ترند

"المسيرة الخضراء".. هكذا دخل المغاربة إلى الصحراء الغربية

06 نوفمبر 2021

في يوم 6 نوفمبر عام 1975، انطلق مئات الآلاف من المغاربة نحو الصحراء الغربية استجابة للدعوة التي أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني للخروج في مسيرة سميت بـ"المسيرة الخضراء".

دعوة الحسن الثاني

يوم 16 أكتوبر عام 1975 أصدرت محكمة العدل الدولية رأيا استشاريا يقول بوجود علاقات تاريخية بين الصحراء الغربية والمغرب وموريتانيا، مشيرة في المقابل إلى عدم وجود "روابط السيادة الإقليمية" بين الصحراء الغربية من جهة والمغرب وموريتانيا من جهة ثانية. وتبعا لذلك منحت المحكمة  في رأيها الاستشاري سكان الصحراء الغربية حق تقرير المصير.

بعد ذلك القرار، أي يوم 17 أكتوبر عام 1975، أعلن الملك الحسن الثاني عن تنظيم مسيرة نحو الصحراء الغربية التي كانت تسيطر عليها إسبانيا.

الملك الراحل الحسن الثاني في زيارة لمدينة العيون بالصحراء الغربية عام 1985

يوم 5 نوفمبر من نفس السنة أعلن الملك الانطلاق في المسيرة في اليوم الموالي، ومما جاء في خطابه "شعبي العزيز غدا إن شاء الله ستخترق الحدود، غدا إن شاء الله ستنطلق المسيرة، غدا إن شاء الله ستطؤون أرضا من أراضيكم وستلمسون رملا من رمالكم، وستقبلون أرضا من وطنكم العزيز".

350 ألف متطوع

استجاب المغاربة لدعوة الملك، وتطوع 350 ألف شخص للمشاركة في تلك المسيرة، 10 في المائة منهم نساء، يمثلون مختلف أنحاء المغرب، وقد كان ذلك العدد يمثل عدد المواليد الجدد سنويا في المغرب خلال تلك الفترة.

انطلق المتطوعون نحو الصحراء حاملين الأعلام الوطنية والمصاحف على متن القطارات والحافلات والشاحنات، وقد كان يرافقهم أطباء وممرضون وأفراد من القوات المساعدة والدرك وغيرهم من الأطر والعناصر التي وفرت لتأطير وحماية المشاركين الذين كان من بينهم أيضا بعض الوفود الممثلة لبعض البلدان العربية والإسلامية.

اتفاق مدريد

يوم 9 نوفمبر، أعطى الحسن الثاني إشارة انتهاء المسيرة بعدما أعلن أنها "حققت أهدافها"، وفي 14 نوفمبر من العام نفسه تم اتفاق بين كل من المغرب وموريتانيا وإسبانيا عُرف باتفاق مدريد.

تبعا لذلك الاتفاق تم إنهاء الاستعمار الإسباني للصحراء الغربية التي جرى تسليمها للمغرب وموريتانيا، بحيث خضع إقليم الساقية الحمراء لسلطة الرباط، وإقليم وادي الذهب لسلطة نواكشوط.

موقف بوليساريو

رفضت جبهة بوليساريو التي كان قد مر عامان على تأسيسها الاتفاق الثلاثي الذي جمع المغرب وموريتانيا وإسبانيا وتشبثت بمبدأ تقرير المصير  الذي تضمنه الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية.

تبعا لذلك، وقبل أن يدخل ذلك الاتفاق حيز التنفيذ بدأت الحرب بين بوليساريو من جهة والمغرب وموريتانيا من جهة ثانية قبل أن توقع موريتانيا اتفاق سلام مع الجبهة التي استمرت في مواجهات مع المغرب إلى غاية عام 1991 تاريخ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار وتشكيل بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).

 

  • المصدر: أصوات مغاربية/ مواقع إخبارية

مواضيع ذات صلة

الدولي الجزائري جمال بن العمري خلال زيارته للمثل صالح أوقروت
الدولي جمال بن العمري والممثل صالح أوقروت المصدر: من فيديو نشره الفنان إبراهيم إيربن على إنستغرام

قام الدولي الجزائري جمال بن العمري، الأحد، بزيارة للفنان صالح أوقروت، الذي غاب عن الشاشة خلال السنوات الأخيرة بسبب المرض، وأهداه قميص ناديه مولودية الجزائر الفائز بكأس البطولة المحترفة مؤخرا، وهو ما أثار تفاعلا واسعا بين مستخدمي المنصات الاجتماعية. 

ونشر الفنان إبراهيم إيربن (مقرب ومرافق لأوقروت) مقطع فيديو للزيارة التي قام بها بن العمري لأوقروت على حسابه بمنصة "أنستغرام".

وقال بن العمري، مدافع مولودية الجزائر خلال زيارته لأوقروت، إنه جاء نيابة عن جميع طاقم وعناصر النادي، مضيفا أنهم أحجموا عن زيارته جماعيا نظرا لحالته الصحية التي لا تسمح باستقبال عدد كبير من الزوار، واعدا إياه بزيارة أخرى بعد تسلمهم درع البطولة.

 

 

 

 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Une publication partagée par Brahim Hamida (@brahirban)

وسلم بن العمري قميصه الذي يحمل رقم 4 بألوان المولودية لأوقروت الذي أعلن أنه من أنصار المولودية منذ فترة طويلة، قبل أن يتطرقا إلى جوانب من تاريخ النادي وبعض ألمع نجومه.

وتفاعل العديد من مستخدمي المنصات الاجتماعية مع زيارة بلعمري لأوقروت وأعادوا نشر الفيديو الذي تشاطره الفنان إيربن، كما أشار كثيرون إلى أن أوقروت من مشجعي نادي المولودية. 

 وفي هذا السياق، كتب عبدو مولوديان، "من زيارة جمال بلعمري للفنان القدير صالح أوقروت ربي يشافيه إن شاء الله" مضيفا "صالح أوقروت يؤكد أنه مناصر لمولودية الجزائر من السبعينيات". 

♦من زيارة جمال بلعمري للفنان القدير صالح اوقروت ربي يشافيه ان شاءلله 😥🤲🏻 ♦صالح اوقروت يؤكد انه مناصر مولودية الجزائر من السبعينات #Abdo_Mouloudian| #مولودية_الجزائر🔴🟢

Posted by Abdo Mouloudian on Sunday, May 19, 2024

صالح أوقروت في تصريح له على هامش زيارة بلعمري له : " أنا مولودية من زمان، من وقت السبعينات، و أحسن لاعب مر على المولودية...

Posted by Sohaib Hamdad on Sunday, May 19, 2024

وكتب صهيب حمداد "صالح أوقروت في تصريح له على هامش زيارة بلعمري: أنا مولودية من زمان، من وقت السبعينات، وأحسن لاعب مر على المولودية هو بطروني، أتذكر كل لاعبيها، كانوا وقتها ذو مستوى كبير جدا"، قبل أن يختم "يحبوك كبير وصغير ربي يشافيك عمي صالح". 

#لاعب_مولودية_الجزائر #جمال_بن_العمري يزور الفنان القدير #صالح_أوقروت في منزله #جمال_بن_العمري أتيتك زائرا بالنيابة عن كامل طاقم المولودية ورئيسها ✓ سنقوم بزيارتك مجددا في قادم الأيام ومعنا درع البطولة #جمال_بن_العمري قدم قمصيه في نادي المولودية هدية وتذكارا منه للفنان صالح أوقروت #صالح_اوقروت يؤكد انه مناصر مولودية الجزائر من السبعينات #مصدر_الفيديو_إبراهيم_إربن

Posted by ‎المراسلة عباد فاطمة الزهراء‎ on Sunday, May 19, 2024

بدورها أعادت عباد فاطمة الزهراء تشاطر فيديو الزيارة ونشرت تدوينة ضمنتها بعض ما جاء فيها إذ كتبت "لاعب مولودية الجزائر جمال بن العمري يزور الفنان القدير صالح أوقروت في منزله" مشيرة إلى أنه أهداه قميصه كهدية وتذكار في الوقت الذي أكد أوقروت أنه مناصر للمولودية. 

زيارة لاعب الدولي جمال بلعمري إلى منزل العملاق الكوميديا الجزائرية صالح اڤوروت و أهداه قميص مولودية العاصمة بأسم جمال بلعمري...... ملاحضة صالح أوقروت يشجع مولودية العاصمة و أمه حراشية 😎👀 اتحاد البليدة 👀

Posted by ‎البليدة وان‎ on Monday, May 20, 2024

يذكر أن صالح أوقروت مقدّم تلفزيوني وإذاعي وكاتب سيناريو فضلا عن كونه يعد واحدا من أشهر الفنانين في الجزائر، إذ عرفه الجمهور من خلال العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، بينها فيلم "الصامدون"، وسلسلات "جاء الماء"، "ظواهر وسلوكات"، و"ناس ملاح سيتي" ومسلسل "السلطان عاشور العاشر" الذي بات يشتهر باسم الشخصية التي قدمها فيه. 

في عام 2021 أُعلن عن إصابة أوقروت بمرض السرطان، وأعلنت السلطات الجزائرية تكفلها بعلاجه في فرنسا، حيث أجرى عددا من العمليات الجراحية قبل أن يعود إلى بلاده في أوائل 2023.

وجمال بن العمري مدافع ضمن صفوف نادي مولودية الجزائر التي انضم إليها في صيف 2023، وقبل ذلك لعب بن العمري مع عدد من الأندية داخل الجزائر وخارجها بينها شبيبة القبائل ووفاق سطيف الجزائريين، الشباب السعودي، ليون الفرنسي، وقطر القطري، كما لعب مع المنتخب الجزائري.

  • المصدر: أصوات مغاربية