جانب من دورة باكالوريا سابقة بتونس
جانب من دورة باكالوريا سابقة بتونس

 

تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورة لما قالوا إنه نسخة من اختبار مادة الفلسفة وذلك في أولى أيام مناظرة الباكالوريا.

وذكر نشطاء أن الاختبار تم تسريبه دقائق فقط بعد انطلاق امتحانات هذه المناظرة التي يشارك في دورتها الرئيسية أكثر من 137 ألف تلميذ غالبيتهم يدرسون في المؤسسات التعليمية الحكومية.

وأثار تداول نسخة من الاختبار، تساؤلات واسعة حول جدوى الاحتياطات التي اتخذتها السلطات لمنع الغش في هذه المناظرة.

وكتبت ناجية العلوي "ما هذا، الأزمة أزمة مبادئ قبل أن تكون أزمة خبز"، مضيفة أن "اختبار الفلسفة يُتداول على صفحات التواصل الإجتماعي بعد دقائق قليلة من انطلاق الامتحان".

ما هذا ؟؟!!! شي يحبس المخ الازمة ازمة مبادىء وقيم واخلاق قبل ماتكون ازمة خبز وسميد وفرينة 💔 #الفلسفة تدور على صفحات التواصل الإجتماعي بعد دقائق قليلة من انطلاق الإمتحان

Posted by Nejia Aloui on Wednesday, June 7, 2023

ودونت صفحة صاحب الحكمة " مؤسف جدا ما يحدث في المناظرة الوطنية الأقدم والأكبر والأهم  في تونس".

وتساءل عمار السليمي " ما هذا العبث"، قائلا إنها "منظومة يعملها الخراب في ظل عجز تام من الدولة منذ سنوات على تأمين الامتحانات الوطنية".

ما هذا العبث ؟؟!!! شي يحبس المخ منظومة خاربة من ساسها إلى راسها و عجز تام للدولة منذ سنوات في تأمين الامتحانات...

Posted by Ameur Slimi on Wednesday, June 7, 2023

وردا على هذه الانتقادات، نقلت إذاعة "موزاييك" المحلية عن مصدر وصفته بالمطلع من وزارة التربية قوله إن "ما يتم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي بخصوص تسريب لاختبار الفلسفة اليوم لا يعتبر تسريبا باعتبار أنه لم يتم اختراق المنظومة المعلوماتية للامتحانات".

وأضاف المصدر ذاته أن "ما تم تداوله في هذا الخصوص يمكن أن يندرج أوليا في إطار عملية غش غير مؤكدة من طرف الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية و تحديدا من قبل اللجنة المختصة للتحري و التثبت في مثل هذه الحالات".

وكان  وزير التربية محمد علي البوغديري قد أكد، الإثنين، في ندوة صحفية، على أن الوزارة تعمل على "التصدّي الحازم والقانوني لكل محاولات الغش التي تهدد مبدأ تكافؤ الفرص ونزاهة الامتحانات".

مصداقية الشهائد العلمية الوطنية أنباء عن تسريب إختبار الفلسفة للشعب العلمية في إمتحانات الباكالوريا دقائق بعد بداية الإختبارات

Posted by Ali Oudhini on Wednesday, June 7, 2023

وللحد من هذه الظاهرة، اتخذت وزارة التربية عدة إجراءات من بينها منع اصطحاب الأجهزة الالكترونية إلى مراكز الامتحانات إضافة إلى تنظيم حملات توعوية وتحسيسية.

وسيتم تسليط عقوبات على المخالفين للقوانين من ذلك إلغاء نتائج الدورة ومنع ترسيمهم من جديد لمدة تتراوح بين سنة و 3 سنوات.

وحسب إحصائيات رسمية، فقد تم رصد 1642 حالة غش في العام 2022 مقابل 990 حالة في 2021 و 1572 حالة غش في 2020.

المصدر: أصوات مغاربية


 

مواضيع ذات صلة

الغزواني في تجمع انتخابي سابق (أرشيف)
الغزواني في تجمع انتخابي سابق (أرشيف)

أثار مهرجان انتخابي حاشد للرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، أقيم مساء الاثنين في مدينة كيفة، عاصمة ولاية لعصابة، جدلا واسعا بين النشطاء الموريتانيين على الشبكات الاجتماعية.

ويأتي المهرجان في سياق حملة الغزواني لانتخابات الرئاسة لعام 2024، حيث استعرض خلاله الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي.

وأكد الرئيس الموريتاني أن "حصيلة الإنجازات التي حققتها موريتانيا خلال السنوات الخمس الماضية كانت جيدة رغم الإكراهات المتعددة والأزمات الإقليمية والدولية"، مشددا على أن "سياسة التنمية التي اعتمدتها البلاد مكنت من صمود الاقتصاد وتحقيق نمو أفضل مقارنة بدول المنطقة".

ولم يركز المدونون والنشطاء على خطاب الرئيس، إنما توجهت أنظارهم إلى الحشود الضخمة، التي حضرت المهرجان، إذ قدرها البعض بنحو 150 ألف شخص، بينما شكك آخرون في هذه الأرقام.

واتهم معارضون ومؤثرون بارزون، وبينهم ناطقون باسم حلمة مرشحي المعارضة، السلطات بـ"استغلال إمكانيات الدولة" لحشد الجماهير للرئيس الحالي.

في المقابل، يرى مؤيدو ولد الغزواني أن الحشود "غير المسبوقة" دليل واضح على شعبيته الواسعة في البلاد.

وفي سياق هذه النقاشات، كتب الناشط، سيدي محمد ولد كماش، الذي يترأس مكتب الدعاية وتوجيه الصحافة في حملة المترشح بيرام الداه اعبيد، أن "الجماهير التي حضرت مهرجان كيفه اليوم تدل فقط على سطوة المال السياسي وسيطرته، وعلى احتقار المواطنين وازدرائهم".

وتابع: "150 سيارة بسائقها وتكاليف الوقود والإعاشة التي تقترب بالرقم من مائة مليون يتم إنفاقها في يوم واحد ليس على الأرز أو الزيت لصالح المعوزين (تعهدوا لهم بالأضاحي ولم يفوا بوعودهم كالعادة) بل فقط ليبدو المنظر في المهرجان مريحا" للرئيس الغزواني.

بدوره، علق الناشط، الداه يعقوب، على الحضور الواسع، قائلا إن الجماهير "سيقت بكل الوسائل إلى المهرجان"، مشيرا إلى أن "بعضها انسحب من الساحة قبل وصول الغزواني رغم مناشدات العمدة وطواقم حزب الانصاف (الحاكم)".

مدونون آخرون تحدثوا أيضا عن انسحابات من المهرجان قبل وصول الرئيس.

من جهة أخرى، علقت المدونة، مانه احبيب، على المهرجان الانتخابي للغزواني، قائلة "لم يسبق له مثيل في التاريخ السياسي المعاصر من حيث الحشد والحضور".

من جانبه، كتب الناشط، يحي الدد المحمود، قائلا إن الشوارع والساحة المؤدية للمهرجان غصت بالجماهير، مردفا "الغزواني خيارنا، وطموحاتي برنامجنا"، في إشارة إلى برنامج الرئيس المسمى "طموحاتي"، والذي يستعرض التزامات وتعهدات الرئيس بحال فوزه بولاية ثانية.

آخرون تحدثوا على أن الولاية تدعم ابنها، في إشارة إلى ولاية لعصابة بالجنوب الشرقي، التي تضم بلدية بومديد، وهي مسقط رأس الغزواني.

يذكر أن ولد الغزواني، الذي يتولى الرئاسة منذ صيف 2019، خلفا لمحمد ولد عبد العزيز، ولد في 13 يناير 1956 في بومديد في وسط اجتماعي متدين (صوفي)، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء.

والتحق بالجيش عام 1978 في الثانية والعشرين من العمر، ثم تكوّن في المغرب ثم في الأردن وترقى في الرتب إلى أن صار فريقا. رُقّي الغزواني إلى رتبة فريق سنة 2012، ثم شغل منذ 2013 منصب قائد الأركان العامة للجيوش، وأخيرا وزيرا للدفاع في أكتوبر 2018، قبل أن يقفز إلى كرسي الرئاسة.

 

المصدر: أصوات مغاربية