عزالدين شلبي أثناء أداء اليمين لتقلد منصب والي بن عروس
عز الدين شلبي أثناء أداء اليمين لتقلد منصب والي بن عروس

أثارت زيارة والي منطقة بن عروس التونسية، عز الدين شلبي، لإدارة حكومية (جدلا، إذ اتهمته نقابات بتجاوز صلاحيته خلال الزيارة، قائلة إنه "أهان الموظفين وعرضهم للتهجم على وسائل التواصل الاجتماعي".

وقال مسؤول نقابي إن والي بن عروس قد تجاوز خلال زيارته الأخيرة القباضة المالية بالمنطقة صلاحياته، مستنكرا ما وصفه بـ "إهانة" الموظفين.

وذكر عبد الله ، الكاتب العام للجامعة العامة للتخطيط والمالية التابعة لاتحاد الشغل، أن الوالي شلبي "تعمد إهانة الأعوان والقابض وتقديمهم في صورة المتهاونين والمتقاعسين وذلك خلال زيارته للقباضة المالية بالمدينة الجديدة".

وكانت صفحة ولاية بن عروس على فيسبوك قد نشرت، الجمعة، مقطع فيديو لزيارة أداها الوالي عز الدين شلبي إلى القباضة المالية بالمدينة الجديدة احتج فيها على خلو المكاتب من الموظفين.

وأكد القمودي  في تصريح لموقع "الشعب نيوز" التابع للمنظمة النقابية أن "الوالي تجاوز من خلال هذا العمل صلاحياته التي يكفلها له القانون"، معتبرا أن "ما أقدم عليه  استهداف صريح للمرفق العام".

ودعا النيابة العمومية إلى "التعهد بفتح تحقيق"، منددا  بما وصفه بـ"الأسلوب الاستعراضي الشعبوي والمجانب للحقيقة والواقع". 

وعيّن الرئيس قيس سعيد شلبي واليا على بن عروس في نوفمبر 2021، أشهرا قليلة بعد اتخاذه الإجراءات الاستثنائية التي أطاح بمقتضاها بحكومة هشام المشيشي.

وأثارت زياة شلبي لمقر القباضة المالية بالمدينة الجديدة ببن عروس ردود فعل واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، إذ استنكر شق من النشطاء "أسلوب عمله" بينما أيّد آخرون ما قام به. 

وفي هذا السياق، كتب الباحث في علم الاجتماع معاذ بن نصير "ما هذه الفوضى، إذا  قمت بزيارة تفقدية ووجدت الكثير من الإخلالات تصرف بشكل قانوني وافتح تحقيقا ،وكل مخالف أو مخطئ هناك فصول قانونية  ونظام داخلي للمؤسسة ومجلس تأديب هو من يتخذ الإجراءات".

شنو هذا إلي عملو والي بن عروس !!! هكذا تُدار مؤسسات الدولة؟؟ أوك صلاحياته تخليه يعمل زيارة ويتفقد لكن بطريقة مهنية...

Posted by Ben Nsir Mouad on Friday, March 29, 2024

 

 

من جهته، دوّن طراق الشيباني "في دولة تحترم نفسها شخص كوالي بن عروس يُجرّد  من المسؤولية وتُرفع ضده شكاية في الإساءة للغير  واستغلال منصب للحط من هيبة المواطن والدولة".

دولة تحترم نفسها واحد كيما والي بن عروس ما يطلعش عليه النهار يكون تجرد من المسؤولية و تتقدم بيه شكاية في الاساءة للغير و استغلال منصب ل "تطييح قدر المواطن و الدولة" و كان ما ثماش تهمة كيما هكة يخلقوها...

Posted by Tarak Chibani on Friday, March 22, 2024

 

وتساءلت آسيا العتروس "هل بهذه الطريقة سيتم إصلاح الإدارة"، واصفة أسلوب والي بن عروس بـ"الاستعراض الفرجوي والأقرب للكاميرا الخفية من أي شيء آخر".

السيد والي بن عروس.. هذا الاستعراض الفرجوي اقرب للكاميرا كاشي من اي شيء اخر.. هل بهذه الطريقة سيتم إصلاح الإدارة.. أصلحوا انفسكم قبل ان تفكروا في إصلاح الغير

Posted by Essia Atrous on Friday, March 29, 2024

في المقابل، دافع آخرون عن أسلوب والي بن عروس، داعين السلطات إلى دعم حملات المراقبة على عمل الإدارات يمختلف مناطق البلاد.

ودونت عائشة السعفي أن"ما فعله شلبي عين الصواب، إذ وثّق كل شي بالصوت والصورة وأظهر الخور في الإدارة التونسية"، مضيفة "لو لم يوّثق المشهد لتم اتهامه بالتحامل على الموظفين وتصفية الحسابات".

وقال أيمن الجلاصي "برافو والي بن عروس، لو أن كل وال أو معتمد يعمل بهذه الطريقة سنقوم بتنظيف البلاد"، مضيفا "لكي تنجح البلاد نحتاج 23 واليا كوالي بن عروس".

🔴والي بن عروس لمدير القباضة المالية: ''هكا الكراسي؟ وما فماش حتى موظف يخدم وسيادتك مكش موجود؟!'' ♦️♦️♦️الى سيد معتمد...

Posted by Amen Jlassi on Friday, March 29, 2024


المصدر: أصوات مغاربية

 

مواضيع ذات صلة

Two donkeys peer out through the bars of cage in the Old Hill, sanctuary for horses in the town of Lapovo, in central Serbia,…
صورة تعبيرية أرشيفية

تداول نشطاء مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو وصف بـ"الصادم"، يظهر معاناة دابة، شرق البلاد، من اعتداء تعرضت له بآلة حادة على يد شخص مجهول. 

وفي تفاصيل الواقعة، قالت وسائل إعلام محلية إن المتهم أقدم على الاعتداء على الدابة بعد اقتحامها حقلا له بحثا عن الكلأ في ضواحي مدينة زاكورة، شرق البلاد. 

وذكرت المصادر نفسها، أن المتهم استخدم آلة حادة للاعتداء على أطرافها مسببا لها جروحا بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة. 

وأظهرت تلك الصور ومقاطع الفيديو تعرض أطراف الدابة الخلفية لجروح بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة ما أثار ردود فعل غاضبة واستياء بين المدونين. 

✍️ كثيرا ما كتبت انه يجب اصلاح الصورة السلبية للحمار في ثقافتنا ، اذ ما هو المبرر لجعله مثالا للغباء والتفاهة ومادة...

Posted by Brahim Goudali on Monday, April 15, 2024

وحش آدمي يقطع أرجل حمار في زاكورة لأنه دخل أرضه... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. {إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء }

Posted by Ayman Aithamou on Monday, April 15, 2024

🔴من زاكورة🇲🇦...حمار🫏 دخل ارضا بالخطأ فقام صاحب الضيعة بقطع أطرافه الخلفية.. منظر لا يمكن وصفه😔...بنادم قلوبهم ولات قاصحة يا ربي سلامة😡....يتبع

Posted by ‎أخبار بلادي مع هشام‎ on Tuesday, April 16, 2024

على صعيد آخر، قال موقع "هسبريس" المحلي، إن الدرك الملكي استمع إلى المتهم الذي تقررت متابعته في حالة سراح بعد أدائه كفالة مالية قدرها 2000 درهم (حوالي 200 دولار). 

وأضاف المصدر ذاته، أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بزاكورة، قررت أيضا إحالته على جلسة محاكمة الأسبوع المقبل. 

التازي: نطالب بأحكام صارمة وقوانين زجرية

ويعاقب القانون الجنائي المغربي على قتل أو تعذيب الحيوانات حيث ينص الفصل 601 منه على أن "من سمم دابة من دواب الركوب أو الحمل أو الجر، أو من البقر أو الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الماشية، أو كلب حراسة، أو أسماكا في مستنقع أو ترعة أو حوض مملوكة لغيره يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 200 إلى 500 درهم". 

كما ينص الفصل 602 على أن "كل من قتل أو بتر بغير ضرورة أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل السابق، أو أي حيوان آخر من الحيوانات المستأنسة الموجودة في أماكن أو مباني أو حدائق أو ملحقات أو أراض يملكها أو يستأجرها أو يزرعها صاحب الحيوان المقتول أو المبتور، يعاقب بالحبس من شهرين إلى 6 أشهر وغرامة من 200 إلى 250 درهما. 

لكن هذه النصوص القانونية "عادة ما لا تطبق"، وفق أحمد التازي، رئيس جمعية "أدان" للدفاع عن الحيوانات والطبيعة، ما يشجع "ضعاف النفوس" على ارتكاب هذه الجرائم، وفق تعبيره. 

واستنكر التازي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، ما تعرضت له الدابة شرق المغرب، داعيا القضاء المغربي إلى الصرامة في معالجة قضايا قتل وتعذيب الحيوانات "حتى يكون الجناة عبرة لغيرهم". 

وتابع "القضاء المغربي حكم مؤخرا بأحكام سالبة للحرية في قضية مشابهة شمال المغرب وهذا مؤشر جيد، ولكننا نطالب بأحكام صارمة وبقوانين زجرية للحد من هذه الظاهرة". 

  • المصدر: أصوات مغاربية