جانب من الفيديو المثير للجدل
لقطة من الفيديو المثير للجدل

أثار فيديو لأطفال تونسيين يؤدون أغنية حاملين السيوف والسكاكين صدمة على منصات التواصل الاجتماعي قبل تدخل السلطات مهددة بملاحقة المسؤولين عن الفيديو.

ويظهر في الفيديو، الذي يحمل عنوان "وقتك اعرف كيف تستغله"، مجموعة من الأطفال والمراهقين  يحملون سكاكين وسيوفا ويرددون أغنية "راب".

وأعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة، الأربعاء، أنها تعمل بالتنسيق مع السلطات الأمنية على "تحديد مكان تصوير الفيديو والجهة المنفذة وهوية الأطفال".

وأكدت أنها "ستتعهد بوضعيات الأطفال المشاركين في تجسيد الأغنية واتخاذ الإجراءات الجزائية اللازمة ضدّ كل من يثبت إدانته في استغلال وضعيات الأطفال  أو التقصير البيّن في حماية مصلحتهم".

وذكّرت  الوزارة بأن المرسوم عدد 54 لعام 2022 يحمي "الأطفال من العنف الرقمي والتنمر والابتزاز والاستغلال الجنسي، من خلال تجريم هذه الأفعال ومنح الهياكل المختصة إمكانية التحري وجمع الأدلة الرقمية في كنف القانون".

ووصف المندوب العام لحماية الطفولة مهيار حمادي الفيديو المتداول، في تصريح لإذاعة "ديوان أف أم"، بـ"الصادم بالمعنى التام للكلمة"، مشيرا إلى أن "الفيديو يتضمن عديد التجاوزات والجرائم من بينها حمل أسلحة بيضاء".

وتم تداول مقطع الفيديو على نطاق واسع بوسائل التواصل الاجتماعي وسط دعوات إلى السلطات والعائلات من أجل "بذل مجهودات أكبر  تهدف لحماية الطفولة".

وعلقت المعلمة بالمدارس الابتدائية لمياء الأندلسي على الفيديو بالقول "السؤال الي يطرح نفسه أين الأولياء كل هذا الوقت، أين السلطات المراقبة التي تمنع المدرسين من نشر صور  التلاميذ كما نصصت على ذلك في قانونها".

كما كتبت المدونة سارة الحمزاوي "قبل أن نسأل وزارة المرأة عن مسؤوليتها في حماية الطفولة من عقلية الإجرام والتشرد والعنف أريد أن أعرف أولا أين هم أولياء هؤلاء الصغار".

ووصف الناشط أحمد الهنتاتي  الفيديو بـ"الفضيحة والكارثة"، قائلا إن "الدولة تتحمل مسؤولية هذا التسيب الفوضى أكثر من الأولياء".

أما المدونة نبيهة كرير فقد كتبت "أنقذوا الطفولة و وكفى أحقادا سياسية و لامبالاة، هؤلاء أطفال تونس والسكوت على هذا الوضع يعني أن هذه المشاهد ستوجد مستقبلا في كل حي وبيت".

 

 

المصدر: أصوات مغاربية
 

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية