ترند

مصرع مشجع أصيب برصاصة عقب مباراة كرة سلة يثير غضبا في ليبيا والسلطات تحقق

19 مايو 2023

أثارت وفاة أحد مشجعي نادي الاتحاد الليبي لكرة السلة إثر تعرضه لطلق ناري عقب مباراة جمعت مؤخرا اتحاد طرابلس وأهلي بنغازي، موجة حزن وغضب عبر عنها ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي أمر رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة بالتحقيق في الحادثة.

رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة يصدر تعليماته لوزير الداخلية المكلف، بفتح تحقيق عاجل في موعد أقصاه 72 ساعة، في واقعة...

Posted by ‎حكومتنا‎ on Thursday, May 18, 2023

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد توفي مشجع نادي الاتحاد، عبد المهيمن الفلاح، بعد أيام من إصابته برصاصة في رأسه خلال مناوشات حدثت عقب المباراة التي جمعت الاتحاد الطرابلسي مع الأهلي بنغازي، مساء الاثنين الماضي، في الصالة الرياضية الكبرى بالعاصمة طرابلس ضمن منافسات دوري السلة الممتاز.

وبدوره نعى نادي الاتحاد مشجعه الراحل في بيان رسمي، الجمعة، كما أعلن في بيان شره عبر صفحته على "فيسبوك" عن تعليق مباريات الجولة السابعة من مرحلة الذهاب ضمن الدوري الثماني إلى يوم الثلاثاء القادم.

وعبرت أندية ليبية أخرى عن تضامنها مع ذوي المشجع، فيما  طالبت جماهير نادي الاتحاد بسرعة التحقيق في الواقعة وتحديد المسؤول عن إطلاق النار على المشجع ومحاسبته.

▪️بقلوب ملؤها الحزن والأسى نتقدم بالتعازي الحارة والمواساة القلبية لأسرة الفلاح و أسرة نادي الاتحاد في وفاة المغفور له...

Posted by ‎Libyan Basketball Faderationالاتحاد الليبي لكرة السلة‎ on Thursday, May 18, 2023

وأعلنت صفحة "حكومتنا" التابعة لحكومة الوحدة الوطنية أن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة "أصدر تعليماته لوزير الداخلية المكلف، بفتح تحقيق عاجل في موعد أقصاه 72 ساعة، في واقعة وفاة أحد مشجعي نادي الاتحاد جراء إصابته بطلق ناري عقب مباراة فريقي الاتحاد والأهلي بنغازي لكرة السلة الاثنين الماضي".

وأثارت واقعة وفاة الفلاح موجة من ردود الفعل الغاضبة والحزينة في الأوساط الرياضية والشعبية واعتبره كثيرون ضحية أخرى لانتشار السلاح والفوضى الأمنية في البلاد. 

وأصدرت "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان" بليبيا بيانا أدانت فيه ما حدث في قاعة طرابلس الكبرى مطلع الأسبوع الحالي عقب نهاية مباراة الاتحاد والأهلي بنغازي في دوري كرة السلة.

وقالت اللجنة في منشور عبر صفحتها على فيسبوك إن ما حدث "يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ومؤشرا خطيرا يتعارض مع القوانين والتشريعات والقوانين المنظمة للرياضات الجماعية في ليبيا".

وطالبت اللجنة بـ"فتح تحقيق عاجل لكشف ملابسات الجريمة وتقديم المسؤولين عنها للقضاء وفي أقرب الآجال" معبرة عن قلقها بسبب "تصاعد وتيرة العنف ضد المشجعين داخل القاعات والملاعب الرياضية".

وندد متفاعلون بالحادثة معبرين عن تضامنهم مع أسرة الضحية ومطالبين السلطات بوضع حد لفوضى انتشار السلاح في البلاد، بينما دعا آخرون إلى إقامة المباريات والأحداث الرياضية من دون مشجعين إلى أن تستقر الأوضاع في البلاد، مبررين ذلك بعدم قدرة السلطات الحالية على ضبط الأمن.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى الأمنية وانتشار السلاح منذ عام 2011، حيث تقدر تقارير الأمم المتحدة وجود نحو 29 مليون قطعة سلاح في ليبيا، هي حصيلة 10 سنوات من الفوضى وعدم الاستقرار.

وبحسب ما كشف عنه تقرير  المنظمة الدولية الصادر في فبراير 2020،  يوجد في ليبيا ما بين 150 و200 ألف طن من السلاح متوزعة في جميع أنحاء البلاد.

  • المصدر : أصوات مغاربية / وسائل إعلام محلية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية