ترند

توقيف سيدة هاجمت 'مغاربة العالم' بسبب كورونا

31 مارس 2020

أعلن الأمن المغربي توقيف سيدة بمدينة أكادير، وذلك للاشتباه في تورطها في تسجيل وبث مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي "يتضمن تحقيرا وقذفا في حق أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتحريضا صريحا على التمييز والكراهية". 

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن "كانت قد باشرت تحريات دقيقة على خلفية رصد شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه سيدة وهي تدلي بتصريحات تحقيرية وسب وشتم في حق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، كما تتضمن قذفا صريحا وتحريضا على الكراهية في مواجهتهم بسبب تطورات وباء كورونا المستجد على الصعيد العالمي". 

الآن : الشرطة المغربية تعتقل سيدة ظهرت في مقطع فيديو تسب فيه أفراد الجالية المغربية في أوروبا بسبب فيروس كورونا

Posted by Mohamed Ouamoussi on Monday, March 30, 2020

وأضاف المصدر أن الأبحاث الميدانية والخبرات التقنية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني أسفرت عن تشخيص هوية المشتبه فيها، وهي سيدة تبلغ من العمر 46 عاما،  حيث تم، مساء أمس الاثنين، توقيفها بمقر إقامتها بمدينة إنزكان.

وقد تم الاحتفاظ بالمعنية بالأمر "تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية" التي يشير المصدر إلى كونها "تندرج في سياق جهود مصالح الأمن الوطني لمواجهة كل المحتويات الرقمية التي تتضمن أفعالا إجرامية أو تحتوي على معطيات زائفة لها علاقة بوباء كورونا المستجد".

وكان مجموعة من المتفاعلين قد عبروا عن استيائهم الشديد إزاء المقطع الذي نشرته المعنية والذي تضمن عبارات مسيئة في حق أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، كما أبدوا ارتياحهم بعد توقيف عناصر الأمن لها. 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

بعد التحكم في انتشار كورونا.. هل تنقذ تونس موسمها السياحي؟

25 مايو 2020
أعاد تراجع نسب الإصابات بفيروس كورونا في تونس، التي تعد أحد أقل البلدان تضررا في شمال أفريقيا من الجائحة، آمال مهنيي السياحة بإنقاذ القطاع وتحقيق انتعاشة، خاصة في ظل اعتزام السلطات اعتماد بروتوكول صحي والترويج للبلاد كوجهة سياحية آمنة.
 
يأتي ذلك في أعقاب تصريحات رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ التي عبر فيها عن آماله باستئناف نشاط القطاع السياحي شهر يوليو المقبل.
 
آمال بعودة السياحة في يوليو
 
وقال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، في كلمة مقتضبة لدى زيارته أمس مدينة سوسة السياحية، إن بلاده "تحكمت بصفة كبيرة في انتشار الوباء"، مشيدا "بجهود الدولة ووعي الشعب في تطبيق الخطة الوطنية لمقاومة كورونا".
 
كما عبر الفخفاخ عن أمله في عودة الموسم السياحي مع بداية شهر يوليو، مشددا على أهمية استئناف نشاط السياحة .
 

🔴 رئيس الحكومة من مركز رعاية المسنين بسوسة : هذه الزيارة هي رسالة اعتراف إلى كافة الامهات والآباء خلال هذا الظرف الصعب...

Posted by ‎Présidence du Gouvernement Tunisien - رئاسة الحكومة التونسية‎ on Sunday, May 24, 2020
 
وخططت تونس لاستقبال 10 ملايين سائح هذا العام، لكن فيروس كورونا كبد القطاع خسائر جسيمة، بعد أن توقفت الحجوزات للوجهات السياحية، وأغلقت الحدود البرية والبحرية والجوية منذ شهر مارس الماضي.
 
وقدرت السلطات  الخسائر التي لحقت السياحة بنحو ستة مليارات دينار (2,9 مليار دولار) إضافة إلى فقدان نحو 400 ألف وظيفة.
 
الترويج للسياحة الآمنة
 
وأحيت تصريحات رئيس الحكومة آمال مهنيي قطاع السياحة في إنقاذ الموسم بعد نحو شهرين من الركود .
 
وقال رئيس الجامعة التونسية للنزل خالد الفخفاخ "يجب على تونس أن تستغل نجاحها في مكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره، للترويج لسياحتها وتستقطب آلاف السياح في العالم الباحثين عن أماكن آمنة لتمضية عطلهم السنوية"، مثمنا تصريحات رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بعودة نشاط السياحة قريبا.
 

#تونس🇹🇳⁩ : سيطرنا على كورونا ونأمل في عودة السياحة في جويلية

Posted by ‎البوني القديمة‎ on Monday, May 25, 2020
 
وأضاف الفخفاخ، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، قائلا "أصبحت لدينا اليوم رؤية حقيقية حول مستقبل القطاع بعد تصريحات رئيس الحكومة، مشددا على أن هناك بوادر انفراج في السياحة.
 
وبخصوص البروتوكول الصحي أشار المتحدث إلى أنه سيتم العمل به قريبا ويتضمن تدابير وقائية  لتجهيز الوحدات الفندقية من الجانب الصحي، إضافة إلى إجراءات أخرى تتعلق بالقواعد الصحية داخل النزل كوضع مسافة بين الطاولات وتجنب التجمعات سواء داخل النزل أو خارج.
 
المحافظة على الوظائف
 
في المقابل، قال الكاتب العام للجامعة العامة للسياحة، صابر  التبيني،  إنه لا يمكن الحديث حاليا عن انتعاشة وعودة كلية للقطاع، بسبب ارتباطه  بالاقتصاد العالمي .
 
وقال التبيني في تصريح لـ"أصوات مغاربية" إن "السياحة مرتبطة بعدة مسارات وحركة التنقل بين الدول في العالم لذلك من الصعب جدا أن تنتعش السياحة في الوقت الراهن" .
 

🔴 تونس ⁦🇹🇳⁩ سيطرنا على كورونا ونأمل في عودة السياحة في جويلية ⁦‼️⁩🤔

Posted by Mellah Mohamed on Monday, May 25, 2020
 
وشدد  المتحدث على "ضرورة تظافر جهود الدولة والقطاع الخاص للمحافظة على مواطن الشغل بالقطاع في مرحلة أولى"، مستعبدا في السياق ذاته أن تنجح تونس في استقطاب نفس أعداد السياح للعام الماضي.
 
والعام الماضي، نجحت تونس في  تسجيل وفود قرابة 9 ملايين و400 ألف سائح إلى البلاد ، وفق أرقام وزارة السياحة.
 
ودعا التبيني للاعتماد للسياحة الداخلية وتشجيع سياحة الجوار بتقديم تسهيلات للسياح الجزائريين والليبين خلال هذا الموسم .
 
 
المصدر: أصوات مغاربية