ترند

"سحب" مُؤلّف من معرض الكتاب يثير سجالا حقوقيا في المغرب

04 يونيو 2023

عبر نشطاء في المغرب عن تضامنهم مع الأنثروبولوجي عبد الله حمودي بعد تصريحه الذي كشف فيه "سحب" كتابه "حضور في المكان – آراء ومواقف"، من المعرض الدولي للكتاب بالرباط.

وقال حمودي، في تصريح لموقع "لكم" المغربي، إنه "فوجئ عندما جاء إلى موعد توقيع كتابه الجديد بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط، بأن نسخ الكتاب تم سحبها من مكان عرضها بالمعرض مساء يوم الجمعة".

وأضاف أنه "حضر مساء السبت الساعة الرابعة بعد الظهر، لتوقيع كتابه كما كان مبرمجا في جناح الدار الناشرة، لكن الناشر أخبره بأن موظفين تابعين للمعرض حضروا مساء الجمعة وسحبوا جميع النسخ المعروضة من الكتاب، دون تقديم أي مبرر أو سبب".

وذكر الموقع أن الكتاب الذي تم سحبه عبارة عن "مجموعة منتقاة من مقالات وحوارات عبد الله حمودي، عبّر فيها عن مواقف وآراء حية، لا التباس فيها".

وأفاد بأن الكتاب من إعداد الأكاديمي والناشط معطي منجب والصحافي عبد اللطيف حماموشي، وراجعه الشاعر والناشر محمد بنيس، صاحب دار النشر "توبقال".

وعلى منصات التواصل الاجتماعي، عبر مدونون عن استغرابهم من "سحب" كتاب حمودي الذي وصفوه بواحد من أبرز الباحثين في الأنثروبولوجيا بهذا البلد المغاربي.

وكتب محمد تاغروت "لم أقرأ الكتاب، لكن لا يسعني سوى أن أتقدم بالشكر الجزيل لمنظمي المعرض الذين شجعوني على البحث عنه وقراءته كما سيفعل ذلك العديد من القراء وذلك على إثر سحبه أمس من رواق دار النشر التي أصدرته".


واعتبرت هاجر الريسوني أن "سحب" الكتاب "من معرض الكتاب بالرباط وإلغاء حفل التوقيع يؤكد تغول السلطة وحجرها على كل المجالات من بينها الثقافة"، مضيفة "عوض أن يحتضن المغرب قامة علمية وأكاديمية مثل الأستاذ حمودي يغلق الأبواب في وجهه".

سحب كتاب عبد الله حمودي "حضور في المكان.. آراء ومواقف" ، الذي أعده للنشر كل من الأستاذ Maati Monjib و Abdellatif EL...

Posted by Hajar Raissouni on Saturday, June 3, 2023

ودون إسماعيل عزام "هذا الكتاب تم سحبه اليوم من المعرض الدولي للكتاب في الرباط من طرف موظفين في المعرض وإلغاء حفل التوقيع دون علم الكاتب أحد أبرز علماء الأنثروبولوجيا وواحد من أبرز المفكرين الذين أنجبتهم أرض الوطن".

ولم تصدر السلطات بعد تعليقا حول هذه سبب "سحب" الكتاب، لكن مدونين، من بينهم إسماعيل عزام، رجحوا أن يكون "السحب" بسبب "تحريره من طرف المعطي منجب..  الرجل الذي فعلوا كل شيء لمنعه من التعبير عن آرائه ومن ذلك وقف راتبه وسجنه والتشهير به وملاحقته قضائيا"، وفق قوله.

وذهبت عفاف البرناني إلى القول إنه "لا يمكن للدولة المغربية أن تحقق تقدما حقيقيا وتؤسس لمستقبل مشرق وديمقراطي لجميع المواطنين دون دعم حقوق الحرية الثقافية والتعبير".

سحب كتاب من معرض الكتاب!! تحظى حالة سحب كتاب "حضور في المكان.. آراء ومواقف" من معرض الكتاب بالرباط، للعالم في...

Posted by Afaf Bernani on Saturday, June 3, 2023

ودعت من وصفتهم بـ"العقلاء والمثقفين والنشطاء في المغرب مواجهة هذه الممارسات القمعية ودعم حقوق الحرية الثقافية والتعبير، لأن الدفاع عن الحرية الثقافية يُعنى بالدفاع عن التنوع والابتكار والتطور الاجتماعي في المجتمع".

ووصف محمد أكزان "سحب" هذا المؤلف بأنه "أفضل إشهار للكتاب"، معتبرا أنه "مصادرة كتاب في زمن الإنترنت والأسواق المفتوحة هو أكبر نكتة".

من مهازل المعرض الدولي للكتاب .... هذا المؤلف تم سحبه اليوم من المعرض الدولي للكتاب في الرباط ، وإلغاء حفل التوقيع دون...

Posted by Mohamed Akhezzan on Saturday, June 3, 2023

 

المصدر: أصوات مغاربية / وسائل إعلام محلية

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية