توصل المغرب مؤخرا بشحنة من الأبقار المستوردة من البرازيل- تعبيرية
توصل المغرب مؤخرا بشحنة من الأبقار المستوردة من البرازيل- تعبيرية

تداول العديد من مستخدمي المنصات الاجتماعية في المغرب، خلال الساعات الأخيرة، صورا ومقاطع فيديو تظهر أبقارا برازيلية شاردة في شوارع بالعاصمة الرباط، ما أثار موجة من ردود الفعل الساخرة والمستغربة. 

ونشر العديد من المدونين مقطع فيديو يظهر بقرة يبدو أنها من النوع الذي تم استيراده مؤخرا من البرازيل وهي تجري في أحد أحياء الرباط وهو ما أثار حالة من الهلع في أوساط المارة الذين كانوا يركضون خوفا من التعرض للدهس، في الوقت الذي حاول بعض الأشخاص توقيفها دون جدوى. 

بقر البرازيل يجول ويخلق الرعب في شوارع العاصمة الرباط...

Posted by Mustapha El Karoini on Monday, April 10, 2023

وتداول آخرون مقطعا مصورا تظهر فيها بقرتان وهما تجريان بين السيارات في أحد الشوارع القريبة من محطة القطار في حي "أكدال" وسط العاصمة، كما نشروا فيديو آخر يُظهر تدخل السلطات للإمساك بتلك الأبقار قبل أن يتم حملها على متن شاحنة. 

بقرة برازيلية تتجوّل في شوارع الرباط والسلطات تتدخل للقبض عليها

بقرة برازيلية تتجوّل في شوارع الرباط والسلطات تتدخل للقبض عليها

Posted by HESPRESS on Sunday, April 9, 2023

وأثارت الصور والفيديوهات المتداولة موجة من ردود الفعل بين مستخدمي المنصات الاجتماعية والتي انقسمت بين السخرية والاستغراب. 

هذا هو الفيديو الذي يوثق لحظة الفرار من مجازر الرباط

Posted by ‎عبدالعالي الرامي‎ on Sunday, April 9, 2023

كما تساءل كثيرون عن كيفية فرار الأبقار ووصولها إلى شوارع العاصمة، وهو ما رد عليه آخرون عبر نشر فيديو قالوا إنه يوثق لعملية فرار بقرتين كانتا على متن شاحنة من أمام أحد المجازر. 

في المقابل، لم يصدر أي تعليق رسمي على هذه الحادثة التي أثارت جدلا وتساؤلات عديدة. 

في ظرف أسبوع بقر البرازيل يخرج لشوارع الرباط يعبر عن سخطه وتدمره مما يحصل له ....🤔🤔

Posted by Brahim Essalhi on Sunday, April 9, 2023

من جهة أخرى، أحيت الصور والفيديوهات المتداولة النقاش بشأن "هوية" الأبقار المستوردة مؤخرا حيث اعتبر البعض أن الأمر يتعلق  بأبقار من سلالة الجاموس.

وكان المغرب قد توصل الشهر الماضي بشحنة مكونة من 2800 رأس من الأبقار البرازيلية المخصصة للذبح وذلك ضمن خطة حكومية تهدف إلى تموين السوق باللحوم الحمراء للحد من ارتفاع أسعارها.

مباشرة من الرباط.. شبه بقر هجين لعابه يسيل كأن كلب حراسة وظهره به سنام كأنه جمل 😳

Posted by Abderrahim Erouaidi on Sunday, April 9, 2023

غير أن مقاطع الفيديو التي بثها الإعلام المحلي أثناء تغطية العملية، أثارت تساؤلات عديدة وسط نشطاء مغاربة عن سلالة الأبقار المستوردة وما إن كانت من فصيلة الجاموس البرازيلية. 

بقر جاموس برازيلي يتجول بشوارع العاصمة الرباط

Posted by Imad Chniouel on Sunday, April 9, 2023

كما عبر متفاعلون آخرون عن قلقهم بشأن سلامة تلك الأبقار بسبب شكلها، إذ وصفها كثيرون  بـ"الهزيلة".

الترويج للسياحة والسفر

Posted by Younes Masskine on Monday, April 10, 2023

وتفاعلا مع هذا الجدل، أكد الناطق باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، أواخر مارس الماضي، أن "جميع الأبقار المستوردة يتم افتحاصها مخبريا والتأكد من سلامتها".

وبدوره قال وزير الفلاحة المغربي، محمد صديقي، إن الأبقار المستوردة من البرازيل "من الأصناف الممتازة ويتم تسويقها بمجموعة من الدول"، مبرزا أن "خيار استيراد الأبقار من الخارج جاء من أجل الحفاظ على أسعار اللحوم الحمراء، وحماية القطيع الوطني المخصص للذبح".

وأوضح صديقي، في تصريحات صحافية خلال "ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء"، الأربعاء الماضي، أن "هذه الأصناف تضم صنف "نيلور" الذي يعتبر من بين أجود أنواع الأبقار على مستوى العالم" مشيرا إلى أنه "إلى جانب الأبقار المستوردة من البرازيل (2800 )، تم استيراد 20 ألف رأس من الأبقار من مجموعة من البلدان كإسبانيا وفرنسا".

  • المصدر: أصوات مغاربية/ وسائل إعلام محلية

مواضيع ذات صلة

ترند

"خطأ بالتأشيرة" يربك رحلة حجاج ليبيين ويثير تعاطفا واسعا.. ما القصة؟

12 يونيو 2024

عاش نحو 140 من الحجاج الليبيين من مدينة مصراتة لحظات عصيبة مليئة بالتوتر، بعد أن واجهوا منعا من دخول السعودية لأداء فريضة الحج، وذلك بسبب خطأ في تأشيراتهم، ما أثار موجة من التعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي.

وصل الحجاج الليبيون إلى مطار جدة بعد رحلة طويلة لأداء مناسك الحج، لكن فرحتهم تحولت إلى قلق شديد عندما تم منعهم في المطار من دخول المملكة بسبب خطأ في تأشيراتهم.

وفحصت السلطات السعودية التأشيرات، لتكتشف أنها تحمل جنسية أوغندية بدلا من الليبية، ما أدى إلى إعاقة دخولهم، وفق وسائل إعلام ليبية.

وتبين لاحقا أن الخطأ ناتج عن حصول مكتب سفر وسياحة في ليبيا على "حصة من تأشيرات أوغندا"، وقام ببيعها للحجاج الليبيين.

وعلى الرغم من أنهم قد دفعوا مقابل هذه التأشيرات وتلقوا تأكيدا بأنها سليمة  إجرائيا، إلا أن الخطأ في إدخال البيانات تسبب في تغيير جنسيتهم في النظام السعودي. وبعد أن علقوا في مطار جدة، أثارت مناشداتهم للسلطات تعاطفا واسعا بين السعوديين على موقع "أكس" الاجتماعي.

وكتب مغرد سعودي يدعى محمد "شاهدتُ مقطع فيديو لحجاج ليبيا وهم يتحدثون إلى قيادتنا بشأن وضعهم بعد اكتشاف خطأ في تأشيرات دخولهم إلى أراضي السعودية. كانوا متحدين في الخطاب والحديث، ومتحضرين ومؤدبين بأخلاقهم، مما أثار الفرح لدى الجميع عندما استجابت حكومة خادم الحرمين الشريفين بالتكفل بمعالجة وضعهم. كانوا فعلاً خير سفراء لليبيا".

مغردون آخرون أشادوا بما وصفوه بـ"الأسلوب الراقي" لمناشدات الحجاج الليبيين للسلطات السعودية والليبية معا.

وبعد ساعات من الانتظار، تم السماح للحجاج الليبيين بدخول المملكة العربية السعودية وإتمام فريضة الحج.

وتداولت صفحات ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يُظهر هذه اللحظات المؤثرة. ويظهر في الفيديو الحجاج الليبيين ساجدين على الأرض، بينما يغمرهم الشعور بالفرح والامتنان.

وكتب الناشط فهد الخضيري أن "حجاج من ليبيا خُدعوا من قِبَل متعهد في بلدهم؛ وصلوا إلى المطار وتبيّن خداعهم في حملة وهمية. تواصل المسؤولون مع الجهات المختصة وتأكدوا من براءتهم من الاحتيال (ضحية محتال من بلدهم). سُمح لهم من المسؤولين بالدخول وإتمام حجهم واستضافتهم إلى نهاية الحج، فسجدوا شكرا لله. وهكذا يتم معاملة المسلم ذو النوايا الحسنة، واستضافته مجانا كضيوف".

مغرد آخر كتب "حجاج ليبيا الكرام، فرحتهم فرحتني. ضيف على كل هذا أدبهم وأسلوبهم محترمين جدًا. الله يعينهم هم وباقي الحجاج ويُسهل لهم أداء فريضتهم بكل يسر وسلامة، ويتقبل منهم ويحفظ حكومتنا ويبارك فيها، يارب".

المصدر: أصوات مغاربية