الدراجان المغربيان كانا في طريقهما إلى الحج مرورا بعدد من الدول الإفريقية
الدراجان المغربيان كانا في طريقهما إلى الحج مرورا بعدد من الدول الإفريقية

أطلقت "جمعية الدراجة الهوائية السياحية بسوس ماسة" بالمغرب حملة افتراضية للكشف عن مصير دراجين مغربيين انقطعت أخبارهما بعد وصولهما إلى بوركينافاسو في الثلاثين من الشهر الماضي.

وغادر الدراجان عبد الرحمان السرحاني (65 عاما) وإدريس فتيحي (37 عاما) مدينة أكادير في الـ16 من يناير الماضي على متن حافلة في اتجاه مدينة الداخلة بالصحراء الغربية، ومنها انطلقت رحلتهما على متن دراجتين هوائيتين في رحلة سياحية عبر عدد من دول أفريقيا جنوب الصحراء قاصدين السعودية لأداء مناسك الحج.

واعتاد الدارجان تقاسم لحظات سفرهما على الشبكات الاجتماعية، غير أن أخبارهما انقطعت بعد وصولهما إلى بوركينافاسو في الثلاثين من الشهر الماضي، ما أثار قلق أصدقائهما وجمعيات الدراجات السياحية بالمغرب.

وكان آخر مقطع فيديو نشره الدراج إدريس فتيحي يعود إلى الـ29 من مارس الماضي، وقال حينها إنه وصل صحبة رفيقه إلى مدينة داناني بالكوت ديفوار وأمضيا الليلة في أحد مساجدها وأنهما على بعد كيلومترات من بوركينافاسو.

ومنذ انقطاع أخبارهما، وجهت جمعية "تورنينغ بايك" للدراجات بسوس ماسة سلسلة نداءات إلى المؤسسات والجهات الحكومية من أجل التدخل والبحث عن الدراجين المفقودين، منها ملتمس إلى وزارة الخارجية المغربية وإلى والي جهة سوس ماسة.

من جانبه، وجه النائب البرلماني عن حزب "التجمع الوطني للأحرار"، لحسن السعدي، الأربعاء، سؤالا كتابيا إلى وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، حول مستجدات اختفاء الدراجين.

وأوضح السعدي في سؤاله أن انقطاع أخبار الدراجين "جعل عائلتيهما في حالة قلق وهلع مستمرين"، متسائلا "عن الإجراءات التي تقوم بها وزارتكم المحترمة وسفارة المملكة بدولة بوركينا فاسو من أجل تحديد ملابسات الاختفاء والعمل على إعادة هذين الشابين إلى عائلتهما ووطنهما".

وفي منشور لجمعية "تورنينغ بايك"، الأربعاء، نفت الجمعية أخبارا تحدثت في وقت سابق عن اعتقال الدراجين ببوركينافاسو، مبرزة "هذا لا أساس له من الصحة هذه الأخبار تعود لدراج آخر بمفرده أما بخصوص أصدقائنا فلا يزال البحث جاري عنهم ولم نتوصل لأي خبر جديد يفيد بذلك".

وانخرطت جمعيات ونشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي في حملة رقمية واسعة للبحث عن الدراجين، أرفقت بصورهما وبدعوات للجهات الرسمية بالتدخل لدى بوركينافاسو لكشف مصيرهما.

  • المصدر: أصوات مغاربية
     

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية