ترند

بكلمات عن الحياة والأمل.. طيف أبي القاسم الشابي في أفراح ولي عهد الأردن

25 مايو 2023

تداول نشطاء تونسيون وعرب على نطاق واسع صورا لفستان ارتدته رجوة آل السيف خطيبة ولي العهد الأردني الأمير الحسين في حفل "الحناء" الذي يسبق مراسم الزفاف.

واختارت مصممة الفستان كلمات للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي (1909-1934) لتطرزها على فستان رجوة آل السيف في حفل "حنة العروس".

ويتوقع أن يقام حفل زفاف ولي العهد الأمير حسين، الابن الأكبر للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في العاصمة عمان يوم الخميس فاتح يونيو المقبل.

واختارت المصممة مطلع بيت للشاعر التونسي لتطريزه على هذا الفستان يقول فيه أبو القاسم الشابي "أراك فتحلو لدي الحياة ويملأ نفسي صباح الأمل".

والفستان الذي نشرت صورته على حسابات مشاهير عرب من بينهم الملكة رانيا، من تصميم المصممة السعودية المعروفة هنيدة الصيرفي.

 

 

ويعد أبو القاسم الشابي أحد أبرز شعراء تونس، إذ يتضمن النشيد الرسمي لهذا البلد المغاربي بعضا من أبياته من ذلك "إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر".

 

وعبر نشطاء عن "فخرهم" و"اعتزازهم" باختيار المصممة لكلمات الشاعر التونسي المعروف، قائلين إنه "أمر يُشرّف البلاد".

وفي هذا السياق، كتبت المدونة سامية رمان "ظهرت الأميرة السعودية الأصل زوجة ولي العهد الأردني في حفل زفافها مرتدية فستان تقليدي مطرز  زادها جمال على جمالها".

وأضافت "أبيات شاعرنا تُذكر وتُكتب وتُحفظ في كل مكان وتُنقش على فساتين الأميرات، هذا شيء يشرفنا كتونسيين".


ودوّن الناشط السياسي عبد الوهاب الهاني "قصائد شاعر تونس الكبير، شاعر الحرية شاعر إرادة الحياة، توشح فستان زواج الأميرة رجوة آل سيف خطيبة الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد الأردني الهاشمي في حفل الحنَّاء".

وتابع الهاني في تدوينته "شكرا للأميرة رجوة وللأمير الحسين وللمصممة هنيدة على التغني بشاعر تونس وبتونس والتبرك بشاعر إرادة الحياة، لتكون تونس في قلوب العرِب وفي أفراح العرب وفي سعادة العرب".

ونشرت المدونة منال الواعر قصيدة أبو القاسم الشابي وصورة الفستان، قائلة "العرس أردني (نجل الملك عبد الله) والعروس سعودية ...والقصيدة تونسية".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ترند

إلغاء امتحان عشرات الطلبة بسبب الغش يثير جدلاً في ليبيا

24 يونيو 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عن إلغاء امتحانات نحو 90 طالبا وإعفاء عدد من لجان الإشراف على الامتحانات وإحالتهم إلى التحقيق بسبب اتهامات بمساهمتهم في الغش في امتحانات الشهادة الثانوية في البلاد.

وكشَف وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات، مُحسن الكبير، الأحد، عن إلغاء اِمتحانات 75 في القسم العلمي - 15 في القسم الأدبي بسبب "مساهمتهم في الغِش وإدخال هواتفهم المحمولة إلى قاعات الاِمتحان"، وذلك خلال اِمتحان مادة اللغة الإنجليزية، وفق منشور للوزارة على فيسبوك.

حملة على الهواتف المحمولة

ومنذ انطلاق امتحانات شهادة إتمام المرحلة الثانوية الأحد الماضي تعهد وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية، محمد المقريف، "بعدم ادخار أي جهد في ضبط كل مساهم في الغش طالبا كان أو معلما"، مشيرا إلى أنه "واثق في قدرات الطلاب على خوض هذه الامتحانات والتجهيز لها دراسة ومراجعة وتحليلا ومثابرة".  

ووفق إحصائيات الوزارة، توجه الأحد الماضي أكثر من 115 ألف من طلاب وطالبات مراحل التعليم الثانوي بفروعه الأدبي والعلمي والديني إلى قاعات الإمتحانات في مدن ومناطق ليبيا.

وتداولت مواقع إخبارية ليبية مقطعا مصورا لوزير التعليم حذر فيه الطلاب من اتباع "من اتخذوا  من الغش سبيلا  لهم"، بينما تفاعل مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مع الدعوة بطرق مختلفة تنوعت بين لوم الوزارة والمطالبة بتشديد العقوبات على المتورطين في عمليات الغش. 

وقال أحد المعلقين إن المناهج التعليمية تدرس "دون وسائل تعليمية" متساءلاً عن كيفية توصيل المعلومة للطلاب في مثل تلك الظروف.

في حين رأى آخرون في عمليات الغش "ظاهرة خطيرة تهدد اجيالاً بأكملها وتستدعي إيجاد استراتجية وطنية شاملة لانتشال الوطن من القاع" وفق وصف هؤلاء. 

وبين من يلقي بالائمة على النظام التعليمي ومن يتهم المعلمين بعدم الكفاءة، تساءل البعض عن أسباب انتشار ظاهرة الغش في الإمتحانات، مطالبين بالبحث في أسباب الظاهرة ومعالجتها من جذورها وفق هؤلاء. 

وشملت قرارات وزارة التعليم الطلبة واللجان الإشرافية على حد سواء، إذ وبحسب رئيس "اللجنة العليا للإشراف على امتحانات الشهادات العامة"، محسن الكبير، تم إعفاء حوالي  25 من لجان الإشراف على اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي منذ مايو الماضي، بمن في هؤلاء رؤساء لجان ومراقبين، بسبب "تقصيرهم" في ضبط حالات غش إلكتروني بلجانهم الامتحانية.

المصدر: أصوات مغاربية