أطلق مدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة دعم للفنان الجزائري حمزة فغولي، المعروف باسم "ماما مسعودة"، من أجل لفت نظر السلطات إلى وضعه الصحي، وفق ما أكدته وسائل إعلام محلية.

وقالت المصادر نفسها إن الممثل فغولي يعاني منذ فترة من مرض يستلزم خضوعه إلى عملية جراحية مستعجلة، مشيرة إلى نداءات أطلقتها أفراد عائلته تطالب بتدخل مسؤولي قطاع الثقافة لمساعدته على تجاوز هذه المرحلة.

♨️ "#استغاثة".. 🔴 ابنة الفنان القدير #حمزة_فغولي (ماما مسعودة) في اتصال هاتفي مع صفحتنا قبل قليل 👈 والدي يُعاني التهميش...

Posted by Rabah Allaoua on Thursday, April 27, 2023

وحمزة فغولي البالغ 85 سنة يعد أحد أكبر ممثلي الكوميديا في الجزائر، واشتهر في السلسلة الفكاهية التي جمعته بالفنان حديدوان سنوات السبعينات والثمانينات، بالإضافة إلى برامج تربوية مسلية موجهة خصيصا للأطفال، ما جعل البعض يطلق عليه لقب "صانع بسمة البراءة".

كما تقمص مجموعة من الأدوار في عديد الأفلام، أشهرها "الطاكسي المخفي"، بجانب الممثل عثمان عريوات ونخبة أخرى من الممثلين.

وسبق للفنان الشهير بقلب "ماما مسعودة" أن وجه نداء إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من أجل التدخل ومساعدته على العلاج، مؤكدا أنه "أعطى حياته كلها لوطنه وربى أجيالًا وترك بصمات في مسيرتي الطويلة".

الممثل القدير حمزة فغولي من موليد 11 سبتمبر 1938 بتيارت اشتغل كثيرا في أعمال فنية ثنائية مع الفكاهي حديدوان الله يرحمه...

Posted by ‎الميلية وانباؤها‎ on Sunday, April 30, 2023

وذكر حساب على موقع فيسبوك أن "الممثل القدير حمزة فغولي اشتغل كثيرا في أعمال فنية ثنائية مع الفكاهي حديدوان الله يرحمه وتقمص دور امرأة تدعى ماما مسعودة، فلم يعرفه الجمهور الجزائري إلا بهذا الاسم. جسّد الفنان حمزة فوغالي دور الأم الجزائرية التي لا تعرف القراءة والكتابة، لكنها تعرف كيف تربي أبناءها. أدى أيضا دور قويدر الزدام الشهير في فيلم الطاكسي المخفي، فرسم الابتسامة على شفاه الجزائريين وهو الأن مريض طريح الفراش ندعو الجهات المعنية التحرك لمساعدته، كما أننا ندعو له بالشفاء".

الفنان القدير حمزة فغولي المعروف فنيا " ماما مسعودة " يطلب الدعاء من الشعب الجزائري والمساعدة من السلطات العليا...

Posted by Radhwane Djaouani Cobra Billahoudoud on Monday, May 1, 2023

ودون ناشط آخر "حالته الصحية ليست على ما يرام.. لا أحد ينسى ما قدمته هذه الأيقونة الفنية  لأجيال وأجيال من الجزائريين.. ندعو له بالشفاء ووافر الصحة بإذن الله".

تمنياتنا لمعالي وزيرة الثقافة السيدة سوريا ملوجي ان تقدم ما اوتي لها من مواد قانونية وانسانية اتجاه من زرع البسمة وترك البصمة بين كل افراد الاسرة الجزائرية بنقله واسعافه بعد ما طلب والله لا يضيع اجر المحسنين

Posted by Djillali Yechkour on Sunday, April 30, 2023

في السياق كذلك، ناشط أحد المغردين وزيرة اثقافة صورية ملوجي بالتدخل والالتفات إلى حالة الفنان حمزة فغولي

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

إلغاء امتحان عشرات الطلبة بسبب الغش يثير جدلاً في ليبيا

24 يونيو 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عن إلغاء امتحانات نحو 90 طالبا وإعفاء عدد من لجان الإشراف على الامتحانات وإحالتهم إلى التحقيق بسبب اتهامات بمساهمتهم في الغش في امتحانات الشهادة الثانوية في البلاد.

وكشَف وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات، مُحسن الكبير، الأحد، عن إلغاء اِمتحانات 75 في القسم العلمي - 15 في القسم الأدبي بسبب "مساهمتهم في الغِش وإدخال هواتفهم المحمولة إلى قاعات الاِمتحان"، وذلك خلال اِمتحان مادة اللغة الإنجليزية، وفق منشور للوزارة على فيسبوك.

حملة على الهواتف المحمولة

ومنذ انطلاق امتحانات شهادة إتمام المرحلة الثانوية الأحد الماضي تعهد وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية، محمد المقريف، "بعدم ادخار أي جهد في ضبط كل مساهم في الغش طالبا كان أو معلما"، مشيرا إلى أنه "واثق في قدرات الطلاب على خوض هذه الامتحانات والتجهيز لها دراسة ومراجعة وتحليلا ومثابرة".  

ووفق إحصائيات الوزارة، توجه الأحد الماضي أكثر من 115 ألف من طلاب وطالبات مراحل التعليم الثانوي بفروعه الأدبي والعلمي والديني إلى قاعات الإمتحانات في مدن ومناطق ليبيا.

وتداولت مواقع إخبارية ليبية مقطعا مصورا لوزير التعليم حذر فيه الطلاب من اتباع "من اتخذوا  من الغش سبيلا  لهم"، بينما تفاعل مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مع الدعوة بطرق مختلفة تنوعت بين لوم الوزارة والمطالبة بتشديد العقوبات على المتورطين في عمليات الغش. 

وقال أحد المعلقين إن المناهج التعليمية تدرس "دون وسائل تعليمية" متساءلاً عن كيفية توصيل المعلومة للطلاب في مثل تلك الظروف.

في حين رأى آخرون في عمليات الغش "ظاهرة خطيرة تهدد اجيالاً بأكملها وتستدعي إيجاد استراتجية وطنية شاملة لانتشال الوطن من القاع" وفق وصف هؤلاء. 

وبين من يلقي بالائمة على النظام التعليمي ومن يتهم المعلمين بعدم الكفاءة، تساءل البعض عن أسباب انتشار ظاهرة الغش في الإمتحانات، مطالبين بالبحث في أسباب الظاهرة ومعالجتها من جذورها وفق هؤلاء. 

وشملت قرارات وزارة التعليم الطلبة واللجان الإشرافية على حد سواء، إذ وبحسب رئيس "اللجنة العليا للإشراف على امتحانات الشهادات العامة"، محسن الكبير، تم إعفاء حوالي  25 من لجان الإشراف على اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي منذ مايو الماضي، بمن في هؤلاء رؤساء لجان ومراقبين، بسبب "تقصيرهم" في ضبط حالات غش إلكتروني بلجانهم الامتحانية.

المصدر: أصوات مغاربية