Morocco supporters cheer during the Qatar 2022 World Cup Group F football match between Canada and Morocco at the Al-Thumama…
مشجعون مغاربة خلال إحدى مباريات "أسود الأطلس" في مونديال قطر

فوجئ مغاربة بنفاد التذاكر الخاصة بالمباراة الودية التي يرتقب أن تجمع المنتخب المغربي بنظيره البرازيلي، يوم السبت القادم، وذلك بعد ساعات قليلة على طرح الدفعة الثانية منها، الإثنين، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد طرحت الدفعة الأولى من تلك التذاكر للبيع صباح يوم الخميس 16 مارس الجاري، وفي مساء اليوم الموالي أكدت نفادها مشيرة إلى أنه تم بيع 68 ألف تذكرة في ظرف أقل من 48 ساعة. 

وأول أمس الإثنين أعلنت الجامعة عن طرح دفعة ثانية من التذاكر للبيع عبر منصة رسمية وذلك ابتداء من الساعة الخامسة مساء من نفس اليوم، غير أن العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أكدوا أنهم فوجئوا بعد دخول المنصة بإعلان يفيد بأنه تم بيع جميع التذاكر. 

وتعتبر المباراة الودية التي ستجمع المنتخب المغربي بنظيره البرازيلي، السبت القادم، الأولى لـ"أسود الأطلس" بعد مونديال قطر الذي حققوا فيه إنجازا تاريخيا ببلوغهم نصف نهائي البطولة العالمية. 

كما تعتبر المباراة المذكورة والتي سيحتضنها ملعب "ابن بطوطة" بمدينة طنجة (شمال) الأولى التي يخوضها منتخب البرازيل على الأراضي المغربية. 

تذاكر مقابلة المغرب و البرازيل يعاد بيعها بأفيطو حيث وصلت ل 1200 درهم في ظرف سويعات من الإعلان عن إنطلاق بيع التذاكر عبر...

Posted by Fouad Chiadmi on Thursday, March 16, 2023

وقد أثار نفاد تذاكر هذه المباراة جدلا وردود فعل عديدة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، حيث عبر متفاعلون عن استيائهم لعدم تمكنهم من الحصول على تذكرة لحضور المباراة.

واتهم آخرون من وصفوهم بـ"تجار السوق السوداء" بالتسبب في نفاد التذاكر لإعادة بيعها بأسعار أغلى.

الجامعة الملكية لكرة القدم بذلت مجهود كبير لتوفير تذاكر مباراة المنتخب الوطني ضد منتخب البرازيلي بثمن في المتناول الجميع...

Posted by Karim Bounou on Tuesday, March 21, 2023

في المقابل، أبدى شق آخر من المتفاعلين استغرابهم إزاء نفاد التذاكر التي يتراوح ثمنها بين 10 و50 دولارا تقريبا بتلك السرعة في الوقت الذي يشتكي مغاربة من ارتفاع أسعار مواد أساسية. 

المتضرر الأكبر من غلاء المطيشة هي الحريرة الحامضة. اما كون كانو المغاربة متضررين ݣعما تذاكر مباراة المغرب و البرازيل سالات الزجال محمد لبزيز لسان الشعب

Posted by Mohammed Lebziz on Tuesday, March 21, 2023


أسباب نفاد التذاكر؟

من جانبه، وفي توضيحه لأسباب نفاد تذاكر ودية المغرب والبرازيل، يشير الخبير الرياضي المغربي نافع الرفاعي، إلى عدة عوامل من بينها الإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022.

إضافة إلى ذلك، يرى الرفاعي في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن "المنتخب المغربي كان في السابق يواجه منتخبات من الدرجة الثانية لكن اليوم أصبح يلعب أمام أقوى المنتخبات كالبرازيل مما يساهم في الإقبال أكثر على حضور مبارياته".

التوقيت (المساء) والمكان (شمال المغرب) اللذين اختيرا لاحتضان هذه الودية بدورهما ساهما بحسب المتحدث في "الإقبال بشكل كبير على اقتناء التذاكر من قبل جماهير داخل المغرب وخارجه نظرا للتقارب مع أوروبا".

في الوقت نفسه، وإضافة إلى العوامل السابقة، نبه الخبير الرياضي إلى "ظاهرة المضاربين بالتذاكر في السوق السوداء الذين يسحبون التذاكر ويعيدون بيعها بأضعاف ثمنها"، مضيفا أن الاتحاد المغربي "يجد صعوبة في مواجهة هؤلاء المضاربين من الناحية التقنية".

وأكد المتحدث ذاته بأنه "ليست هناك آليات لضبط عمليات بيع التذاكر بطرق غير قانونية، والأمر مرتبط بالوعي الذاتي لكل شخص لكي يشتري التذكرة لحضور المباراة وليس لإعادة بيعها بثمن مضاعف".

  • المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

ترند

إلغاء امتحان عشرات الطلبة بسبب الغش يثير جدلاً في ليبيا

24 يونيو 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عن إلغاء امتحانات نحو 90 طالبا وإعفاء عدد من لجان الإشراف على الامتحانات وإحالتهم إلى التحقيق بسبب اتهامات بمساهمتهم في الغش في امتحانات الشهادة الثانوية في البلاد.

وكشَف وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات، مُحسن الكبير، الأحد، عن إلغاء اِمتحانات 75 في القسم العلمي - 15 في القسم الأدبي بسبب "مساهمتهم في الغِش وإدخال هواتفهم المحمولة إلى قاعات الاِمتحان"، وذلك خلال اِمتحان مادة اللغة الإنجليزية، وفق منشور للوزارة على فيسبوك.

حملة على الهواتف المحمولة

ومنذ انطلاق امتحانات شهادة إتمام المرحلة الثانوية الأحد الماضي تعهد وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية، محمد المقريف، "بعدم ادخار أي جهد في ضبط كل مساهم في الغش طالبا كان أو معلما"، مشيرا إلى أنه "واثق في قدرات الطلاب على خوض هذه الامتحانات والتجهيز لها دراسة ومراجعة وتحليلا ومثابرة".  

ووفق إحصائيات الوزارة، توجه الأحد الماضي أكثر من 115 ألف من طلاب وطالبات مراحل التعليم الثانوي بفروعه الأدبي والعلمي والديني إلى قاعات الإمتحانات في مدن ومناطق ليبيا.

وتداولت مواقع إخبارية ليبية مقطعا مصورا لوزير التعليم حذر فيه الطلاب من اتباع "من اتخذوا  من الغش سبيلا  لهم"، بينما تفاعل مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مع الدعوة بطرق مختلفة تنوعت بين لوم الوزارة والمطالبة بتشديد العقوبات على المتورطين في عمليات الغش. 

وقال أحد المعلقين إن المناهج التعليمية تدرس "دون وسائل تعليمية" متساءلاً عن كيفية توصيل المعلومة للطلاب في مثل تلك الظروف.

في حين رأى آخرون في عمليات الغش "ظاهرة خطيرة تهدد اجيالاً بأكملها وتستدعي إيجاد استراتجية وطنية شاملة لانتشال الوطن من القاع" وفق وصف هؤلاء. 

وبين من يلقي بالائمة على النظام التعليمي ومن يتهم المعلمين بعدم الكفاءة، تساءل البعض عن أسباب انتشار ظاهرة الغش في الإمتحانات، مطالبين بالبحث في أسباب الظاهرة ومعالجتها من جذورها وفق هؤلاء. 

وشملت قرارات وزارة التعليم الطلبة واللجان الإشرافية على حد سواء، إذ وبحسب رئيس "اللجنة العليا للإشراف على امتحانات الشهادات العامة"، محسن الكبير، تم إعفاء حوالي  25 من لجان الإشراف على اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي منذ مايو الماضي، بمن في هؤلاء رؤساء لجان ومراقبين، بسبب "تقصيرهم" في ضبط حالات غش إلكتروني بلجانهم الامتحانية.

المصدر: أصوات مغاربية