وفد الحجاج الجزائريين بمطار الجزائر ـ أرشيف
وفد الحجاج الجزائريين بمطار الجزائر ـ أرشيف

أعلن الديوان الجزائري للحج، في بيان له الثلاثاء، أن تكلفته لهذا الموسم تقدر بـ 840 ألف دينار (6237 دولارا)، وتشمل مصاريف النقل والإطعام والإسكان.

وأثار المبلغ المعلن عنه من لدن الديوان الوطني للحج ووزارة الشؤون الدينية تفاعلا بين جزائريين على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الصدد اعتبر أحد المدونين أن "الفقراء غير معنيين بالحج هذا العام"، في إشارة إلى كلفته..

84 مليون تكلفة الحج لهاته السنة والفقراء غير....! معنين

Posted by Hamouche Enarmauo on Wednesday, February 28, 2024

وفي سياق التفاعل مع الموضوع، كتب مدون آخر على حسابه بفيسبوك،أن تكلفة الحج لهذا العام "في متناول الجميع".

تكلفة الحج 84 مليون مبلغ في متناول الجميع..!!!

Posted by ‎عمار بن حسين جمعة‎ on Tuesday, February 27, 2024

ومن جهته تساءل أحد المتفاعلين مع الموضوع عن الفرق بين تكلفة العمرة والحج، مشيرا إلى أن "الأولى لا تتعدى 230 ألف دينار بينما تكلفة الحج 840 ألف دينار رغم أن المسافة ومدة الإقامة واحدة".

تكلفة الحج لسنة 2024. 84 مليون و العمرة من 16 إلى 23 مليون نفس المسافة و مدة الإقامة لكن فرق في ثمن كبير هل من تفسير..؟؟؟

Posted by ‎حميدا حميدا‎ on Tuesday, February 27, 2024

وبعكس ذلك دعا مدون آخر إلى "عدم التذمر" من تكلفة الحج وكتب "لا تشتكي أخي من غلاء تكلفة الحج فهي تساوي عودتك إلى المنزل كيوم ولدتك أمك".

لا تشتكي اخي من غلاء تكلفة الحج فهي تساوي عودتك الى المنزل كيوم ولدتك امك قال تعالى :﴿ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ (سورة الحج الاية32)

Posted by Abd AL Lah Bari on Wednesday, February 28, 2024

وكانت تكلفة الحج لعام 2023 قد بلغت 770 ألف دينار (5700 دولارا)، فيما قدرت تكلفته لعام 2022 بنحو 850 ألف دينار (6300 دولارا).

بينما بلغت حصة الجزائر من الحجاج لهذا العام نحو 41300، فيما طالبت الجزائر من السلطات السعودية رفعها بما يتناسب والتعداد السكاني لتصل إلي 46000 حاج إلا أنها لم تتلق ردا بعد على طلبها.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Two donkeys peer out through the bars of cage in the Old Hill, sanctuary for horses in the town of Lapovo, in central Serbia,…
صورة تعبيرية أرشيفية

تداول نشطاء مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو وصف بـ"الصادم"، يظهر معاناة دابة، شرق البلاد، من اعتداء تعرضت له بآلة حادة على يد شخص مجهول. 

وفي تفاصيل الواقعة، قالت وسائل إعلام محلية إن المتهم أقدم على الاعتداء على الدابة بعد اقتحامها حقلا له بحثا عن الكلأ في ضواحي مدينة زاكورة، شرق البلاد. 

وذكرت المصادر نفسها، أن المتهم استخدم آلة حادة للاعتداء على أطرافها مسببا لها جروحا بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة. 

وأظهرت تلك الصور ومقاطع الفيديو تعرض أطراف الدابة الخلفية لجروح بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة ما أثار ردود فعل غاضبة واستياء بين المدونين. 

✍️ كثيرا ما كتبت انه يجب اصلاح الصورة السلبية للحمار في ثقافتنا ، اذ ما هو المبرر لجعله مثالا للغباء والتفاهة ومادة...

Posted by Brahim Goudali on Monday, April 15, 2024

وحش آدمي يقطع أرجل حمار في زاكورة لأنه دخل أرضه... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. {إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء }

Posted by Ayman Aithamou on Monday, April 15, 2024

🔴من زاكورة🇲🇦...حمار🫏 دخل ارضا بالخطأ فقام صاحب الضيعة بقطع أطرافه الخلفية.. منظر لا يمكن وصفه😔...بنادم قلوبهم ولات قاصحة يا ربي سلامة😡....يتبع

Posted by ‎أخبار بلادي مع هشام‎ on Tuesday, April 16, 2024

على صعيد آخر، قال موقع "هسبريس" المحلي، إن الدرك الملكي استمع إلى المتهم الذي تقررت متابعته في حالة سراح بعد أدائه كفالة مالية قدرها 2000 درهم (حوالي 200 دولار). 

وأضاف المصدر ذاته، أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بزاكورة، قررت أيضا إحالته على جلسة محاكمة الأسبوع المقبل. 

التازي: نطالب بأحكام صارمة وقوانين زجرية

ويعاقب القانون الجنائي المغربي على قتل أو تعذيب الحيوانات حيث ينص الفصل 601 منه على أن "من سمم دابة من دواب الركوب أو الحمل أو الجر، أو من البقر أو الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الماشية، أو كلب حراسة، أو أسماكا في مستنقع أو ترعة أو حوض مملوكة لغيره يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 200 إلى 500 درهم". 

كما ينص الفصل 602 على أن "كل من قتل أو بتر بغير ضرورة أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل السابق، أو أي حيوان آخر من الحيوانات المستأنسة الموجودة في أماكن أو مباني أو حدائق أو ملحقات أو أراض يملكها أو يستأجرها أو يزرعها صاحب الحيوان المقتول أو المبتور، يعاقب بالحبس من شهرين إلى 6 أشهر وغرامة من 200 إلى 250 درهما. 

لكن هذه النصوص القانونية "عادة ما لا تطبق"، وفق أحمد التازي، رئيس جمعية "أدان" للدفاع عن الحيوانات والطبيعة، ما يشجع "ضعاف النفوس" على ارتكاب هذه الجرائم، وفق تعبيره. 

واستنكر التازي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، ما تعرضت له الدابة شرق المغرب، داعيا القضاء المغربي إلى الصرامة في معالجة قضايا قتل وتعذيب الحيوانات "حتى يكون الجناة عبرة لغيرهم". 

وتابع "القضاء المغربي حكم مؤخرا بأحكام سالبة للحرية في قضية مشابهة شمال المغرب وهذا مؤشر جيد، ولكننا نطالب بأحكام صارمة وبقوانين زجرية للحد من هذه الظاهرة". 

  • المصدر: أصوات مغاربية