Bena Mint Khoujor, 23, passes a cup of tea to a friend at her house in the desert town of Chinguetti, Mauritania, Tuesday,…
أظهرت الدراسة وجود 26 مبيدا حشريا في عينة مكونة من 10 علامات تجارية رائجة في موريتانيا

بعد تأجيل الكشف عن نتائجها لأشهر، أعلن منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر، الاثنين، عن نتاج دراسة أعدها في مايو الماضي خلصت إلى "وجود مواد مسرطنة وخطرة" في عدد من علامات الشاي المنتشرة في موريتانيا، وفقه.

الدراسة التي أعدها المنتدى، بالتعاون مع أحد المختبرات الفرنسية، أظهرت وجود 26 مبيدا حشريا في عينة مكونة من 10 علامات تجارية رائجة في موريتانيا، بمعدل تراوح ما بين 200 و11000 في المائة من الحد المسموح به في الدول الأوروبية.

وأوضح معدو الدراسة أن المبيدات المكتشفة تشكل خطرا على الصحة العامة وتؤدي إلى الإصابة بسرطانات واضطرابات في الغدد والجينات والأعصاب، داعين السلطات إلى تعزيز الرقابة على الشاي المستورد.

وقال المنتدى إن "وجود مواد سامة في عينات علامات الشاي الأخضر في بلد مجاور دفع لجنة مكونة من 10 خبراء في المنتدى إلى التحرك لدراسة عينات من الشاي الأكثر انتشارا في موريتانيا"، مشيرا إلى أنه اختار "التحلي بدرجة من الحذر وبمستوى عال من المسؤولية بشأن الحديث عن نتائج التحاليل وذلك لأسباب أخلاقية ومراعاة للتداعيات المحتملة على مختلف الصُعد".

وعرض المنتدى نتائج الدراسة على وزيرة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة، الناها بنت حمدي ولد مكناس، في يونيو الماضي، معربا عن ارتياحه لانخراط الحكومة في متابعة الموضوع.

ودعا المصدر ذاته السلطات الموريتانية إلى "التعليق الفوري" لاستراد جميع علامات الشاي التي أجريت عليها الدراسة كما أوصى المواطنين بتقليص استهلاكهم من الشاي.

وفي يوليو الماضي، قالت وزيرة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة، الناها بنت حمدي ولد مكناس، إن الوزارة قررت فحص عينات من الشاي الموريتاني في مختبر أجني مؤكدة أن الموريتانيين سيفقدون الشاي لفترة في حال تبث وجود مواد سامة به.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

قوات الأمن الجزائرية تحتجز شحنة من المخدرات في عملية سابقة
قوات الأمن الجزائرية تحتجز شحنة من المخدرات في عملية سابقة

أطلق نشطاء ومدونون بالجزائر حملة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تستهدف التبليغ عن مروجي المخدرات داخل الأحياء الشعبية.

وتزامنت هذه المبادرة مع تحذيرات أطلقتها جهات رسمية، مؤخرا، بخصوص الارتفاع المسجل في استهلاك وترويج المخدرات عبر كامل الولايات الجزائرية.

ووضع أصحاب المبادرة، التي تضمنت هاشتاغ "ما يبقاش بائع المخدرات في الحي"، خطوطا هاتفية خضراء بين أيدي المواطنين من أجل الاتصال بالجهات الأمنية بهدف اتخاذ الإجراءات المناسبة.

🤛إنطلاق حملة وطنية🤜 مايبقاش بائع المخ.درات في الحي إتصل بالأرقام 🚔 1548 - 1055 🚔

Posted by ‎السوق الأسبوعي بالسوقر ولاية تيارت.الجزائر‎ on Friday, May 17, 2024

وكشفت المديرية العامة للأمن بالجزائر عن تمكن مصالحها من حجز ما يفوق 5 أطنان من القنب الهندي وأكثر من 151 كيلوغراما من الكوكايين وأزيد من 2 كيلوغرام من الهيرويين وأكثر من 8 ملايين قرص من المؤثرات العقلية في الفترة الممتدة بين شهري يناير وسبتمبر من السنة الماضية.

وحسب ذات المصدر فقد تم ملاحقة أزيد 146 ألف شخص توبعوا في قضايا مرتبطة باستهلاك وترويج المخدرات في مناطق مختلفة من البلاد، خلال العام الفارط.

ويربط العديد من الجزائريين بين ظاهرتي ارتفاع الجرائم وسط الأحياء الشعبية وبين تناول المخدرات.

تفاعلا مع هذه الحملة، كتب أحد المدونين "أحموا أولادكم.. لا تسكتوا عن الباطل.. 90 بالمائة من جرائم القتل سببها المخدرات والحبوب المهلوسة".

بسم الله الرحمان الرحيم تحية طيبة للسكان وبعد؛ تزامنا مع إطلاق الحملة الوطنية ☢️ما يبقاش بائع مخدرات في الحي☢️ و التي...

Posted by ‎جمعية حي 2000 مسكن رغاية ‎ on Friday, May 17, 2024

وعلق ناشط آخر على انتشار المخدرات داخل الأحياء الشعبية "هذا الأمر يلزمه تحرك جدي وسريع من طرف السكان حتى لا يصبح الحي وكرا من أوكار الفساد والمخدرات... كرة الثلج تبدأ صغيرة ثم تكبر فيصبح من الصعب إيقافها".

نعم👍 لهكذا مبادرات👌

Posted by Mustapha Zebdi on Saturday, May 18, 2024

وعلق رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، على المبادرة بالقول "نعم لهكذا مبادرات".

ولم يقتنع نشطاء آخرون بمضمون هذه الحملة، حيث دعوا إلى البحث عن آليات تسمح بمواجهة مشكل المخدرات انطلاقا من الحدود الجزائرية، على اعتبار أن كل الكميات المحجوزة تأتي من الخارج.

نقول لاصحاب شعار " ما يبقاش بائع مخدرات في الحي " . احتراماتي و مشكورين على مجهوداتكم لكن...الحملة الحقيقية من المفروض...

Posted by Rachid Ghernoug on Friday, May 17, 2024

في هذا السياق، أدرج ناشط تدوينة جاء فيها "الحملة الحقيقية من المفروض أن تكون تحت شعار "ما يبقاش مدخل مخدرات من الخارج إلى داخل الوطن... المخدرات في مجملها تدخل عبر الحدود ولا تنتج داخل الوطن... الحل الجذري على الحدود وفي الحدود".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية