لوحة تظهر الأهداف خلال مباراة كروية- تعبيرية
لوحة تظهر الأهداف خلال مباراة كروية- تعبيرية | Source: Shutterstock

شهدت الدورة الأخيرة من الدوري المغربي لكرة القدم هواة واقعة وُصفت بـ"الغريبة" حيث تم تسجيل 56 هدفا خلال مباراتين فقط، الأمر الذي أثار ردود فعل تراوحت بين السخرية والاستغراب والاستنكار لدى مرتادي المنصات الاجتماعية.

وسجلت مباراة كروية جمعت ناديين في الدرجة الثالثة للدوري المغربي هواة (عصبة الرباط سلا القنيطرة)، الثلاثاء، فوز فريق "الاتحاد الغرباوي" على فريق "نهضة القنيطرة" بنتيجة 23 هدفا مقابل هدف واحد، كما شهدت مباراة أخرى جمعت ناديين ضمن نفس الدوي فوز فريق "هلال يعقوب المنصور" على مضيفه "حسنية سيدي سليمان" بنتيجة 31 هدفا مقابل هدف واحد.

وخلفت الأهداف المسجلة خلال المباراتين ردود فعل عديدة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول نشطاء على نطاق واسع تلك النتائج التي خلفت موجة من ردود الفعل تراوحت بين السخرية والاستغراب والاستنكار. 

ووصف متفاعلون مع الخبر الأمر بـ"الفضيحة الكروية" التي اعتبروا بأنها تسيء للإنجاز التاريخي الذي حققه أسود الأطلس في مونديال قطر.

 

واعتبر آخرون الأمر دليلا على  "تلاعب" في نتائج المباراتين، مطالبين الجامعة (الاتحاد) الملكية المغربية لكرة القدم بفتح تحقيق ومحاسبة من اتهموهم بـ"تشويه الكرة الوطنية ".

في المقابل، اتجهت تفاعلات أخرى نحو إبداء الاستغراب والسخرية من نتيجة المباراتين إذ وصفها البعض بأنها "كاميرا خفية" وإحدى "غرائب نهاية الموسم بالبطولة".

كيفاش هادشي واش الكاميرا الخفية،هزيمة نهضة القنيطرة أمام فريق الإتحاد الغرباوي ب(21 مقابل 3)، وهزيمة الهلال يعقوب المنصور أمام فريق حسنية سيدي سليمان ب( 29 مقابل 1) 🤔⁉️

Posted by ‎عبدالعالي الرامي‎ on Tuesday, April 18, 2023

"ليست سابقة"

من جانبه، وفي الوقت الذي وصف كثيرون نتيجتي المباراتين بـ"السابقة"، أكد الباحث المغربي المتخصص في السياسات الرياضية، منصف اليازغي، بأنها  "ليست سابقة بل وقعت من قبل في الموسم الكروي 1969 و1970 في القسم الثاني من البطولة المغربية لكرة القدم (شطر الشمال)".

وأوضح اليازغي في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن الأمر يتعلق بالمباراة التي انتهت بفوز "نادي البريد" بـ 17 هدفا دون مقابل أمام مضيفه نادي "وداد فاس"، ومباراة أخرى في نفس القسم فاز فيها نادي "الاتحاد الزموري الخميسات" بـ 24 هدفا  دون مقابل على مضيفه نادي "موظفي وجدة".

وفي هذا السياق، يضيف اليازغي أنه على وقع تلك النتائج تدخلت الجامعة (الاتحاد) آنذاك وقررت معاقبة الفريقين الفائزين بخسارتهما للمباراة مع إنزالهما للقسم الثالث من البطولة الوطنية لكرة القدم.

وبشأن مباراتي، أمس الثلاثاء، أوضح اليازغي أن الفريقين الفائزين كانا يتنافسان من أجل البقاء في العصبة وتفادي النزول، لافتا إلى أن الأهداف الكثيرة التي يتم تسجيلها في العصبة تكون في كل موسم وليست مقتصرة على هذه الدورة أو هاتين المباراتين.

ونبه المتحدث إلى تداعيات تلك "النتائج القياسية"، معتبرا أنها تسيء لصورة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم "بعد السمعة العالمية التي حققتها إثر الإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي في مونديال قطر"، داعيا إلى "حلّ الفرق الفائزة ومعاقبة اللاعبين والمكتب المسير والحكام أيضا".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية