صورة من مهرجان إيمدغاسن
شخصية "بياض الثلج والأقزام السبعة" على السجاد الأحمر لمهرجان إيمدغاسن

اختار منظمو مهرجان إيمدغاسن الدولي للفيلم القصير في دورته الثالثة، والذي انطلق الأربعاء بمدينة باتنة شرق الجزائر العاصمة، افتتاح تلك التظاهرة الفنية بعرض شخصيات سينمائية عالمية مستنسخة من أفلام ومسلسلات العملاقين الأميركيين هوليود وديزني.

فعلى السجّاد الأحمر للمهرجان سارت شخصيات مثل؛ "بياض الثلج والأقزام السبعة"، والقبطان "جاك سبارو" بطل سلسلة "قرصان الكاريبي" الشهيرة، و"علاء الدين"، و"الساحرة الشريرة" و"الفتى الصغير" بطل سلسلة "هاري بوتر"، وشخصيات أخرى.

ولقيت هذه المبادرة، وهي الأولى من نوعها في مهرجان سينمائي جزائري، تداولا كبيرا على شبكات التواصل، لكن التفاعل معها تراوح بين من رأى فيها عملا إبداعيا، وبين من اتهم منظمي المهرجان بـ"تحويل مهرجان جزائري إلى مهرجان غربي".

فعلى فيسبوك، أشادت إحدى الصفحات بالمبادرة ودونت: "باتنة تخرج هوليوود الذي بداخلها.. من افتتاح المهرجان الدولي إيمدغاسن للأفلام"، وفي السياق ذاته دون الناشط سليم شاوي "افتتاح المهرجان الدولي السينمائي إيمدغاسن على الطريقة الأمريكية.. طريف جدا.. ما تنساوش إدراج العادات والتقاليد للحفاظ على الموروث السينمائي الأصيل، وحظ سعيد وبالتوفيق".

وطرحت وسائل إعلام سؤالا على قرائها بخصوص ظهور شخصيات عالمية في مهرجان جزائري، جاء فيه "ما رأيك في عرض شخصيات سينمائية عالمية بمهرجان إيمدغاسن؟

ودوّنت ناشطة على فيسبوك منتقدة الطريقة التي افتتح بها المهرجان "صور من افتتاح مهرجان إيمدغاسن السينمائي الدولي في ولاية باتنة، ألبسة خاصة بالميثولوجيا الغربية في حين الجزائر تزخر بعدة شخصيات أسطورية!!"

وفي السياق ذاته، انتقد حساب على تويتر باسم "رياض" الافتتاح بعرض لشخصيات سينمائية عالمية وتساءل عن غياب اللباس التقليدي الجزائري، وغرّد "إلى المتعجبين مما حصل في مهرجان إيمدغاسن ..ماذا كنتم تنتظرون من لباس المدعوات للحفل.. جلباب مثلا أم الحايك أو لملاية أو حتى لباس المرأة الجزائرية المحترمة الذي تلبسه في بيتها؟ الكتاب باين من عنوانه.."

واستقبل المهرجان 550 فيلما قصيرا من 60 دولة اختارت لجنة التحكيم منها 22 فيلما منها من دول عديد هي؛ الجزائر، مصر، تونس، سوريا، لبنان، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، الأردن، الصومال، غانا، الولايات المتحدة الأميركية، الصين، ألمانيا، النمسا، جنوب أفريقيا، كندا، إندونيسيا، إيران، بولندا، وتركيا.

وتأسس هذا المهرجان سنة 2019 ويشرف على تنظيمه التعاونية الثقافية "اللمسة" المعتمدة من وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، واستمد المهرجان اسمه من ضريح الملك النوميدي "إيمدغاسن" الموجود في ولاية باتنة.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية