أجواء صلاة العيد في طرابلس 
عادة ما يؤدي سكان طرابلس صلاة العيد في "ساحة الشهداء" المطلة على البحر في وسط المدينة - صورة إرشيفية

بعد الانقسام الذي حصل وطنيا بين شرق احتفى بالعيد الجمعة وغرب يحتفي به اليوم السبت، امتدت مظاهر الفرقة والخلاف إلى غرب ليبيا حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع لفوضى عمت المصلين أثناء صلاة العيد في ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس. 

وفي أحد المقاطع المتداولة عبر صفحات التواصل يظهر مصلون وهو يهتفون مقاطعين الإمام أثناء خطبة العيد ويطالبونه بمغادرة المكان، فيما رشق بعض المصلين المنبر بأحذيتهم  وسط معارضة وشتائم من قبل آخرين.

أسباب اعتراض المصلين

وفيما تنوعت الروايات المصاحبة للمقاطع المنشورة ذكرت مواقع إخبارية ليبية أن سبب الفوضى هو "اعتراض" المصلين على فتوى عدم رؤية الهلال التي أصدرها رئيس دار الإفتاء في طرابلس، الصادق الغرياني، والتي أدت لانقسام بين من أدى صلاة العيد الجمعة ومن أداها السبت. 

وظهر المصلون في أحد المقاطع وهم يلوحون بأحذيتهم أثناء الخطبة ويهتفون بعبارات "روّح روّح"، مطالبين الإمام بالنزول عن المنبر والمغادرة، فيما يستمر الأخير في إلقاء خطبة العيد.

واختلف الليبيون حول رؤية "هلال العيد" منذ مساء الخميس بعد الفتوى التي أصدرتها دار الإفتاء في طرابلس بأن يوم أمس الجمعة متمم لشهر رمضان، رافضة شهادات الرؤية التي تقدم بها ليبيون واعتمدتها هيئة الإفتاء في الشرق.

وبسبب تضارب الفتاوى انقسمت البلاد بين من أدى صلاة العيد، في شرق البلاد وبعض مناطق غربها يوم الجمعة، بينما أتم آخرون صيامهم بناء على فتوى الصادق الغرياني في طرابلس.  

من جانب آخر، أظهرت مقاطع مصلين وهم يهتفون "مالكية مالكية، مانبّوها مدخلية" في إشارة إلى رفضهم لتوجهات الإمام الدينية على ما يبدو، ومطالبتهم بدلاً عنه بإمام يتّبع المذهب "المالكي"، وهو المذهب السائد في ليبيا وسائر البلدان المغاربية.

ومع تداول تلك المقاطع على نطاق واسع، أشار بعض المغردين إلى أن السبب كان اعتراض المصلين على الإمام نفسه، لأنه معين من قبل "الأوقاف" وأن الجمهور رفضه لمذهبه السلفي "المدخلي"، لكن الإمام أتم الصلاة والخطبة رغم اعتراض المصلين، داعيا بصوت عال إلى عدم تفرقة المسلمين.

ويتهم كثيرون سلطات الأوقاف الليبية في كل من الشرق والغرب بأنها مسيطر عليها من قبل أتباع المذهب "السلفي المدخلي" الوافد على البلاد، ويطالبون بتعيين مسؤولين ومشايخ بتوجهات متسقة مع هوية البلاد الدينية الأصلية. 

من جهة أخرى ذكر مدونون ومواقع إخبارية ليبية أن البث التلفزيوني المباشر لصلاة العيد في طرابلس انقطع بشكل مفاجئ على إثر الفوضى التي عمت المكان. 

وبعيداً عن الجدل الدائر حول مواعيد العيد منذ يوم أمس وما حدث اليوم بميدان الشهداء في طرابلس، تداول ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي صور جموع المصلين الذين خرجوا لآداء صلاة العيد في أكبر ميادين العاصمة الليبية.

وآثر هؤلاء تبادل المعايدات والتهاني بمناسبة العيد، داعين إلى وحدة الصف ومشددين على ضرورة إبعاد السياسة "التي أفسدت كل شيء" عن المناسبات الدينية والاجتماعية في البلاد. 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية