The Paraylmpic cauldron flame burns during the opening ceremony at the 2022 Winter Paralympics, Friday, March 4, 2022, in…
شعلة البارا-أولمبياد في بيكين - 2022

تشارك السباحة الليبية ريحان بن جليل في حمل شعلة افتتاح بطولة الأولمبياد الخاص بالأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية، المقامة ببرلين في الفترة الممتدة بين 17 و26 من الشهر الجاري.
واختارت اللجنة الأولمبية الدولية السباحة الليبية إلى جانب سبعة رياضيين آخرين للمشاركة في حمل شعلة افتتاح البطولة الأولمبياد الخاص التي يعود تاريخ إحداثها إلى عام 1968.
وسبق للسباحة الليبية وريحان بن جليل (22 عاما)، أن شاركت في ألعاب الأولمبياد الخاص التي نظمت عام 2019 بالإمارات العربية المتحدة، حيت انتزعت ذهبية سباق 25 متر على الظهر.

وتتحدر البطلة الليبية من بنغازي، وتنشط في صفوف جمعية "أصدقاء المعاقين ذهنيا" وهي إحدى الجمعيات الناشطة في مجال تكوين ومواكبة الأشخاص من ذوي متلازمة داون.
من جانبه، أكد الأولمبياد الخاص الليبي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك اختيار ريحانة للمشاركة في الحدث العالمي، واصفا السباحة بـ"البطلة الأولمبية".


وأشاد الكثير من المدونين الليبيين بمشاركة مواطنتهم في حمل الشعلة الأولمبية داعين إلى دعمها وتشجيعها، بينما وصفها آخرون بالبطلة الشجاعة.


"فخر الليبين والعرب"
من جانبه، عبر محمد سعيد الورفلي، رئيس جمعية "أصدقاء المعاقين ذهنيا" ببنغازي عن سعادته لاختيار اللجنة المنظمة للأولمبياد الخاص "برلين 2023" لريحان بن جليل للمشاركة في حفل افتتاح البطولة.
وقال الورفلي في تصريح لـ"أصوات مغاربية" إن اختار البطلة الليبية لحمل شعلة البطولة "فخر لليبيين ولكل العرب"، مشيرا إلى أن ذلك تتويج لمسار رياضي "استثنائي" بصمت عليه ريحان منذ عام 2013.
وتابع "ريحان متعددة المواهب، هي نموذج لذوي الاحتياجات الخاصة المعاقين الذين تحدوا الصعاب ونجحوا في رسم مسار رياضي حافل رغم قلة الدعم المقدم من الدولة".
وأضاف "ريحان تلقت تعليما مناسبا في الجمعية ساهم في تأهيلها وساعدها على الاعتماد على نفسها، وهي اليوم من بين الرياضيين المتميزين في الأولمبياد الخاص".
وإلى جانب ريحان، تشارك ليبيا في الأولمبياد الخاص ببرلين بـ42 رياضيا في رياضيات السباحة والبوليغ والدرجات الهوائية وألعاب القوى بمختلف أنواعها.
المصدر: أصوات مغاربية
 

مواضيع ذات صلة

ترند

"نتائج باهرة".. هكذا تفاعل تونسيون مع نتائج امتحانات الباكالوريا

23 يونيو 2024

سارع تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي إلى تقديم التهاني للناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية للعام 2024، متداولين قصص تفوق عدد من التلاميذ الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.

ثبت بالأرقام ومعدلات التفوق في الباكالوريا أن التعليم العمومي...تعليم الشعب ومدرسة بورقيبة...ما زال مصنع الناجحين ومنتج...

Posted by Samir Elwafi on Sunday, June 23, 2024

وجرت بين 5 و12 يونيو الجاري، اختبارات نيل شهادة الباكالوريا بمشاركة أكثر من 140 ألف مترشح ومترشحة خضعوا للامتحانات الخاصة.

ويتوزع المترشحون والمترشحات إلى 115 ألفا و793 تلميذا وتلميذة بالمؤسسات العمومية و17 ألفا و398 مسجلين بالمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى 7 آلاف مترشح ومترشحة بصفة فردية، فيما تجرى الامتحانات في 586 مركزا موزعين على كامل محافظات البلاد.

مبروووووك لجميع الناجحين في إمتحان الباكالوريا ونشالله حظ أوفر للمؤجلين لتحقيق النجاح

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, June 23, 2024

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة بأسماء المتفوقين في هذه المناظرة من بينهم التلميذ بشعبة الرياضيات في المعهد النموذجي بسوسة رامز مساك الذي تحصل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 20.15 

وفي شعبة الآداب، حصلت التلميذة أماني بسيس المرسمة بمعهد ابن أبي الضياف بمنوبة على الرتبة الأولى وطنيا بـ17.37.

وفي شعبة العلوم التجريبية، حصلت التلميذة فردوس العياري المرسمة بالمعهد النموذجي بنابل على الرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19.72.

مبروك لكل الناجحين و الناجحات في الباك و براس أمكم لا تكسّرولهم كرايمهم بهاك الستاتيات الزبالة متع "محسوب آش تعمل بيها...

Posted by Meher Kacem on Sunday, June 23, 2024

وتصدرت التلميذة سيرين حوالة المرسمة بالمعهد النموذجي بأريانة قائمة أعلى المعدلات على المستوى الوطني في شعبة العلوم التقنية بـ19.22.

ونالت ندى المسلماني التلميذة بمعهد عبد العزيز بلخوجة بنابل على أعلى معدل في الجمهورية بشعبة علوم الإعلامية (19.11).

وفي شعبة الرياضة، حصلت التلميذة المرسمة بمعهد بورقيبة بالمنستير على أعدل معدل وطني (18.47).

كما شهدت هذه الدورة نجاح تسعة تلاميذ من أبناء الجمعية التونسية لقرى الأطفال بقمرت وسليانة والمحرس وأكودة في امتحانات الباكالوريا، وفق ما صرح المكلف بالاتصال بالجمعية أحمد بهلول لوسائل إعلام محلية.

وقرى الأطفال هي مؤسسة تقدم الرعاية والدعم للأطفال فاقدي السند العائلي ولها فروع بعدة محافظات.

 

قفصة تصنع الحدث قفصة : تلميذة اسراء نصيب تنجح ب 20.01 في امتحان الباكالوريا رياضيات ❤️❤️

Posted by Bahroun Med Dhafer on Sunday, June 23, 2024

من جهته، كشف الناطق الرسمي بإسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي عن تمكن سجينين من النجاح في الدورة الرئيسية لهذه المناظرة.

 

المصدر: أصوات مغاربية