فينيسيوس جونيور في حفل الكرة الذهبية

حل نجم ريال مدريد الإسباني ومنتخب البرازيل فينيسيوس جونيور، الاثنين، بمدينة مراكش المغربية في إطار مبادرة تعليمية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، حيث زار إحدى المدارس بـ"المدينة الحمراء" وشارك في مباراة إلى جانب تلامذتها. 

وذكرت اليونسكو في تدوينة لها عبر حسابها الرسمي "إكس"، أن "فينيسيوس سفير النوايا الحسنة لحملة التعليم للجميع التابعة لليونسكو قد زار مدرسة ثانوية بمراكش"، وقالت "شكرا لك فينيسيوس جونيور، على هذه اللحظة التي لا تنسى للأطفال وعلى دعم اليونسكو بشكل مستمر في مهمته".

وأثارت الصور التي نشرها فينيسيوس على حسابه الرسمي عبر "إكس" و"إنستغرام"، تفاعلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث ظهر مرتديا قميص لاعب المنتخب المغربي أشرف حكيمي أثناء زيارته لصحراء "أكفاي" على المرتفعات الأولى لجبال الأطلس الكبير نواحي مراكش.

وحققت صور فينيسوس بقميص المنتخب المغربي على موقع "إكس" أزيد من 6 ملايين مشاهدة، وحصدت نفس الصور على حسابه في "إنستغرام" ما يناهز 4 ملايين تفاعل، وأعاد نشطاء هذه المواقع مشاركتها والتفاعل معها باعتبارها تمثل "ترويجا للسياحة المغربية".

وعلّق أحد المدونين على صور فينسيوس قائلا "يكفي فخرا للمغرب لكي يقوم له فينسيوس بإشهار مجاني قد يكلف ملايير الدولارات إذا تم طلبه منه"، وذكر مدون آخر أن "صور فينسيوس حققت 45 مليون مشاهدة عبر العالم بدون احتساب تسليط الضوء على رحلته للمغرب من طرف الصحافة الدولية"، لافتا إلى أنه "تسويق ترابي لن تقوم به وزارة السياحة في عقد من الزمن".

وذكرت إحدى المدونات أن "ثلاث صور للاعب النادي الملكي فينسيوس تحصد أرقاما قياسية بعد ساعات قليلة في أحسن تسويق ترابي للمملكة المغربية"، مشيرة إلى أن "وزارة السياحة المغربية محظوظة لأن نجوم العالم يشتغلون عوضا عنها".

شهرة مراكش

وتشتهر مدينة مراكش بكونها قبلة للعديد من مشاهير كرة القدم إلى جانب الفنانين والسياسيين ورجال الأعمال، الذين دأبوا على قضاء عطلهم الصيفية وحفلات رأس السنة بهذه المدينة العريقة، وهي من أربع مدن تاريخية بالمغرب.

ومن أبرز هؤلاء اللاعبين البرتغالي كريستانو رونالدو الذي اختارها لإقامة مشروع استثماري في الفندقة بعد زيارات عديدة، والفرنسيين كريم بنزيما وتيري هنري ونيكولا أنيلكا، والهولندي روبن فان بيرسي، والإسباني داني كارباخال، والإنجليزيين ريو فيرديناند وديفد بيكهام.

كما زارها كثيرة من نجوم كرة القدم السابقين، بينهم الفرنسيان زين الدين زيدان، وميشال بلاتيني، والهولنديون فرانك ريشكارد وماركو فان باستن ويوهاين كرويف وعدد من اللاعبين الألمان

أرقام قياسية

ومن جهة أخرى، يحقق قطاع السياحة المغربية "أرقاما قياسية" وفق ما أفادت به وزارة السياحة، التي قالت إن "القطاع يواصل نموه في بداية 2024 إذ سجل في شهر يناير توافد أكثر من 992 ألف سائح مما يشكل زيادة ملحوظة بنسبة +10٪ مقارنة بنفس الشهر خلال العام الماضي".

وأوضحت الوزارة في بيان لها، الاثنين، أن هذا النمو يأتي "بعد سنة 2023 القياسية التي شهدت ارتفعا في عدد السياح الوافدين إلى 14.5 مليون سائح ووصلت فيها مداخيل السياحة إلى 105 مليار درهم (حوالي 10.5 مليار دولار) من العملة الصعبة".

وكانت الوزارة سابقا قد أكدت أن الإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي كأول منتخب مغاربي وعربي وأفريقي يصل إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022 قد ساهم في إنعاش السياحة في البلاد، حيث اتخذت عدة تدابير وإجراءات بالاستثمار في هذا الإنجاز للترويج إلى السياحة المغربية.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Two donkeys peer out through the bars of cage in the Old Hill, sanctuary for horses in the town of Lapovo, in central Serbia,…
صورة تعبيرية أرشيفية

تداول نشطاء مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو وصف بـ"الصادم"، يظهر معاناة دابة، شرق البلاد، من اعتداء تعرضت له بآلة حادة على يد شخص مجهول. 

وفي تفاصيل الواقعة، قالت وسائل إعلام محلية إن المتهم أقدم على الاعتداء على الدابة بعد اقتحامها حقلا له بحثا عن الكلأ في ضواحي مدينة زاكورة، شرق البلاد. 

وذكرت المصادر نفسها، أن المتهم استخدم آلة حادة للاعتداء على أطرافها مسببا لها جروحا بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة. 

وأظهرت تلك الصور ومقاطع الفيديو تعرض أطراف الدابة الخلفية لجروح بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة ما أثار ردود فعل غاضبة واستياء بين المدونين. 

✍️ كثيرا ما كتبت انه يجب اصلاح الصورة السلبية للحمار في ثقافتنا ، اذ ما هو المبرر لجعله مثالا للغباء والتفاهة ومادة...

Posted by Brahim Goudali on Monday, April 15, 2024

وحش آدمي يقطع أرجل حمار في زاكورة لأنه دخل أرضه... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. {إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء }

Posted by Ayman Aithamou on Monday, April 15, 2024

🔴من زاكورة🇲🇦...حمار🫏 دخل ارضا بالخطأ فقام صاحب الضيعة بقطع أطرافه الخلفية.. منظر لا يمكن وصفه😔...بنادم قلوبهم ولات قاصحة يا ربي سلامة😡....يتبع

Posted by ‎أخبار بلادي مع هشام‎ on Tuesday, April 16, 2024

على صعيد آخر، قال موقع "هسبريس" المحلي، إن الدرك الملكي استمع إلى المتهم الذي تقررت متابعته في حالة سراح بعد أدائه كفالة مالية قدرها 2000 درهم (حوالي 200 دولار). 

وأضاف المصدر ذاته، أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بزاكورة، قررت أيضا إحالته على جلسة محاكمة الأسبوع المقبل. 

التازي: نطالب بأحكام صارمة وقوانين زجرية

ويعاقب القانون الجنائي المغربي على قتل أو تعذيب الحيوانات حيث ينص الفصل 601 منه على أن "من سمم دابة من دواب الركوب أو الحمل أو الجر، أو من البقر أو الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الماشية، أو كلب حراسة، أو أسماكا في مستنقع أو ترعة أو حوض مملوكة لغيره يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 200 إلى 500 درهم". 

كما ينص الفصل 602 على أن "كل من قتل أو بتر بغير ضرورة أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل السابق، أو أي حيوان آخر من الحيوانات المستأنسة الموجودة في أماكن أو مباني أو حدائق أو ملحقات أو أراض يملكها أو يستأجرها أو يزرعها صاحب الحيوان المقتول أو المبتور، يعاقب بالحبس من شهرين إلى 6 أشهر وغرامة من 200 إلى 250 درهما. 

لكن هذه النصوص القانونية "عادة ما لا تطبق"، وفق أحمد التازي، رئيس جمعية "أدان" للدفاع عن الحيوانات والطبيعة، ما يشجع "ضعاف النفوس" على ارتكاب هذه الجرائم، وفق تعبيره. 

واستنكر التازي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، ما تعرضت له الدابة شرق المغرب، داعيا القضاء المغربي إلى الصرامة في معالجة قضايا قتل وتعذيب الحيوانات "حتى يكون الجناة عبرة لغيرهم". 

وتابع "القضاء المغربي حكم مؤخرا بأحكام سالبة للحرية في قضية مشابهة شمال المغرب وهذا مؤشر جيد، ولكننا نطالب بأحكام صارمة وبقوانين زجرية للحد من هذه الظاهرة". 

  • المصدر: أصوات مغاربية