى طوله ثلاثة آلاف كيلومتر.

وإذا نجحت هذه الخطط، فإن المغرب قد يزود نحو سبعة ملايين أسرة بريطانية بالكهرباء بحلول العام 2030.

وأعلنت الشركة المشرفة على المشروع أن المرحلة الأولى للعمل ستبدأ بين 2025 و2027.

  • المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

تكنولوجيا

مجاني ومتعدد اللغات.. ميتا تكشف عن "لاما 3" أكبر نماذجها للذكاء الاصطناعي

24 يوليو 2024

أصدرت ميتا بلاتفورمز، الثلاثاء، أكبر نسخة من نماذجها للذكاء الاصطناعي (لاما 3)، وهي مجانية في الغالب وتتميز بأنها متعددة اللغات وذات مقاييس أداء عامة تنافس نماذج مدفوعة لشركات منافسة، مثل أوبن أيه.آي.

وقالت ميتا المالكة لفيسبوك في منشور على مدونة وفي ورقة بحثية تعلن عن الإصدار إن نموذج (لاما 3) الجديد يمكنه التحدث بثماني لغات وكتابة أكواد كمبيوتر بجودة عالية وحل مسائل رياضية أكثر تعقيدا من الإصدارات السابقة.

ويتضاءل إصدار العام الماضي أمام هذا الإصدار الذي يضم 405 مليارات مقياس أو متغير تأخذها الخوارزميات في الاعتبار لتوليد ردود على استفسارات المستخدم رغم أنه لا يزال أصغر من النماذج الرائدة للمنافسين.

فثمة أنباء أن نموذج جي.بي.تي-4 لشركة أوبن أيه.آي يضم تريليون متغير، وتستثمر شركة أمازون في نموذج يحتوي على تريليونين.

سباق محموم

ويأتي هذا الإصدار في الوقت الذي تتسابق فيه شركات التكنولوجيا لإظهار أن محافظها المتنامية من نماذج اللغات الكبيرة المتعطشة للموارد يمكن أن تحقق مكاسب كبيرة بما يكفي في مجالات تمثل إشكاليات مثل الاستدلال المتقدم لتبرير المبالغ الضخمة المستثمرة فيها.

وذكرت ميتا بلاتفورمز أنه بالإضافة إلى نموذجها الرائد لاما 3، فإنها ستطلق إصدارين محدثين لنموذجيها المختصرين اللذين يضم أحدهما ثمانية مليارات متغير والثاني يضم 70 مليارا وكانت قد طرحتهما في الربيع.

والنماذج الثلاثة الجديدة متعددة اللغات ويمكنها التعامل مع عدد أكبر من طلبات المستخدمين عبر "نافذة سياق" موسعة، قال أحمد الدحلة رئيس قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي في ميتا إنها ستحسن على وجه الخصوص تجربة توليد كود كمبيوتر.

وقال الدحلة في مقابلة مع رويترز "كان هذا أول رد فعل حصلنا عليه من المجتمع"، مشيرا إلى أن نوافذ السياق الموسعة تعطي النماذج شيئا أقرب إلى ذاكرة على مدى أطول تساعد في معالجة الطلبات متعددة الخطوات.

وتسمح ميتا إلى حد بعيد للمطورين باستخدام نماذج لاما مجانا، وهي استراتيجية يقول الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ إنها ستؤتي ثمارها في شكل منتجات مبتكرة ومشاركة أكبر على شبكات التواصل الاجتماعي الأساسية للشركة. ومع ذلك، أثارت التكاليف المترتبة على ذلك دهشة بعض المستثمرين.

كما ستستفيد الشركة إذا اختار المطورون استخدام نماذجها المجانية بدلا من النماذج المدفوعة، الأمر الذي من شأنه أن يحد من استخدام نماذج المنافسين.

وروجت ميتا في إعلانها للمكاسب التي حققتها في اختبارات الرياضيات والمعرفة الرئيسية التي قد تجعل هذا الاحتمال أكثر جاذبية.

ورغم صعوبة قياس التقدم المحرز في تطوير الذكاء الاصطناعي، يبدو أن نتائج الاختبارات التي قدمتها ميتا تشير إلى أن أكبر نماذجها (لاما) مطابق تقريبا لنموذج كلود 3.5 سونيت لشركة أنثروبك ولنموذج جي.بي.تي-‭O‬4 من أوبن أيه.آي بل وتفوق عليهما في بعض الحالات.

  • المصدر: رويترز