A bird rests on a water buffalo in the marshes of Chibayish in Dhi Qar province in Iraq, Saturday Nov. 19 2022. (AP Photo:…
ينتشر حيوان الجاموس في بعض بلدان أفريقيا جنوب الصحراء و آسيا وفي كثير من بلدان أميركا الجنونية

أثار وصول شحنة جديدة من الأبقار المستوردة من البرازيل إلى المغرب، جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي، إذ شكك نشطاء على مواقع التواصل في "هويتها"، وقال البعض إن الأمر يتعلق بأبقار من سلالة الجاموس.

وكانت وسائل إعلام محلية تحدثت، الأحد، عن وصول شحنة مكونة من 2800 رأس من الأبقار البرازيلية مخصصة للذبح إلى ميناء الجرف الأصفر، جنوب غرب الدار البيضاء، ضمن خطة حكومية تهدف إلى تمويل السوق باللحوم الحمراء للحد من ارتفاع أسعارها في الأسابيع الأخيرة.

غير أن مقاطع الفيديو التي بثها الإعلام العمومي المحلي أثناء تغطية العملية، أثارت تساؤلات عديدة وسط النشطاء المغاربة في شبكات التواصل الاجتماعي، عن سلالة الأبقار المستوردة وما إن كانت من فصيلة الجاموس البرازيلية.

وينتشر حيوان الجاموس في بعض بلدان أفريقيا جنوب الصحراء و آسيا وفي كثير من بلدان أميركا الجنونية، وهو من سلالة الأبقار، التي تفضل الحياة البرية.

على صعيد آخر، نبه معلقون على المنصات الاجتماعية لانخفاض أسعار "لحوم الجاموس" مقارنة بأسعار بسلالات الأبقار المحلية، مؤكدين أن سعره لا يتجاوز دولارين بالبرازيل مقارنة بسعر اللحوم الحمراء المحلية التي يتراوح سعرها بين 8 و10 دولار للكيلوغرام الواحد.

وتفاعل النشطاء مع الشحنة الأخيرة بسخرية أيضا، إذ قال مدونون إن هذه السلالة من الأبقار تستعين بها شرطة البرازيل للقيام بدوريات تمشيطية، موجهين انتقادات للسياسة الحكومية في مجال الأمن الغذائي.

في المقابل، لم يصدر أي توضيح من الحكومة المغربية بشأن السلالة المستوردة وما إن كانت من فصيلة الجاموس، لكن تصريحات سابقة أكدت أن عملية الاستيراد "تحترم المعايير والشروط الصحية المفروضة من طرف المكتب الوطني للسلامة الغذائية".

وإلى حدود الأسبوع الجاري، توصل المغرب بأكثر من 15 ألف رأس من الأبقار المستوردة بكل من إسبانيا وفرنسا والبرازيل ودون أخرى من أميركا الجنونية.

وتعليقا على عملية الاستيراد، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات المغربي، محمد الصديقي، في تصريحات إعلامية، إن وصول الشحنات يستغرق نحو شهر، وإن بطء وتيرة الاستيراد راجع إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في السوق الدولية.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"خطأ بالتأشيرة" يربك رحلة حجاج ليبيين ويثير تعاطفا واسعا.. ما القصة؟

12 يونيو 2024

عاش نحو 140 من الحجاج الليبيين من مدينة مصراتة لحظات عصيبة مليئة بالتوتر، بعد أن واجهوا منعا من دخول السعودية لأداء فريضة الحج، وذلك بسبب خطأ في تأشيراتهم، ما أثار موجة من التعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي.

وصل الحجاج الليبيون إلى مطار جدة بعد رحلة طويلة لأداء مناسك الحج، لكن فرحتهم تحولت إلى قلق شديد عندما تم منعهم في المطار من دخول المملكة بسبب خطأ في تأشيراتهم.

وفحصت السلطات السعودية التأشيرات، لتكتشف أنها تحمل جنسية أوغندية بدلا من الليبية، ما أدى إلى إعاقة دخولهم، وفق وسائل إعلام ليبية.

وتبين لاحقا أن الخطأ ناتج عن حصول مكتب سفر وسياحة في ليبيا على "حصة من تأشيرات أوغندا"، وقام ببيعها للحجاج الليبيين.

وعلى الرغم من أنهم قد دفعوا مقابل هذه التأشيرات وتلقوا تأكيدا بأنها سليمة  إجرائيا، إلا أن الخطأ في إدخال البيانات تسبب في تغيير جنسيتهم في النظام السعودي. وبعد أن علقوا في مطار جدة، أثارت مناشداتهم للسلطات تعاطفا واسعا بين السعوديين على موقع "أكس" الاجتماعي.

وكتب مغرد سعودي يدعى محمد "شاهدتُ مقطع فيديو لحجاج ليبيا وهم يتحدثون إلى قيادتنا بشأن وضعهم بعد اكتشاف خطأ في تأشيرات دخولهم إلى أراضي السعودية. كانوا متحدين في الخطاب والحديث، ومتحضرين ومؤدبين بأخلاقهم، مما أثار الفرح لدى الجميع عندما استجابت حكومة خادم الحرمين الشريفين بالتكفل بمعالجة وضعهم. كانوا فعلاً خير سفراء لليبيا".

مغردون آخرون أشادوا بما وصفوه بـ"الأسلوب الراقي" لمناشدات الحجاج الليبيين للسلطات السعودية والليبية معا.

وبعد ساعات من الانتظار، تم السماح للحجاج الليبيين بدخول المملكة العربية السعودية وإتمام فريضة الحج.

وتداولت صفحات ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يُظهر هذه اللحظات المؤثرة. ويظهر في الفيديو الحجاج الليبيين ساجدين على الأرض، بينما يغمرهم الشعور بالفرح والامتنان.

وكتب الناشط فهد الخضيري أن "حجاج من ليبيا خُدعوا من قِبَل متعهد في بلدهم؛ وصلوا إلى المطار وتبيّن خداعهم في حملة وهمية. تواصل المسؤولون مع الجهات المختصة وتأكدوا من براءتهم من الاحتيال (ضحية محتال من بلدهم). سُمح لهم من المسؤولين بالدخول وإتمام حجهم واستضافتهم إلى نهاية الحج، فسجدوا شكرا لله. وهكذا يتم معاملة المسلم ذو النوايا الحسنة، واستضافته مجانا كضيوف".

مغرد آخر كتب "حجاج ليبيا الكرام، فرحتهم فرحتني. ضيف على كل هذا أدبهم وأسلوبهم محترمين جدًا. الله يعينهم هم وباقي الحجاج ويُسهل لهم أداء فريضتهم بكل يسر وسلامة، ويتقبل منهم ويحفظ حكومتنا ويبارك فيها، يارب".

المصدر: أصوات مغاربية