وزير التجارة الجزائري كمال رزيق
وزير التجارة الجزائري المُنحّى كمال رزّيق

لحظات بعد الإعلان عن التعديل الحكومي بالجزائر أمس الخميس، ركّزت وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي في تعاطيها مع الخبر على وزير واحد كان من المغادرين هو كمال رزّيق الذي كان مكلفا بحقيبة التجارة.

وأقام الناشطون على شبكات التواصل ووسائل الإعلام "محاكمة افتراضية" للوزير المُنحّى، باعتباره "الأكثر جدلا" طيلة 3 سنوات قاد فيها قطاع التجارة، وطرح الناشطون السؤال التالي: كيف تقيّم فترة ترؤّس رزيق لقطاع التجارة؟

وانقسم التفاعل بين مدافع عن الرجل ومنتقد له، فغرّدت "خديجة خديجة" على "تويتر" مشيدة بأدائه "بحكم أني عملت في الرقمنة وأعلم خبايا الأمور.. أقول إن كمال رزيق أعطى وأدى ما عليه، حارب أكبر لوبي في البلد وهو لوبي المال والتجارة.. أوجّه له تحية ومكانك في مقاعد الجامعة ينتظرك".

في السياق ذاته، غرّدت زهرة ياسمين "كمال رزيق وزير التجارة سابقا استدعي إلى مهام أخرى. شكرا سيدي، نحن لا نقدس الأشخاص ولكن نعرف قدر الرجال ..والحمد لله أنّه كان واحدا من رجالات مرحلة صعبة، استطاع فيها إعادة تطهير القطاع وتنظيمه وإثراءه بجملة من القوانين الحامية.."

وغرّد الناشط "منير" من جانبه "وزارة التجارة بالأرقام نجحت بكل المقاييس في كبح الاستيراد العشوائي واسترجاع فائض تجاري بملايير الدولارات لخزينة الدولة، وما ترتب عليه من محاربة غير مسبوقة للوبيات المال والاستيراد. السيد رزيق هو ضحية للوبيات فاسدة عرقلت قرارات الرئيس.." 

بالمقابل غرّد "وافي باجي" منتقدا الوزير المنحّى "السبب اللي خلّى الشعب يعتقد أن المشكل في رزيق هو أنه ما يعرفش يقفل (يغلق) فمه مثل باقي الوزراء ودائما يعتقد أنه حلاّل المشاكل ويفشل في كل مرة. على كل حال لهذا قرروا أن تغييره هو الحل.. قطاع التجارة لن يتغير بين ليلة وضحاها بمجرد تغيير صاحب الكرسي".

أما الناشط "نسيم" فانتقد رزّيق بسبب ما سمّاه "كثرة القرارات في كل حين"، وغرّد ".. تكديس المواطن للسلع يعود بالأساس لسياسة رزيق، المواطن رجع يخاف، كل زوج سوايع (كل ساعتين) يخرج علينا رزيق بقرار جديد وتعليمة جديدة. نتحداك تلقى وزارة في العالم تعمل قرار وتعليمة كل ساعة كيما دارها الفاشل (كما فعلها الفاشل، يقصد رزيق)".

أما "محمّد محمّد" فرأى بأن رزيق هو "الوزير الذي عذّب الزوالية (الفقراء) وجوعهم"، ويعني أنّ هذه الفئة الضعيفة اقتصاديا عانت من قراراته، وفق تعبيره.

وشهدت فترة رزيق، الذي وصفته وسائل إعلام محلية بـ"أبرز المغادرين"، انتشارا كبيرا لظاهرة المضاربة والاحتكار خصوصا في المواد الغذائية المدعمة كالزيت والسميد والسكّر والحليب، ما اضطر الحكومة إلى تشديد القوانين ووصلت إلى حد السجن المؤبّد وصدرت أحكام بسجن كثيرين.

واتخذت وزارة التجارة في فترته قرارات كانت محل جدل في الشارع الجزائري، منها إنتاج عبوات زيت سعة لتر ولترين إضافة إلى سعة 5 لترات لمواجهة الندرة والمضاربة، اعتبرها البعض ناجحة فيما قال آخرون إنها لن تنجح في كبح الظاهرة، وأعدّت الوزارة بطاقية وطنية للتجار الغشاشين، لمواجهة الفساد والاحتكار.

وأدلى رزيق بتصريحات كانت محل جدل وحتى سخرية؛ منها قوله إن "الجزائريين سيأكلون لحم الجمال"، في إشارة إلى وفرة اللحوم بكل أنواعها، كما تحدث عن تخفيض أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء قبل رمضان، وهو ما انتقده بشأنه جزائريون وقالوا إن اللحوم لاتزال في مستوياتها المرتفعة.

ولأول مرة يطلق وزير جزائري صفة "مافيا الحليب" على المضاربين بهذه المادة، وقال في الآن ذاته "أنا لست وزيرا لكيس حليب"، في إشارة إلى أنه ليس في منصبه من أجل حل مشكلة الحليب فقط، كما أثار تصريحه عن تصدير أرجل الدجاج سخرية رغم أن أحد الخواص قام فعلا بإنشاء شركة وصدّر منتوجه إلى الخارج.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية