Fez, Morocco. November 9, 2019. small grocery store in the city center
محل بقالة في المغرب- أرشيف | Source: Shutterstock

أطلق نشطاء مغاربة، الثلاثاء، النسخة الثانية من حملة "تحدي الكارني"، (دفتر يدون فيه البقال ديون الزبائن) وهي حملة تضامنية تهدف إلى تسديد ديون الفقراء المتراكمة لدى محلات البقالة.

وأوضح بيان حول الحملة الرقمية، أن نسخة هذا العام تأتي في سياق يتسم بـ"أزمة أثقلت كاهل الناس بالديون"، داعيا إلى المشاركة في الحملة لمساعدة الفقراء في تسديد ديون البقالة.

وبحسب المصدر يمكن للراغبين في المشاركة في "تحدي الكارني"، التوجه نحو محل بقالة وطلب الدفتر المخصص لديون الزبائن، وأداء جزء من الديون أو كلها حسب قدرة كل شخص، ثم إخبار 10 أشخاص مقربين بأهداف الحملة حتى يتسنى لهم الانضمام إليها.

وتتزامن حملة هذا العام مع ارتفاع ملحوظ في أسعار العديد من المواد الغذائية ما دفع البنك المركزي الأسبوع الماضي إلى رفع سعر الفائدة ليبلغ 3 في المائة، لثالث مرة في غضون 6 أشهر بهدف التحكم في مستويات التضخم.

وأشاد نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي بالحملة، ووصفوها بـ"المبادرة الذكية" وبـ"الخطوة الإنسانية" لتزامنها مع شهر رمضان.

"فريق واحد" 

وفي تصريح لـ"أصوات مغاربية"، قال منسق حملة "تحدي الكارني"، حمزة الترباوي، إن نجاح نسخة العام الماضي دفعت القائمين على الحملة إلى إطلاق نسخة ثانية لـ"تخفيف الظرف القاسي على الناس قدر الإمكان".

وتابع موضحا، "أجد الحملة ضرورية جدا في هذا الظرف الصعب الذي يعيشه المغرب والعالم، كثرت الديون وارتفاع الأسعار أثقل كاهل الفئات الأكثر هشاشة"، متسائلا: "لماذا لا نكون جميعا فريقا واحدا ينقذ بعضه؟".

ويعول الترباوي على تفاعل الناس مع الحملة في شبكات التواصل الاجتماعي وعلى التكافل الاجتماعي في رمضان للتخفيف من معاناة الأسر المعوزة المثقلة بالديون.

وأضاف المتحدث "البعض يقول دعنا ننتظر الآخرين أو المؤسسات أو المسؤولين، ولكن في انتظار تغيير أي شيء دعنا ننقذ ما نستطيع إنقاذه الآن، التكافل ليس غريباً على هذا الجزء من العالم وليس غريبا على تقاليده. لنحيي هذه التقاليد ولنحيي الأمل في الناس".

وتعليقا على تفاعل النشطاء مع "تحدي الكارني" في الشبكات الاجتماعية، لم يخف الترباوي سعادته لنجاح الحملة في إثارة انتباه عدد من الشخصيات العامة، مضيفا "لا يعلمون مقدار الامتنان من القلب من فريق الحملة إلى كل هؤلاء الذين أوصلوا الحملة بهذه السرعة إلى الناس، والشكر موصول أيضاً لمن رأوا منشوراً فتصدقوا وأسعدوا محتاجاً، ولكل من تفاعل مع الحملة، ليتهم يعلمون كيف تساعد نقرة صغيرة للنشر في إنقاذ إنسان من الإحراج أمام أبنائه وأمام البقال".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية