A Tunisian woman buys bread at a central market in Tunis, on August 23, 2009, during the second day of the Muslim Holy month of…
تونسيون يقتنون الخبز- أرشيف

شرعت السلطات التونسية، الخميس، وبالتزامن مع بداية شهر رمضان، في تطبيق قرار يتعلق بحظر استعمال الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في المخابز، ما أثار موجة من ردود الفعل المتباينة. 

وكانت وزارة البيئة التونسية قد وقعت، الجمعة الماضي، اتفاقيات مع "الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز" و"المجمع المهني للمخابز العصرية" بهدف منع توزيع الأكياس البلاستيكية بكافة المخابز انطلاقا من أول أيام رمضان الجاري. 

وأثار الشروع في تطبيق هذا القرار الذي يشمل نحو 5 آلاف مخبزة (3500 مخبزة مدعمة و1500 عصرية) موجة من ردود الفعل التي انقسمت بين مرحب ومنتقد. 

 

ردود فعل متباينة

ورحب "الصندوق العالمي للطبيعة" في تونس بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في المخابز معتبرا أنها "خطوة مهمة في مكافحة التلوث البلاستيكي."

وقال الصندوق في بيان نشره على صفحته في "فيسبوك" إن "القانون الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2023، يدعو من جميع المخابز في تونس التوقف عن استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتزويد عملائها بخيارات بديلة، مثل الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام أو الأكياس الورقية". 

وشدد الصندوق على أن "الحدّ من التلوث البلاستيكي أمر بالغ الأهمية لحماية محيطاتنا وحياتنا البرية ونحن نشجع الأفراد على إحضار أكياسهم القابلة لإعادة الاستخدام عند شراء الخبز".

في المقابل، انتقدت منظمات مهنية قرار الحظر، معتبرة أنه "متسرع"، كما حذرت من أنه قد يتسبب في فقدان عائلات لمورد رزقها بسبب غلق المصانع المختصة في صناعة أكياس البلاستيك. 

وفي هذا الإطار، قال أمين مال "الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز"، الصادق حبوبي في تصريح لإذاعة "موزاييك" المحلية إن هذا القرار "متسرّع خاصة وأن السلطات المعنية لم توفّر البديل"، معتبرا أنه كان "من المفترض أن يتم تطبيق هذا الإجراء على مراحل وتأجيله لما بعد الشهر الكريم إلى حين توفير البديل".

ومن جانبه، أعلن "المجمع المهني لمصنعي البلاستيك"، الثلاثاء الماضي، رفضه للقرار مطالبا خلال ندوة صحفية سلطة الإشراف بمراجعة الآجال المحددة لتنفيذه بتمديده إلى متم سنة 2023، وذلك وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وقال رئيس المجمع ماجد العكروت إن "منع استخدام الأكياس البلاستيكية ستكون له تأثيرات سلبية  على المصنعين الذين يتكبدون  خسائر مالية كبيرة  إضافة إلى فقدان مواطن الشغل".

وأشار المتحدث ذاته في السياق إلى أنه "يوجد في تونس قرابة 80 مصنعا مختصا في تصنيع أكياس البلاستيك يؤمن زهاء 3 آلاف موطن شغل مباشر وغير مباشر من بينها 45 وحدة إنتاج منضوية تحت لواء المجمع المهني لمصنعي البلاستيك (كوناكت)".

وفي فيديو نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك" ذكرت وزارة البيئة التونسية بأنه يتم استعمال 5 ملايين كيس بلاستيكي في المخابز يوميا، والتي تنتهي في الطبيعة، كما أكدت أنه يتم تبذير ٩٠٠ ألف خبزة يوميا. 

وحذر المصدر من خطورة وضع الخبز الساخن في أكياس البلاستيك، داعيا إلى اقتناء الخبز بالكمية التي سيتم استهلاكها مع وضعه في أكياس ليست من البلاستيك.  

وبحسب بيان للوزارة فإن أصحاب المحلات المخالفة سيكونون معرضين لعقوبات تشمل أداء غرامات مالية تتراوح بين 100 و50 ألف دينار ( بين 32 و16 ألف دولار) وكذا عقوبات سالبة للحرية.

  • المصدر : أصوات مغاربية \ وسائل إعلام محلية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية