جانب من واجهة جامعة نواكشوط العصرية (أرشيف)
جانب من واجهة جامعة نواكشوط العصرية (أرشيف)

اشتكى العشرات من الطلاب المقيمين في أحياء جامعية بالعاصمة الموريتانية من إغلاق المطاعم بوجههم خلال عيد الفطر، منددين بما وصفوه بـ"إهمال" و"تجويع" الإدارة لهم خلال هذه المناسبة الدينية.

وأدان طلاب بجامعة نواكشوط العصرية وقف خدمة الإطعام وترك الطلاب لمصيرهم، واصفين ذلك بـ"إمعان من الإدارة في الاحتقار".

وشدد آخرون على أن "خدمات السكن والمطعم حق مشروع لأي طالب جامعي منذ استلام إفادة التسجيل حتى نيل شهادة التخرج"، وأن "توقيف هذه الخدمات والتلاعب بها لا يوجد له أي مبرر" و"لن يمر مرور الكرام".

ولجأ آخرون إلى تنظيم وقفات احتجاجية داخل الأحياء الجامعية لإثارة انتباه السلطات إلى قرار الإدارة الجامعية. 

ولقيت حملة الطلاب على فيسبوك تضامنا من نشطاء موريتانيين تأسفوا من ترك أناس يقضون أيام العيد بعيدا عن عائلاتهم "عرضة للجوع".

ولفت آخرون إلى إن مدينة نواكشوط تصبح شبه خالية خلال المناسبات الدينية حتى بالنسبة للطلاب القادرين على تحمل تكاليف الوجبات خارج الأحياء السكنية للجامعات.

 وقارن بعض المدونين بين تصرف إدارة الأحياء الجامعية بنواكشوط بتصرف أحياء جامعية في بلدان مغاربية مع طلابها الدوليين أيام العيد، مشيرين إلى أن المناسبات الدينية تتطلب الاعتناء بالفئات الأشد حرماناً وليس العكس. 

ودخل الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا على الخط، إذ أكد في بيان أن ممثل الطلاب بمجلس إدارة المركز الوطني للخدمات الجامعية، محمد يحيى المصطفى، زار الطلاب المقيمين بالحي الجامعي "المتضررين من توقف خدمات المطعم؛ وذلك للتعبير عن تضامن الاتحاد معهم ورفضه للإجراءات غير المبررة التي أقدمت عليها إدارة المركز".

وأضاف المصدر نفسه أن "إغلاق المطعم في العطل الدينية لا يستند لأي شرعية قانونية"، وأن "مضمون المادة 14 بنصها الذي تتحدث عنه إدارة الإقامات تم الاعتراض عليها في الاجتماع المحضر لفتح السكن بحضور وسائل الإعلام وتم سحبها ولم تعد موجودة في النصوص المتفق عليها إطلاقا".

وكان المركز الوطني للخدمات الجامعية - وهي السلطة المسؤولة عن المطاعم - أكد في بيان إثر تواتر الاحتجاج على مواقع التواصل الاجتماعي "استغرابه" لما وصفه بـ"الأسلوب التحاملي الواضح" ضده.

وأضاف أن "المطعم الجامعي يعمل لأول مرة منذ إنشائه بدوام كامل 7/7 بقرار من الإدارة الحالية للمركز"، وأن "المادة 14 من النظام الأساسي المنظم لعمل المركز ‏تنص على إغلاق المطعم الجامعي أيام العطل الدينية والرسمية ويشترط للحصول على السكن توقيع جميع الطلاب المقيمين في الحي الجامعي على الالتزام بهذا النظام".

وأردف: "‏تعتبر أيام العطل الرسمية والدينية المتنفس الوحيد لعمال المطعم الجامعي الذين يعملون بدوام كامل طيلة أيام السنة الدراسية". 

وبعد صدور هذا البيان، انهالت العديد من الانتقادات على الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك، إذ اتهمها طلاب عديدون بـ"الافتراء"، لأن الطلاب لم يوقّعوا على نظام داخلي ينص على "حرمانهم" من الطعام خلال العطل الدينية والرسمية.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية