رفعت الوكالة بنك الأسئلة المعتمد من 600 سؤال إلى 1000- صورة تعبيرية
رفعت الوكالة بنك الأسئلة المعتمد من 600 سؤال إلى 1000- صورة تعبيرية

تفاعل عدد من النشطاء في الشبكات الاجتماعية بالمغرب مع الجدل الذي أثاره تطبيق النظام الجديد لرخصة السياقة، الذي دخل الاثنين حيز التنفيذ. 

وتحدث نشطاء ووسائل إعلام محلية عن رسوم "عدد كبير" من المترشحين لاجتياز الامتحان في صيغته الجديدة، وأكد بعضهم بلوغ نسبة الرسوب أزيد من 90 في المائة في عدد من مناطق البلاد. 

واش فراسكم بسبب امتحان السياقة اليوم بلغت نسبة السقوط على الصعيد الوطني 90٪ وبالنسبة للرباط 100٪

Posted by Migalo Ennaiym Wins on Monday, March 25, 2024

انا عندي امتحان دواحد البيرمي نهار الخميس كيبالي بلا ما نضياع نهار ديالي ونمشي ندوزو حيث هدشي علما بانلي بزاف كيفاش 99% فتطوان لي جاو صاقطين 🤦🏻‍♂️🤦🏻‍♂️

Posted by Mohammed Anouar El Haddad on Monday, March 25, 2024

واشتكى المترشحون الراسبون من طبيعة الأسئلة التي طرحت عليهم وقالوا إنها لا تتماشى مع طبيعة التكوين الذي خضعوا له بمدارس تعليم السياقة. 

دخلنا عليكم بالله شكون مول هاد الأسئلة ديال امتحان السياقة الجديد

Posted by Omar Hawwary on Monday, March 25, 2024

بنك الأسئلة الجديد، أثار أيضا موجة من ردود الأفعال الساخرة من مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وقال بعضهم إن بنك الأسئلة الجديدة يناسب الراغبين في الحصول على رخصة "قيادة المركبات الفضائية". 

لكيعرف 😅 شي واحد(ة) نجح هاد النهار في إمتحان د"البيرمي" يطاكيه هنا راه NASA طالبين سائقين لمركبات فضائية 🚀

Posted by Tetouan tube on Monday, March 25, 2024

البيرمي ولا صعيب على لاليصونص كيفاش كولشي سقط ف البيرمي

Posted by ‎Économie. s1/s2/s3/s4/s5/s6/ofppt/+ طرولات ايكونومية‎ on Monday, March 25, 2024

وتفاعلا مع الجدال نفسه، وجه النائب البرلماني عن حزب الاستقلال (مشارك في التحالف الحكومي)، منصف الطوب، سؤلا كتابا إلى وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل. 

وجاء في السؤال أن تطبيق النظام الجديد خلف "حالة من الاستياء العارم لدى المرشحين ومؤسسات تعليم السياقة بمختلف جهات المملكة عامة وبمدينة تطوان خاصة، حيث رسب كل المترشحين بهذا الإقليم نظرا لصعوبة الأسئلة التي امتحنوا فيها". 

سؤالي الكتابي الموجه للسيد وزير النقل واللوجيستيك حول المشاكل التي يطرحها بنك الأسئلة الجديدة الذي اعتمدته الوكالة...

Posted by ‎الصفحة الرسمية - منصف الطوب‎ on Tuesday, March 26, 2024

وتابع "سبق لنا السيد الوزير المحترم أن نبهنا في وقت سابق إلى طبيعة هذه القرارات وكيفية تنزيلها تدريجيا (...) نسائلكم عن الاجراءات والتدابير الاستعجالية المزمع اتخاذها من أجل إعادة النظر في طبيعة هذه القرارات (...) وفق شروط ومعايير تكون في متناول المرشحين". 

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد أعلنت في وقت سابق عن قرب تطبيق النظام الجديد بعد سلسلة لقاءات عقدتها الوكالة مع أرباب مؤسسات تعليم السياقة في عدد من مناطق البلاد. 

وبموجب النظام الجديد، الذي يندرج في سياق سعي السلطات خفض حوادث السير في البلاد، رفعت الوكالة بنك الأسئلة المعتمد في الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة من 600 سؤال إلى 1000 سؤال مقسمة بين سهلة ومتوسطة وصعبة. 

وتوزع بنك الأسئلة الجديد بين الطريق وقواعد السير والسائق والمركبة، إلى جانب قسم مخصص للمخالفات والعقوبات، فضلا عن أسئلة أخرى تحاكي قواعد السير المتعلقة بـ"الترامواي" و"الباص واي". 

وبعد الجدل الذي رافق تنزيل النظام الجديد، أصدرت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بيانا، ليلة أمس الثلاثاء، أكدت فيه "حصول تطور جد إيجابي في نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة". 

وأوضحت الوكالة أن أغلب المترشحين "حصلوا على نتائج قريبة من معدل النجاح، حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 اليوم الأول، و28/40 اليوم الثاني بالنسبة لصنف +ب+، وحوالي 27/46 اليوم الأول و32/46 اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى". 

🔴 بلاغ حول بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الاختبار النظري للحصول على رخصة السياقة

Posted by Agence Nationale de la Sécurité Routière - NARSA on Tuesday, March 26, 2024

على صعيد آخر، قالت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إن الأخبار والصور التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمرتبطة بالأسئلة التي تهم السياقة تحت تأثير الكحول "مغلوطة وغير صحيحة" وأنها "مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة"، مشيرة إلى أنها تحتفظ لنفسها بسلك كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق مروجي هذه الإشاعات. 

المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

ترند

بين التجارة والدين.. تطبيق "المعقول" للزواج يثير جدلا واسعا بالمغرب

20 أبريل 2024

يثير تطبيق "زواج حلال"، الذي أطلقه المؤثر المغربي إلياس الخريسي - الملقب بـ"الشيخ سار" - موجة من السخرية والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

وأطلق على التطبيق التواصلي الجديد اسم "المعقول"، والتي تعني بالدارجة المحلية "الإخلاص" أو "الاستقامة"، ويهدف بحسب المشرفين عليه إلى توفير فضاء مخصص للمسلمين فقط، وربط الراغبين في الزواج بطريقة "شرعية" تتوافق مع المبادئ الدينية.

وتزايدت ردود الفعل إثر صدور فتوى من الشيخ السلفي، الحسن الكتاني، يجيز فيها استخدام الخدمة. فقد قال الشيخ المثير للجدل في تدوينة على فيسبوك "بالنسبة لتطبيق الأخ إلياس الخريسي فقد تواصلت معه وتبين لي أنه لا حرج فيه بل هو خير إن شاء الله. والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط".

وكشف الشيخ سار عن تفاصيل رسوم اشتراك تطبيق "المعقول"، إذ تصل إلى 30 دولارا للرجال، و10 دولارات للنساء.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل متباينة حيال هذا التطبيق، حيث وصلت بعض التعليقات إلى وصفه بأنه "اتجار بالدين"، بينما اعتبره آخرون عائقا للتعارف الحقيقي بين الأفراد.

وأشار البعض إلى خطورة تهديد المعطيات الشخصية، مع تفعيل ميزة تمكين مديري التطبيق من الاطلاع على المحادثات الثنائية للمستخدمين، وذلك بهدف تفادي "حدوث الخلوة بين الطرفين".

وكتب أحد النشطاء "يُتيح التطبيق للفتيات التواصل مع الرجال دون الحصول على إذن من أولياء أمورهن"، لافتا أيضا إلى أن التطبيق يُشجع على تبادل صور النساء الراغبات في الزواج، وهو ما اعتبره مناقضا للشريعة التي تحرم "التبرج".

وشبه التطبيق بـ "سوق للعبيد"، لافتا إلى أنه يتناقض مع عقيدة الزواج الإسلامي، حيث تعتقد النساء أن الله سيُزوجهن بالشريك المناسب، دون الحاجة إلى الترويج لأنفسهن على المنصات الإلكترونية.

ولفت مدونون آخرون إلى أن شروط التسجيل مُجحفة، إذ يُشترط على الفتيات الراغبات في التسجيل على التطبيق دفع رسوم باهضة ما يُشكل عبئا ماديا كبيرا على العديد من النساء، خاصةً غير العاملات، ما "يتناقض" وفق هؤلاء مع حملات الشيخ سار السابقة ضدّ عمل المرأة.

وفي هذا الصدد، كتب أيضا الناشط الرقمي، عبد العزيز العبدي، "ما أثارني في تطبيق المعقول الذي أطلقه الشيخ سار ليس الفكرة في حد ذاتها، فالفكرة عادية وربما مبتذلة…التطبيق قانوني ومعمول به، وعليه أن لا يكون مطية للنصب على مرتاديه".

ويضيف "في هذه الحدود فهو مقبول، وفي هذه الحدود فهو مرحب به في إطار دولة علمانية يحكمها القانون والديمقراطية لا الفقهاء ورجال الدين. هذه التجربة ستفيد الشيخ صار، وقد يعي وهو المتشبت بدينه، أن العلمانية ليست كفرا، وأن العلمانية كفيلة بحماية تدينه وبحماية تطبيقه شريطة أن لا يفرض وصايته على الآخرين".

من جانب آخر، دافع البعض عن الشيخ سار، خصوصا الداعية المحلي المعروف، رضوان بن عبد السلام، الذي كتب أن "الأخ إلياس هو شوكة في حلوق العلمانيين".

لكنه يستدرك قائلا "أما تطبيق +المعقول+ فأنا لا أوافقه عليه جملة وتفصيلا وأرفضه رفضا تاما، وهذا رأيي لا ألزمه به وإنما أقول ما أنا مقتنع به".

ورد الشيخ سار على هذه الانتقادات قائلا إن "كل ملاحظات إخوتي وأحبابي مأخوذة بعين الاعتبار، الذين يحسنون الظن بي ويغمرونني بمشاعر المحبة سأفعل كل ما بوسعي لتطوير هذا المشروع لكي يرتقي للمستوى المطلوب ويوافق قناعاتي الدينية، فإني أحب لإخوتي ما أحبه لنفسي، وما أريد لإخوتي إلا الستر والعفاف والحصانة في زمن الفتن".

وأشار إلى أن الانتقادات لن تدفعه للعدول عن المشروع، الذي لا يتجاوز عمره ثلاثة أيام، مردفا "مستمر بإذن الله".

المصدر: أصوات مغاربية