والي قابس المقال
ولي قابس المقال مصباح كردمين- المصدر: صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، الخميس، إقالة والي (محافظ) قابس مصباح كردمين من مهامه، وفق ما جاء في بلاغ نشرته الرئاسة التونسية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك".

وأعلن بلاغ ثان للرئاسة التونسية بأنه بتعليمات من الرئيس سعيّد، أذنت النيابة العمومية بطلب من وزيرة العدل بفتح تحقيق عدلي ضد والي قابس السابق "تتعلق بعدد من الأفعال التي قام بها ويُجرمها القانون".

وأضاف البيان بأن الرئيس يذكّر بالمناسبة "بأن الشعب التونسي يريد تطهير البلاد وأن الذي يتحمل المسؤولية يجب أن يكون في مستواها، فلا مجال لتجاوز القانون سواء بالنسبة لمن كان في السلطة أو خارجها". 

وأثار قرار الإقالة نقاشات واسعة في بين مستخدمي المنصات الاجتماعية الذين انقسموا بين مدافعين عن القرار ومنتقدين له ومتسائلين عن أسبابه. 

وبينما لم تذكر الرئاسة بشكل مباشر أسباب الإقالة،  قال نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي إن قرار الإقالة والتحقيق يأتي بسبب "محاولة الوالي التدخل لفائدة ابنه إثر تعرضه لحادثة سير أثناء قيادته سيارة إدارية".

وتبعا لما تداوله العديد من النشطاء بشأن ما قالوا إنها أسباب الإقالة أشاد متفاعلون بقرار الرئيس سعيد، معتبرين أن الخطوة هي رسالة لكل المسؤولين لاحترام القانون وتطبيقه على الجميع دون تمييز.

وفي هذا السياق، قال المدون رمزي العطوي إن "والي قابس المقال من مهامه اليوم هو منسق الحملة الانتخابية للسيد قيس سعيد رئيس الجمهورية في قابس" مضيفا "هي رسالة واضحة لبقية المسؤولين بأن لا أحد مقرب ولا أحد مبجّل، فقط المهنية والعمل الجاد هو المعيار الوحيد للبقاء في مهامك".

في المقابل، انتقد آخرون ما وصفوه بـ"العبث"، متسائلين عن الأسباب وراء إقالة والي قابس وفتح تحقيق معه، وفي هذا الإطار، دون  مرزوقي غسان "حط نحي حط  نحي ما ندروش علاه حطه وما ندروش علاه نحاه عبث في عبث" (ضعْ أزِح ضع أزِح لا نعلم لماذا وضعه ولا نعلم لماذا أزاحه عبث في عبث). 

حط نحي حط نحي ما ندروش علاه حطه و ما ندروش علاه نحاه عبث في عبث

Posted by Marzouki Ghassen on Thursday, March 30, 2023

وفي السياق ذاته، ذكر  المكتب الجهوي لحزب "التيار الديمقراطي" (معارض) بقابس في بيان له، بعدد من الأزمات التي تمر بها تونس منذ فترة وتداعياتها على البلاد  قبل أن يختم "في المقابل كل هذا يواصل رئيس الجمهورية تعين وإقالة مواليه وأنصاره دون أدنى ذكر أسباب الإقالة".

 

◀️"قّرر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الخميس 30 مارس 2023، إعفاء السيد مصباح كردمين، والي قابس، من مهامه."...

Posted by ‎Courant démocrate - Gabes \ Attayar / التيار الديمقراطي - قابس‎ on Thursday, March 30, 2023
  • المصدر : أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

منظر عام لمحيط مدينة باتنة شرق الجزائر
منظر عام لمحيط مدينة باتنة شرق الجزائر

أثارت انتقادات لاذعة وجّهها والي محافظ) ولاية باتنة الجزائرية (شرق) محمد بن مالك، لمواطن قدّم الشكر لمسؤولين محليين ببلديته بعدما انتقدهم، تفاعلا كبيرا على شبكات التواصل.

وكان المواطن يتحدث للوالي، خلال زيارة له الثلاثاء إلى إحدى البلديات، عن مشاكل محلية حيث قال "نريد حلا لمشكلة قنوات الصرف الصحي، ونشكر رئيس الدائرة وكل المسؤولون فهم يقومون بـ.."، وهنا قاطعه الوالي أمام الجموع "لماذا تشكر المسؤولين! ماذا فعلوا لك؟"

وواصل الوالي "دعنا من لغة الخشب هذه، أنت الآن تقولي إن لديك مشكلة في قنوات الصرف الصحي، ثم تقول إنك تشكر رئيس البلدية ورئيس الدائرة! هو لم يوفّر لك قنوات الصرف الصحي فلماذا تشكره؟ عليك أن تسمي الأسماء بمسمياتها؛ فإن أعانك ودعمك نشكره وهذه وظيفته قبل كل شيء، أما أن تطرح الانشغال ثم تشكره فهذا تناقض".

وعبثا حاول المواطن تبرير تصريحاته، لكن الوالي لم يقتنع بكلامه، وبمجرد انتشار الفيديو على شبكات التواصل، انطلقت حملة تفاعل كبيرة، انتقدت تصريحات المواطن.

فدوّن فريد بن عمار على حسابه في فيسبوك "ﻭﺍﻟﻲ ﺑﺎﺗﻨﺔ يبهدﻝ ﺍﻟﺸﻴﺎﺕ على المباشر"، و"الشّيّات" لفظة في العامية الجزائرية تعني "التزلّف للمسؤولين والإطراء عليهم".

من جهته كتب الطاهر حليسي تدوينة مطوّلة بعنوان "سيكولوجيا الشيّات"، حلّل فيها نفسية الذين يتزلّفون للمسؤولين ويشكرونهم.

ومما قاله حليسي "الحر لا يؤمن بشيء اسمه تفوق السيد، فهو سيد نفسه ويملك القوة الشخصية للعيش من أجل حقيقة عليا، لذا من السهل عليه أن يواجه السيد.."، وطالب صاحب التدوينة بالترويج لوسم "الشيتة هدْر للكرامة الإنسانية وانحدار أخلاقي!"

وكتبت الناشطة حفيظة عياشي ضياء الدين منقدة ظاهرة التزلّف للمسؤولين "قلنا ونصحنا مرات ومرات عدة، أيّها المسؤولون إن الإعلام كالدواء لو تزيد الجرعات عن حدها أو يتم تناوله خارج أوقاته يتحول إلى سم قاتل، أوقفوا صفحات الشيته المدعّمة".

وأضافت "الدولة راهي عندها وسائل المراقبة (كاين عندها اللي مكلف يكتب التقارير) ليست بحاجة إلى صفحات تطبل صباحا وعشية باش على أساسها تقيّم المسؤولين.."، وتعني أنه ليس مطلوبا من المواطن الإطراء على المسؤولين. 

ودوّن أحمد جمايلية من جهته تحت عنوان "الشيتة سرّ سعادتهم"، قائلا "أصبحت الشيتة وراثة لدى البعض. الشيتة هو تعبير متعارف عليه في الشارع قد يتعذّر إيجاد مرادف مطابق في اللغة العربية يؤدي نفس المعنى والدلالة".

وأضاف محاولا شرح هذه اللفظة "الشيتة مرادفها في اللغة العربية هو التّزلُّف الذي يعني التقرب بمهانة وإذلال. الشيتة "تشمل المهانة والإذلال، وتشمل صفة أخرى أيضا على غاية من الأهمية وهو التلميع."

المصدر: أصوات مغاربية