بسام الطريفي رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان
بسام الطريفي رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان- مصدر الصورة: حسابه على فيسبوك

قال رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، المحامي بسام الطريفي، إنه تلقى، الخميس، استدعاء من قبل فرقة الأبحاث في جرائم الإرهاب لسماعه "على سبيل الاسترشاد"، وفق ما جاء في نص الاستدعاء  الذي نشر صورة له عبر حسابه على "فيسبوك". 

وتداول نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي نسخة من الاستدعاء وسط احتدام النقاش والجدل حول مشروعية دعوة شخص يحمل صفة محام للحضور أمام فرقة مختصة في جرائم الإرهاب وسماعه "على سبيل الاسترشاد" ( محاولة الحصول على معلومات والإرشاد نحو قضية ما).

استدعاء رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان بسام الطريفي للوحدة الوطنية الابحاث في جرائم الإرهاب 'على سبيل الاسترشاد '

Posted by Saloua Ghrissa on Thursday, April 27, 2023

وأكد الطريفي في حسابه على فايسبوك أنه لن يحضر أمام الفرقة المذكورة، قائلا " أقسمت عند أداء يمين المحامي على الحفاظ على السر المهني وأسرار حرفائي ( منوبيه) والدفاع على حقوقهم وبالتالي ما عندكم ما تسترشدوا مني  ( ليس لديكم ما تسترشدونه مني )".

وأضاف الطريفي معلقا على الاستدعاء  أنه قد "تعود على هذه الهرسلة والمضايقات ولن يثنيه ذلك عن مواصلة النضال والدفاع عن الحقوق والحريات".

 

وأعرب حقوقيون  عن دعمهم للطريفي، معبرين في السياق ذاته، عن استغرابهم من استدعاء محام لـ"استرشاده في مخالفة لكل الأعراف والقوانين"، حسب قولهم.

وتساءل الناشط الحقوقي الفاهم بوكدوس "هل يحق سماع المحامي كشاهد أو على سبيل الاسترشاد من طرف الفرقة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالعوينة الأستاذ بسام الطريفي مثالا؟"

وأضاف في تدوينة على فيسبوك "للمحامي حصانة في أعماله القانونية وفي نيابته في القضايا ولا يحق له الإدلاء بأي معطيات حولها لأنه سيكون في تلك الحالة معرضا للمساءلة التأديبية والتتبعات الجزائية، فأسرار منوبيه يحميها القانون حتى إذا تعلق الأمر بمعطيات متعلقة بقضايا إرهابية".

 

وبدورها اعتبرت الناشطة أماني بالضايفي استدعاء الطريفي "على سبيل الاسترشاد" من طرف فرقة أمنية  "دون أدنى احترام للإجراءات والقوانين هو مرحلة جديدة من الهرسلة والتهديد"، مردفة "لن يمثل بسّام ولن تخيفنا تهديداتكم".

استدعاء بسّام الطريفي المحامي و رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان "على سبيل الاسترشاد" من طرف فرقة مقاومة...

Posted by Ameny Bedhyefi on Friday, April 28, 2023

في المقابل، دعا نشطاء آخرون الطريفي لاحترام مؤسسات الدولة معتبرين أن رفضه المثول أمام جهة أمنية يعد "تحدٍ لأجهزة الدولة متحصنا بمهنة المحاماة" .

الطريفي فوق مؤسسات الدولة يرفض الذهاب للمؤسسات الحكمية ؟! ثم هات نحكيو سياسة نوعه هو تاريخيا حتى كان محاكم يبيع الطرح و...

Posted by Houcem Trabelsi on Friday, April 28, 2023

وفي هذا الإطار، دون حسام الطرابلسي في حسابه على فيسبوك  "الطريفي فوق مؤسسات الدولة يرفض الذهاب للمؤسسات الحكمية؟ مضيفا " الناس هذي (هذه)دمرت العمل الحقوقي والسياسي زادة (أيضا )."

 

وبدوره، علق محسن قفصاوي بالقول "المدعو بسام الطريفي رئيس ما يسمى برابطة الدفاع عن حقوق الإنسان يرفض المثول أمام وحدة البحث في جرائم الإرهاب بالإدارة العامة للحرس الوطني متحديا بذلك مؤسسات الدولة علما وأنه محام ومطلع".

  • المصدر : أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

البكالوريا
السيدة ربيحة بن نايل وسط الصورة خلال اجتازها امتحان شهادة البكالوريا

احتفت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في الجزائر بالحاجة بن نايل ربيحة، البالغة من العمر 92 سنة، ليس بسبب توجّهها للسعودية لأداء مناسك الحج، بل لاجتيازها امتحان شهادة البكالوريا هذه الأيام.

وباتت هذه السيدة الطاعنة في السن، أكبر مترشح يجتاز امتحان شهادة البكالوريا في تاريخ البلاد، مع العلم أنها المرة الثانية التي تجتاز فيها هذا الامتحان بعد السنة الماضية ولكنها لم تنجح.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلا أن السيدة ربيحة، تقيم بمنطقة بحاسي بحبح ولاية الجلفة وسط الجزائر.

وظهرت المترشحة بين منظمي  الامتحان داخل الأقسام الدراسية، وجاء في بيان استدعائها لاجتياز الامتحان في شعبة الآداب والفلسفة، بأنها من مواليد سنة 1932.

وعرض الموقع الإلكتروني المحلي "الجلفة أنفو" المشوار الدراسي للعجوز ربيحة، فقال إنها التحقت بمراكز محو الأمية وفي سنة 2015، دخلت بعدها صف الأولى متوسط عبر الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، ثم اجتازت الامتحان النهائي في المتوسط سنة 2020. ونجحت وانتقلت إلى الثانوي.

ونقل المصدر ذاته عن نجل المترشحة قوله "الآن تحاول مرة أخرى هذه السنة وهي تمني النفس بأن تطرق أبواب الجامعة، ضاربة عرض الحائط تجاعيد السنين وطولها، ولتعطي بذلك مثلا لكل محبط فاقد للأمل في الحياة، بأن الطموحات لا تتوقف عند عمر محدد بل بإمكانها أن تتحقق مهما كان عمرك، والسر في ذلك الإرادة والمثابرة دون الالتفات الى العقبات".

وعلى شبكات التواصل، تشارك ناشطون فيديوهات العجوز على نطاق كبير ودعوا لها بالنجاح.

ويسدل الستار اليوم على امتحانات البكالوريا بالجزائر، والتي انطلقت في التاسع من الشهر الجاري، وقد ترشح لها 862.733 مترشحا، وبلغت نسبة النجاح في السنة الماضية 50.63 من المائة.

المصدر: أصوات مغاربية