مياه خضراء بشاطئ حمام الأنف بتونس (مصدر الصورة : شبكة فيسبوك)
| Source: اخضرار مياه حمام الأنف بتونس(مصدر الصورة : شبكة فيسبوك)

تناقل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي في تونس صورا ومقاطع فيديو توثق تحول مياه بحر ضاحية حمام الأنف إلى اللون الأخضر، وسط تساؤلات عما يحدث وما إذا كان لهذا الأمر علاقة بتلوث بيئي.

وتقع ضاحية حمام الأنف جنوب العاصمة تونس، وقد كانت في العقود الماضية وجهة سياحية متميزة قبل أن تتراجع مكانتها لعدة أسباب أبرزها مشكل التلوث.

#بحر_حمام_الأنف_ملوّث بحرنا أخضر 😱 هذا تأكيد بأننا نعيش في تونس الخضراء 🤐 وكيما قال المثل كثر الهم يضحك، بحرنا عندو قريب...

Posted by ‎RADIO HAMMAM-LIF راديو حمام الأنف‎ on Saturday, June 3, 2023

وتساءل المدون طاهر ذياب "من يفسر لنا تغيير لون الماء"، مضيفا أن "بحر حمام الأنف والزهراء ورادس كانت من أحسن البحار لكن التلوث تمدد".

تغيير لون الماء بحر حمام الأنف بوقرنين من يفسر لنا نوعية هذا التلوث.... حمام الأنف و الزهرة و رادس كانت من أحسن البحورات في تونس ... لكن التلوث ماشي و يمتد ...

Posted by Tahar Dhidah on Sunday, June 4, 2023

ونشر فهمي العياري صورا توثق اخضرار مياه المنطقة، مرفقة بتعليق يعبر فيه عن حزنه إثر ذلك.

حمام الانف اليوم شي يحزن في تونس

Posted by Fahmi Ayari on Friday, June 2, 2023

وكتب  تمام العبيدي "هذا بحر حمام الأنف وبحر الزهراء وحمام الشط، ماذا حدث لنصل إلى هذا الحد وماذا سكبوا فيه".

وفي محاولة لتقديم إجابات حول هذه القضية التي شغلت منصات التواصل الاجتماعي، سارعت السلطات إلى نفي ارتباط هذه الظاهرة بالتلوث.

وقال المدير الجهوي لوكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي، صلاح الشتيوي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، إن "التحول في لون مياه شاطئ حمام الأنف وميله إلى اللون الأخضر الذي تمت ملاحظته خلال اليومين الاخيرين هو حالة طبيعية تعرف لدى المختصين بازدهار العوالق النباتية (الطحالب البحرية) وكثافتها بفعل عوامل مختلفة".

وأضاف الشتيوي أن "هذه الظاهرة لا علاقة لها بالتلوث، حيث تزداد كثافة العوالق البحرية التي يفرزها البحر في فصل الشتاء بفعل العوامل الطبيعية المحفزة لازدهارها كتغير في درجات حرارة المياه وحركة التيارات البحرية وكذلك نشاط الرياح الموسمية" .


المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

تساءل نشطاء عن أسباب غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات- صورة تعبيرية
تساءل نشطاء عن أسباب غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات- صورة تعبيرية | Source: Shutterstock

أثار إعلان منظمة مغربية عدم تمكن المنتخب المغربي للرياضيات من السفر إلى إنجلترا للمشاركة في الأولمبياد العالمية للرياضيات 2024، جدلا واسعا بين نشطاء المنصات الاجتماعية الذين عبروا عن غضبهم لـ"حرمان" المنتخب المغربي من المشاركة في تلك التظاهرة بسبب ما وصفوه بـ"التهاون" و"الإهمال".

وقالت جمعية "رياضيات المغرب" (Math&Maroc) في منشور عبر حسابيها على فيسبوك وإنستغرام، إن غياب المنتخب المغربي يرجع إلى ما وصفته بـ"تماطل في دفع طلب تأشيرة السفر من طرف المسؤولين"، مشيرة إلى أن ذلك أدى إلى حرمان ستة تلاميذ مغاربة تم اختيارهم  بعد اجتياز اختبارات انتقائية طوال الثلاث سنوات الماضية، من المشاركة في التظاهرة العالمية. 

 

 

 

 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Une publication partagée par Math&Maroc (@mathmaroc)

وأعربت الجمعية عن "حزنها لحرمان المشاركين الذين كان حلمهم تمثيل المغرب في الأولمبياد العالمية للرياضيات"، مضيفة أن "هذا الإهمال الذي يطال ورش أولمبياد الرياضيات والتميز لا يشرف بلدنا على الصعيد العالمي".

وخلف غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات موجة من ردود الفعل بين مستخدمي المنصات الاجتماعية الذين تساءل شق منهم عن الأسباب التي حالت دون سفر التلاميذ المغاربة للمشاركة في تلك التظاهرة، بينما حمل آخرون وزارة التربية الوطنية المسؤولية، في حين ذهب شق آخر من المتفاعلين نحو المطالبة بالتحقيق ومحاسبة المسؤولين. 

وفي هذا الإطار نشرت "الجمعية المغربية للفيزياء" عبر صفحتها على فيسبوك ما قالت إنها نتائج أولمبياد الرياضيات قبل أن تردف "للأسف الفريق المغربى لم يشارك في هذه النسخة، نحتاج لمعرفة الأسباب".  

متفاعل آخر نشر صورة لمقعد فارغ يحمل بطاقة عليها اسم المغرب وعلق عليها بالقول "مقعد المغرب في أولمبياد الرياضيات بإنجلترا لسنة ٢٠٢٤" مشيرا إلى أنه فارغ بسبب "التهاون في طلب التأشيرة". 

وكتبت إحدى الصفحات "يحضر في أولمبياد باريس من المغرب 60 من الرياضيين و30 من الصحافيين و300 من الطاقم المساعد مع حضور عزيز أخنوش لحفل الافتتاح، أما بخصوص أولمبياد الرياضيات: ارتباك إداري وتأخير يحرم المنتخب الوطني المغربي للرياضيات من المشاركة".

متفاعل آخر قال "يجب محاسبة أي شخص يستهتر بالتلاميذ المتميزين، يجب محاسبة أي شخص يكسر المجهودات والإبداع، هؤلاء التلاميذ بذلوا ثلاث سنوات للوصول إلى هذه المرحلة ليأتي في الأخير شخص ما ويضيع كل ذلك".

ووصل هذا الجدل إلى البرلمان، حيث وجه المستشار البرلماني عن "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب" (نقابة)، خالد السطي، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول الأسباب التي حالت دون مشاركة وفد المغرب في أولمبياد الرياضيات لسنة 2024.

وقال السطي في سؤاله إن التلاميذ المعنيين ومرافقيهم قدموا جوازات سفرهم إلى المسؤولين من أجل إعداد تأشيرة السفر "لكنهم فوجئوا بحرمانهم من المشاركة في هذه التظاهرة العلمية الدولية والتي شاركت فيها حوالي 125 دولة وذلك لأسباب خارجة عن إرادتهم"، مشيرا إلى أن المغرب احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة خلال دورة طوكيو 2023.

هذا وحاولت "أصوات مغاربية" الحصول على توضيح من وزارة التربية الوطنية بشأن ما تم تداوله وتعليق على الانتقادات التي حملتها مسؤولية غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات فكان رد مسؤول التواصل في الوزارة بأنه لا يتوفر على معطيات بشأن الموضوع. 

  • المصدر: أصوات مغاربية