الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لدى حديثه مع الصحفي خالد درارني
الصحافي خالد درارني خلال لقائه بالرئيس عبد المجيد تبون- المصدر: صفحة الرئاسة الجزائرية على فيسبوك

خلف لقاء الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مع الصحافي، خالد درارني، على هامش حفل بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أمس الأربعاء، موجة من ردود الفعل بين مستخدمي المنصات الاجتماعية خاصة من إعلاميين وحقوقيين.

واتجهت العديد من التفاعلات في اتجاه التساؤل حول خلفيات ودلالات دعوة درارني الذي اتهم في وقت سابق بأنه "خبارجي" (مخبر) يعمل لصالح "جهات أجنبية"، كما أنه قضى نحو عام في السجن إثر تغطيته تظاهرة للحراك الجزائري.

#صور من حفل الاستقبال الذي أشرف عليه السيد رئيس الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بحضور وجوه وأسماء إعلامية جزائرية بارزة، من داخل الوطن وخارجه، وبحضور كبار المسؤولين في الدولة.

Posted by ‎رئاسة الجمهورية الجزائرية‎ on Wednesday, May 3, 2023

ونشرت الرئاسة الجزائرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورا من الحفل مرفقة بتعليق جاء فيه "من حفل الاستقبال الذي أشرف عليه السيد رئيس الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بحضور وجوه وأسماء إعلامية جزائرية بارزة، من داخل الوطن وخارجه، وبحضور كبار المسؤولين في الدولة".

ويظهر في إحدى الصور المنشورة درارني وهو يتحدث مع الرئيس تبون، وهو ما أثار موجة من ردود الفعل بين مستخدمي المنصات الاجتماعية خاصة من إعلاميين وحقوقيين. 

وفي هذا الإطار، غرد الصحافي الجزائري المقيم في الخارج، سليم صالحي، مؤكدا أنه تابع مراسيم الحفل الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة" وأردف معلقا "أنا في غاية الاندهاش، والغضب أيضا". 

تابعتُ مراسيم احتفال سُلطة الحكم وزبائنها بـ #اليوم_العالمي_لحرية_الصحافة..! أنا في غاية الاندهاش😲..! والغضب أيضًا 😡..!

Posted by Salim Salhi on Wednesday, May 3, 2023

أما الباحث في التاريخ، منتصر أوبترون، فكتب متمنيا أن "لا يكون الصحفي خالد درارني نسي مطالبة الرئيس تبون بإطلاق سراح القاضي إحسان".

وكانت محكمة جزائرية قد أصدرت في بداية أبريل المنصرم حكما بالسجن خمس سنوات منها ثلاث سنوات نافذة في حق الصحافي إحسان القاضي إثر إدانته بتهم تتعلق بـ"تلقي مساعدات مالية من جهات أجنبية".

ارجو ان لا يكون الصحفي خالد درارني نسي مطالبة الرءيس تبون باطلاق سراح القاضي احسان

Posted by Mountasser Oubetroune on Wednesday, May 3, 2023

وكتب الصحافي سعيد بودور الذي اشتغل في "راديو آم" الذي كان يديره القاضي، أن "قبول رئاسة الجمهورية توجيه دعوى لمنظمة فرنسية تهتم بالدفاع عن حرية الصحافة عبر العالم (يقصد مراسلون بلا حدود) لحضور حفل يخص الصحافة الجزائرية بشكل أكبر، بعدما سبق وأن هاجمها الرئيس تبون ووصف ممثلها بالجزائر الصحفي خالد درارني بـ"الخبارجي"، يعني تغير جذري في الموقف وصلح رسمي مع المنظمة وممثلها". 

1-تبون استقبل وصافح مُمثل منظمة مراسلون بلا حدود في طاولة تم ترقيمها برقم 1، طاولة جلس فيها رئيس مجلس الأمة بصفته ثاني...

Posted by Saïd Boudour on Wednesday, May 3, 2023

ومن جهته وصف الحقوقي عبد الرحمان صالح، الحفل ومجرياته بـ"انفتاح رئاسة الجمهورية على صحفيين كانوا يعانون من التضييق على عملهم"، معتبرا ذلك "مؤشرا شجاعا وهاما على نهاية مرحلة لم يكن يُسمع فيها إلا رأي واحد".

"خطوة إيجابية" 

من جانبه، أكد الصحافي خالد درارني في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أنه حضر حفل الاستقبال الذي أشرفت عليه الرئاسة الجزائرية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تلبية  لدعوة توصل بها بصفته ممثلا لمنظمة "مراسلون بلا حدود" في شمال أفريقيا.

وأوضح درارني أنه توجه إلى الحفل محملا بـ"رسالة رسمية من المنظمة تتضمن عددا من المطالب في مقدمتها الإفراج عن الصحفي إحسان القاضي وإسقاط كل التهم التي تطال الصحفيين الجزائريين".

وأضاف درارني، أنه سلم الرسالة بشكل شخصي للرئيس عبد المجيد تبون، مشيرا إلى أنه "كان هناك تفاعل مع الطلب وأن الحوار مع الرئيس كان بناء".

من جهة أخرى، أكد درارني أنها "المرة الأولى التي توجه فيها الحكومة الجزائرية دعوة رسمية لمنظمة مراسلون بلا حدود التي تعرضت لهجوم شرس من بعض الأطراف".

واعتبر المتحدث ذاته تلك الدعوة "خطوة إيجابية من قبل الرئيس الجزائري" متمنيا أن تفتح باب الحوار بين الجزائر والمنظمة.

ودرارني (42 عاما) صحافي جزائري وممثل منظمة "مراسلون بلا حدود" في شمال أفريقيا، كان قد حكم في 15 سبتمبر 2020 بالسجن عامين مع النفاذ بتهمتي "التحريض على التجمهر غير المسلح" و"المساس بالوحدة الوطنية".

اتهمته السلطات بالعمل مع وسيلة إعلام أجنبية بدون الحصول على اعتماد ضروري لمراسلي وسائل الإعلام الدولية، كما وصفه رئيس عبد المجيد تبون في مقابلة بدون ذكر اسمه بأنه "خبرجي" (مخبر) لصالح "جهات أجنبية" لم يتم تحديدها بحسب ما جاء في تقرير سابق لـ"فرانس برس".

ورفض درارني كل هذه الاتهامات، مؤكدا أنه قام فقط "بعمله كصحافي مستقل" مارس "حقه في الإعلام".

غادر درارني السجن في 19 فبراير عام 2021 بعدما قضى قرابة عام خلف القضبان وذلك بعد إصدار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عفوا عن سجناء حراك 22 فبراير 2019.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية