مسنون مغاربة في مركز لتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا
مسنون مغاربة في مركز لتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا

تتجه الحكومة المغربية لرفع سن التقاعد، حسب مضمون وثيقة أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية ردا على تساؤلات أعضاء بمجلس المستشارين (الغرفة العليا للبرلمان)، مما أثار جدلا في أوساط الطبقة العاملة والنقابات الممثلة لها، وفق وسائل إعلام محلية.

وكانت الحكومة ما قبل السابقة، قد أجرت إصلاحا مقياسيا لنظام المعاشات المدني عام 2016، حيث رفعت سن التقاعد من 60 إلى 63 سنة، وخفضت معدل المعاشات من 2.5% إلى 2%، وزادت نسبة المساهمة من 20% إلى 28%.

وذكرت الوثيقة وفق ما نقله موقع إخباري محلي، أن "مباشرة الإصلاح المقياسي لهذه السنة سيتم استكمالها بخطوة موالية ستهم الرفع التدريجي من سن الإحالة على التقاعد بالنسبة للمستخدمين المنخرطين في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، إلى ما هو معمول به حاليا لدى نظام المعاشات المدنية، أي 63 سنة".

"ملف شائك يستدعي المراجعة"

وتعليقا على الموضوع، أفاد عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، حسن المرضي، أن "الحكومة تتجه للرفع من سن التقاعد في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد من 60 إلى 63 سنة على أساس توحيد مقاييس أنظمة التقاعد"، مشيرا إلى أن "إصلاح التقاعد ملف شائك ووضعيته تستدعي المراجعة".

وتابع المرضي في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، موضحا أن "توحيد المقاييس يشمل سن الإحالة على التقاعد والمساهمة في الصندوق والنسبة المئوية لاحتساب المعاش"، لافتا إلى أن "الوضعية حرجة فيما يخص أنظمة التقاعد الأساسية"، وقال "غاية هذا الإصلاح هو تأخير العجز فقط وليس تجاوزه".

وعزا المرضي أسباب العجر في الصندوق المغربي للتقاعد، إلى توجه الحكومات السابقة في نظام الخوصصة وتقليص عدد الموظفين، وارتفاع أمد الحياة للموظفين إلى السبعينات، إضافة إلى عدم التوظيف باعتماد التدبير المفوض من طرف عدد من المؤسسات العمومية، وكذا المغادرة الطوعية والتقاعد النسبي.

وأكد المرضي أن كل صناديق التقاعد تعرف عجزا رغم خصوصية كل واحد منها. ويتوفر المغرب على عدة صناديق أساسية للتقاعد وهي "الصندوق المغربي للتقاعد" الذي يشمل نظام المعاشات المدنية ونظام المعاشات العسكرية، إضافة إلى "النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد" الذي يدبر أنظمة الموظفين غير المرسمين وبعض المؤسسات العامة، و"الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي"، و"الصندوق الوطني لمنظمة الاحتياط الاجتماعي"، و"الصندوق المهني المغربي للتقاعد".

"المشكل الحقيقي في أجرة المعاش"

ومن جانبه، اشترط الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، علي لطفي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن "رفع سن الإحالة على التقاعد الذي تعتزم الحكومة تطبيقه يجب أن يكون معه الالتزام بالملاءمة في أجرة المعاش بين القطب العمومي والقطب الخاص"، مبرزا أن "أجرة المعاش في صناديق التقاعد التي تدبر القطاع الخاص ضعيفة وهزيلة جدا".

كما دعا المتحدث ذاته، أن "رفع سن التقاعد في النظام الجماعي إلى 63 سنة يجب ألا يكون مفروضا بل يوفر الحرية للأجير في اختيار الاستمرار في العمل أو الاكتفاء بستين سنة".

ويرى المتحدث، أن "رفع سن التقاعد إلى 63 سنة أو أكثر لم يعد مشكلا بالأساس إذا قارناه مع الدول الغربية التي وصلت إلى 65 سنة و67 سنة في بعض الدول كألمانيا، مضيفا أن "معدل العمر المرتقب عند الولادة في المغرب ارتفع إلى 77 سنة وفق المندوبية السامية للتخطيط".

وشدد على أن "المشكل الحقيقي هو أجرة المعاش الضعيفة جدا خاصة بالنسبة للأجراء والعمال الذين يشتغلون بأجر هزيل حيث لم يعد مقبولا أن يشتغلوا لمدة 30 أو 40 سنة وفي آخر المطاف يحصلون على معاش لا يتجاوز 1500 درهم".

"محاسبة المسؤولين عن العجز"

ورفض الحقوقي أحمد بيوض، هذا الإصلاح الذي تتجه الحكومة إلى تطبيقه برفع سن التقاعد، مؤكدا أنه "تخريب وإجهاز على حقوق المستخدمين والموظفين"، مشيرا إلى أنه "سيضر بجميع الأجراء المغاربة خاصة ذوي الحد الأدنى من الأجور".

وأوضح بيوض في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن "الحد الأدنى للأجور لم يعد مقبولا ولا يلبي حاجيات الأجير المغربي أمام الارتفاع المهول للأسعار"، مضيفا أن "ما يهم الحكومة اليوم المكونة من أحزاب ليبرالية هو قضاء مصالحها الطبقية على حساب العاملين والأجراء مما يخالف انتظارات المواطنين المغاربة".

وذكر بيوض، أنه "لا يمكن التوجه إلى إصلاح صناديق التقاعد من دون معرفة المسؤولين عن إلحاق العجز فيها"، مؤكدا أن "متابعة ومحاسبة هؤلاء المسؤولين بات أمرا ضروريا قبل الخوض في أي إصلاح".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الدولي الجزائري جمال بن العمري خلال زيارته للمثل صالح أوقروت
الدولي جمال بن العمري والممثل صالح أوقروت المصدر: من فيديو نشره الفنان إبراهيم إيربن على إنستغرام

قام الدولي الجزائري جمال بن العمري، الأحد، بزيارة للفنان صالح أوقروت، الذي غاب عن الشاشة خلال السنوات الأخيرة بسبب المرض، وأهداه قميص ناديه مولودية الجزائر الفائز بكأس البطولة المحترفة مؤخرا، وهو ما أثار تفاعلا واسعا بين مستخدمي المنصات الاجتماعية. 

ونشر الفنان إبراهيم إيربن (مقرب ومرافق لأوقروت) مقطع فيديو للزيارة التي قام بها بن العمري لأوقروت على حسابه بمنصة "أنستغرام".

وقال بن العمري، مدافع مولودية الجزائر خلال زيارته لأوقروت، إنه جاء نيابة عن جميع طاقم وعناصر النادي، مضيفا أنهم أحجموا عن زيارته جماعيا نظرا لحالته الصحية التي لا تسمح باستقبال عدد كبير من الزوار، واعدا إياه بزيارة أخرى بعد تسلمهم درع البطولة.

 

 

 

 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Une publication partagée par Brahim Hamida (@brahirban)

وسلم بن العمري قميصه الذي يحمل رقم 4 بألوان المولودية لأوقروت الذي أعلن أنه من أنصار المولودية منذ فترة طويلة، قبل أن يتطرقا إلى جوانب من تاريخ النادي وبعض ألمع نجومه.

وتفاعل العديد من مستخدمي المنصات الاجتماعية مع زيارة بلعمري لأوقروت وأعادوا نشر الفيديو الذي تشاطره الفنان إيربن، كما أشار كثيرون إلى أن أوقروت من مشجعي نادي المولودية. 

 وفي هذا السياق، كتب عبدو مولوديان، "من زيارة جمال بلعمري للفنان القدير صالح أوقروت ربي يشافيه إن شاء الله" مضيفا "صالح أوقروت يؤكد أنه مناصر لمولودية الجزائر من السبعينيات". 

♦من زيارة جمال بلعمري للفنان القدير صالح اوقروت ربي يشافيه ان شاءلله 😥🤲🏻 ♦صالح اوقروت يؤكد انه مناصر مولودية الجزائر من السبعينات #Abdo_Mouloudian| #مولودية_الجزائر🔴🟢

Posted by Abdo Mouloudian on Sunday, May 19, 2024

صالح أوقروت في تصريح له على هامش زيارة بلعمري له : " أنا مولودية من زمان، من وقت السبعينات، و أحسن لاعب مر على المولودية...

Posted by Sohaib Hamdad on Sunday, May 19, 2024

وكتب صهيب حمداد "صالح أوقروت في تصريح له على هامش زيارة بلعمري: أنا مولودية من زمان، من وقت السبعينات، وأحسن لاعب مر على المولودية هو بطروني، أتذكر كل لاعبيها، كانوا وقتها ذو مستوى كبير جدا"، قبل أن يختم "يحبوك كبير وصغير ربي يشافيك عمي صالح". 

#لاعب_مولودية_الجزائر #جمال_بن_العمري يزور الفنان القدير #صالح_أوقروت في منزله #جمال_بن_العمري أتيتك زائرا بالنيابة عن كامل طاقم المولودية ورئيسها ✓ سنقوم بزيارتك مجددا في قادم الأيام ومعنا درع البطولة #جمال_بن_العمري قدم قمصيه في نادي المولودية هدية وتذكارا منه للفنان صالح أوقروت #صالح_اوقروت يؤكد انه مناصر مولودية الجزائر من السبعينات #مصدر_الفيديو_إبراهيم_إربن

Posted by ‎المراسلة عباد فاطمة الزهراء‎ on Sunday, May 19, 2024

بدورها أعادت عباد فاطمة الزهراء تشاطر فيديو الزيارة ونشرت تدوينة ضمنتها بعض ما جاء فيها إذ كتبت "لاعب مولودية الجزائر جمال بن العمري يزور الفنان القدير صالح أوقروت في منزله" مشيرة إلى أنه أهداه قميصه كهدية وتذكار في الوقت الذي أكد أوقروت أنه مناصر للمولودية. 

زيارة لاعب الدولي جمال بلعمري إلى منزل العملاق الكوميديا الجزائرية صالح اڤوروت و أهداه قميص مولودية العاصمة بأسم جمال بلعمري...... ملاحضة صالح أوقروت يشجع مولودية العاصمة و أمه حراشية 😎👀 اتحاد البليدة 👀

Posted by ‎البليدة وان‎ on Monday, May 20, 2024

يذكر أن صالح أوقروت مقدّم تلفزيوني وإذاعي وكاتب سيناريو فضلا عن كونه يعد واحدا من أشهر الفنانين في الجزائر، إذ عرفه الجمهور من خلال العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، بينها فيلم "الصامدون"، وسلسلات "جاء الماء"، "ظواهر وسلوكات"، و"ناس ملاح سيتي" ومسلسل "السلطان عاشور العاشر" الذي بات يشتهر باسم الشخصية التي قدمها فيه. 

في عام 2021 أُعلن عن إصابة أوقروت بمرض السرطان، وأعلنت السلطات الجزائرية تكفلها بعلاجه في فرنسا، حيث أجرى عددا من العمليات الجراحية قبل أن يعود إلى بلاده في أوائل 2023.

وجمال بن العمري مدافع ضمن صفوف نادي مولودية الجزائر التي انضم إليها في صيف 2023، وقبل ذلك لعب بن العمري مع عدد من الأندية داخل الجزائر وخارجها بينها شبيبة القبائل ووفاق سطيف الجزائريين، الشباب السعودي، ليون الفرنسي، وقطر القطري، كما لعب مع المنتخب الجزائري.

  • المصدر: أصوات مغاربية