طابع بريدي احتفاء بمدينة مليانة
طابع بريدي احتفاء بمدينة مليانة

قررت السلطات الجزائرية تصنيف مدينة مليانة، الواقعة غرب البلاد، تراثا محفوظا.

وقالت وزير الثقافة مليكة بن دودة في جلسة بالمجلس الشعبي الوطني، إن مدينة مليانة بولاية عين الدفلى، وهي من أقدم المدن الجزائرية "ستصنف عن قريب ضمن القطاعات المحفوظة، والتي يبلغ عددها حاليا 22.

#شهر_التراث #التراث_الثقافي_في_ظل_الرقمنة 🔴 تصنيف مدينة مليانة قطاعا محفوظا في الجزائر قريبا 📌 حديث الصحافة

Posted by ‎وزارة الثقافة‎ on Sunday, May 17, 2020

وأفادت بن دودة بأنه "سيتم عرض ملف إنشاء القطاع المحفوظ لمدينة مليانة على اللجنة الوطنية للممتلكات الثقافية، فور رفع الإجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا".

وعن أسباب التصنيف قالت "إن وجود وحدات تراثية مستقرة في فضاء متكامل تشمله مدينة مليانة، دفعنا إلى الشروع في إعداد واستكمال الإجراءات اللازمة لإنشاء قطاع محفوظ لهذه المدينة، وفق الاجراءات المحددة في القانون 04-98 والمتعلق بالتراث الثقافي".

فينيقيون و"زوكوبار" وأندلسيون

وتعتبر المدينة محطة تاريخية كبيرة عبر العصور، زارها ابن خلدون وأقام بها واتخذها الأمير عبد القادر حصنا له سنة 1835 وكانت منطلقا لمقاومة الأمير خالد السياسية.

يعود تاريخ المدينة إلى العهدين الفينيقي والنوميدي، لكنها تأسست فعليا سنة 27 قبل الميلاد على يد الإمبراطور أوكتافيوس زوكوبار، ومنه أخذت اسمها "زوكوبار" الأول ودخلت تحت حكم مملكة موريطانيا القيصرية وملكها يوبا الثاني، ولا تزال جدران الرومان شاهدة على مرورهم.

بورتري مجلة ميم التونسية من أشهر المدن الجزائريّة وأقدمها، تعاقبت عليها حضارات عديدة. وكتب عنها رُحَّلٌ وجغرافيّون كثيرون، أقام فيها ابن بطّوطة مدّة قصيرة وفتنه جمال طبيعتها، وكتب عنها الإدريسيّ في كتابه "نزهة المشتاق"

Posted by ‎مدينة مليانة‎ on Sunday, February 9, 2020

وفي العهد الإسلامي أعاد تأسيسها الملك الصنهاجي بولوغين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية في عاصمته آشير (المدية)، ثم دخلت تحت حكم الدولة الحمادية، وتعاقبت عليها دول المرابطين والحماديين والموحديين وأخيرا الزيانيين.

حديثا هاجر إليها الأندلسيون نظرا لموقعها، حيث تعدّ ملتقى للتجار والصناع والحرفيين وقربها من حواظر غرب الجزائر.

مليانة.. كتاب مفتوح

ونشرت وكالة الأنباء الجزائرية، أمس الخميس، تقريرا تحدّثت فيه إلى مختصين ومثقفين من المدينة، عن ماضيها وما فيها من آثار.

ووصف المتحدثون مليانه بأنها "كتاب حقيقي مفتوح على الحضارات التي تعاقبت عليها".

سور مليانة الروماني هذا المعلم التاريخي الكل يعرفه لكن جانبه الجمالي مخفي عن الزوار كونهم يطلون عليه من فوق فقط لذا...

Posted by ‎مدينة مليانة‎ on Friday, May 15, 2020

وأوضح عباس كبير بن يوسف، وهو مصمم ورسام وموسيقار وعالم أثار، بأن المدينة ترقع على "مواقع مثل ضريح سيدي أحمد بن يوسف وحديقة النباتات و أسوار عتيقة، وهو ما سيثير اهتمام و شغف الزوار".

وقال بن يوسف، الذي كان مسؤولا عن متحث الأمير عبد القادر، الذي يحوي آثار الأمير إن المدينة "تخفي جوانب كثيرة من تاريخ الجزائر، يمكنها أن تكون هدفا للطلبة الذين يحضرون مذكرات نهاية دراستهم"، في إشارة إلى مقاومة الأمير عبد القادر لفرنسا، والتي كانت مليانة إحدى محطاتها.

فن الطبخ.. وأميرال أميركي

وتحتل العادات والتقاليد جزءا كبيرا من تراث مدينة مليانة، التي تسمى أيضا مدينة حب الملوك، بسبب كثرة زراعة هذه الفاكهة بها.

وتقول مؤلقة كتاب "فن الطهي في الجزائر" فاطمة الزهراء بوعياد إن "طبق الكسكس مع لحم الضأن ينحدر من مليانة".

من جهته، دعا رئيس جمعية "أصدقاء مليانة"، لطفي خواتمي، إلى الاهتمام أكثر بتراث المدينة المادي من الهدم "اضطررنا مرارا وتكرارا إلى التوقيع على عرائض لوقف عمليات هدم عدد من المباني التي تعد جزءا من تراث المدينة لأننا أردنا تجنب السيناريو الذي تعيشه القليعة، التي اختفت مدينتها القديمة، لأن الناس يهدمون بمجرد الحصول على ملكية معينة".

لعشاق المغامرة و الاكتشاف 😍 مناجم الحديد بزكار اصبحت مجرد ذكرى و لكن هذا الاخير كهوفه و مغراته لا تحتوي على الحديد...

Posted by ‎مدينة مليانة‎ on Monday, May 4, 2020

وأشار المتحدث إلى وجود أضرحة كثيرة في المدينة ومناظر طبيعية وتضاريس خلابه، وفي هذا الصدد قال "التنمية المحلية تكمن في السياحة الثقافية والدينية لا سيما في ظل القدرات التي يمكن استغلالها والمتمثلة في السياحة الجبلية".

من جانبه، قال محمد لنجريت، وهو أستاذ سابق ومهتم بتاريخ المدينة "لا يمكن مقارنة مليانة بغيرها من المدن الساحلية المصنفة لكونها معزولة.. والاستغلال الأمثل لطاقات القطاع من شأنه أن يجعل الجزائر تتفوق على العديد من البلدان الإفريقية من حيث عدد السواح".

وذكر الكاتب في نهاية حديثه بزيارة "أميرال في البحرية الأمريكية للساحل الغربي للجزائر العاصمة أبهره جمال المناظر، حتى قال إنه أجمل من مسقط رأسه كاليفورنيا".

  • المصدر: أصوات مغاربية/ وكالة الأنباء الجزائرية

مواضيع ذات صلة

ترند

مغربية تبلغ 110 أعوام تشفى من كورونا

30 مايو 2020

غادرت سيدة مغربية تبلغ من العمر 110 أعوام، أمس الجمعة، المستشفى وذلك بعد تعافيها من فيروس كورونا المستجد. 

وتمكنت السيدة المسنة من هزيمة المرض، بعد أقل من شهر على دخولها المستشفى، حيث تم نقلها يوم الثاني من مايو الجاري إلى المركز الاستشفائي الحسن الثاني بمدينة فاس، بعدما تأكدت إصابتها بالعدوى إثر "مخالطتها ابنها وزوجته اللذين أصيبا هما أيضا بالفيروس" وذلك وفق ما نقلته القناة المغربية الثانية عبر موقعها.

⁦⁩هذه رسالة لناس لي كيسمعو شي إصابة جديد كييداو يخافو و يسبو الناس 😢 السيدة فاطمة تبلغ من العمر 110 سنوات ، أكبر مصابة...

Posted by ‎أخبار تطوان جبالة‎ on Friday, May 29, 2020

وخضعت المريضة للبروتوكول العلاجي المعتمد، وأوضح الطبيب محمد الأبكري في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية أن "ما زاد من فرص تعافي المريضة هو عدم معاناتها من أي مرض مزمن". 

صورة توثق للأمل.. شفاء سيدة من فيروس كورونا، تبلغ من العمر 110 سنوات.. مستشفى فاس الجامعي.. شكرا للعلي القدير..شكرا للطواقم الطبية وتحية خاصة لكل جنود الخفاء أينما كانوا..

Posted by ‎Page simohamed hafidi سمحمد حفيضي‎ on Friday, May 29, 2020

ووفقا لما نقله موقع القناة المغربية الثانية فإن هذه السيدة تعتبر "أكبر شخص في العالم يشفى من فيروس كورونا تليها التركية هافاهان كارادينيز البالغة من العمر 107 سنوات، والهولندية كورنليا راس التي تبلغ أيضا 107 سنوات، بالإضافة إلى سيدة صينية تبلغ من العمر 104 سنوات". 

شفيت بفضل الله الرضيعة سما التي تبلغ من العمر 3 أشهر، وهي أصغر مصابة بفيروس ⁧‫#كورونا المستجد‬⁩، بعدما أدخلت المستشفى...

Posted by ‎سعد الدين العثماني Saad dine El otmani‎ on Sunday, April 12, 2020

وكانت المصالح الطبية بمدينة فاس، قد أعلنت، أبريل الماضي، عن شفاء أصغر مصابة بكورونا، وهي رضيعة في شهرها الثالث، تمكنت من التغلب على الفيروس خلال 16 يوما من إصابتها به. 

يشار إلى أن مجموع المتعافين من فيروس كورونا المستجد في المغرب قد بلغ، إلى حدود الساعة العاشرة من صباح السبت، 5377 حالة. 

  • المصدر: أصوات مغاربية ومواقع محلية